خارجية

عمان تحبط تهريب آثار يمنية تعود لألف سنة قبل الميلاد

كشف مسؤول عماني اليوم الخميس ، ان الجهات المختصة في سلطنة عمان أحبطت محاولة تهريب أثار يمنية تعود الى الف سنة قبل الميلاد .
وأوضح وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث العمانية سالم المحروقي فى تصريح صحفي ، أن المقتنيات الاثرية اليمنية التي أحبطت محاول تهريبها عبر السلطنة ، تعود إلى الف سنة قبل الميلاد ، مبينا أن المقتنيات التي يبلغ عددها 52 قطعة «نادرة جدا »وتعد « تراثا انسانيا» تعود ملكيته الى اليمن.
وقال إن هذه الحادثة هي الأولى من نوعها ، من حيث تهريب مقتنيات أثرية ، عبر الحدود العمانية اليمنية ، مضيفا أنه تم اكتشافها بالتعاون مع مختلف الجهات العمانية.
وشدد المحروقي على ضرورة فرض المزيد من التنسيق ، مع كل الجهات المعنية لتجنب مثل هذه الحالات وأجراء اجتماعات منتظمة في هذا الخصوص ، مضيفا أنه تم أحالة المهربين الذين تم القبض عليهم إلى الادعاء العام ،لإتخاذ الأجراءات القانوينة حيالهم.
واعتبرأن عملية احباط عملية التهريب ، جاءت ثمرة لبرنامج مكافحة الاتجار غير المشروع والتنقيبات الأثرية غير المشروعة الذي تم البدء به من قبل الوزارة منذ حوالي اربع سنوات.
وأوضح المحروقي ، أن الهدف من هذا البرنامج هو حماية الرصيد الوطني للمتلكات الثقافية ، والوفاء بالالتزامات الدولية لحماية الممتلكات التابعة للدول في حالةالنزاع المسلح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق