محليات

الرئيس الفلبيني يُعرب عن نيته زيارة الكويت قريباً

قال الرئيس الفيلبيني رودريغو دوتيرتي، إنه سيزور الكويت ” في وقت ما ” قريبا لحضور التوقيع على مذكرة التفاهم بين البلدين بشأن مستقبل العمالة الفيلبينية.

وأعلن دوتيرتي أمام حشد من أكثر من 2000 فلبيني في هونغ كونغ: “ربما سأذهب إلى الكويت للتوقيع”، مضيفا: ” لقد تقدمت بمطالبات قبل توقيع الاتفاقية وإنصافا للحكومة الكويتية فإنها وافقت عليها.. واعتقد أنني إكراما للحكومة الكويتية سأذهب إلى هناك لكي أشهد التوقيع”.

وتركز المطالب التي طلبت الفلبين إدراجها في المذكرة عدم مصادرة جوازات السفر، والسماح باستخدام الهواتف الخلوية، والحق بالحصول على سبع ساعات من النوم في اليوم، وتحضير العامل أو العاملة للطعام الخاص بهما، ومنح يوم راحة وأيام عطل سنوية.

وقال دوتيرتي إنه ستحدث دائما استثناءات ولكن بتضمين هذه البنود في الاتفاقية سأصر على احترامها.

ومن جهة أخرى أعلنت السلطات الفلبينية أن عدد مخالفي شروط الإقامة الذين تقدموا بطلبات إلى السفارة الفلبينية في الكويت للعودة إلى بلادهم كان يوم أمس الأول 563 طلبا فقط من اصل ما يقدر بأكثر من 5000 مواطن فلبيني مخالفين لشروط الإقامة.

وكانت الحكومة في البلاد قد مددت فترة العفو عن المخالفين شهرين حتى تاريخ 22 أبريل. وحذرت السفارة من أن يوم 12 أبريل سيكون الموعد النهائي للتقدم الى السفارة لترتيب إجراءات العودة، ولكن مسؤول الاتصالات في الخارجية الفلبينية، أيلمر كاتو، قال إن السفارة ستستمر في تلقي الطلبات بعد ذلك التاريخ وان كانت لا تضمن إنهاء الإجراءات قبل انتهاء مهلة العفو.

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الفلبيني في تصريح له في هونغ كونغ، انه لا تزال هنالك نقاط عالقة في المفاوضات بين الطرفين الكويتي والفيلبيني ولكنه اعرب عن اعتقاده بالتوصل إلى حل في نهاية المطاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق