محليات

عادل السعدون : الجمعة 24 أغسطس يبدأ موسم سهيل

قال الفلكي عادل السعدون في رسالة إعلامية أن يوم الجمعة 24 اغسطس يبدأ موسم سهيل ويمتد موسم سهيل لفترة 53 يوما حتى دخول الوسم في 16 اكتوبر .
ويستبشر اهل الجزيرة العربية بطلوع النجم المشهور سهيل , فمع طلوعه تبدأ حقبة جديدة من فصول السنة .
حيث ينتظره اهل الكويت والجزيرة بفارغ الصبر ، فبعد طلوعه يلطف الجو قليلا ويبرد الماء ويزيد الظل طولا ويطول الليل ويقصر النهار وتقل عدد ساعات النهار المعرضة لحرارة الشمس ،كما ان الشمس بهذا الوقت تميل نحو الجنوب ويزداد
اقترابها من خط الافق يوما بعد يوم مما يجعل اشعتها اقل حرارة ، ويكون متوسط درجات الحرارة العظمى في الايام الاولى 45 درجة والصغرى 28 درجة مؤية.
ونظرا لان معظم سكان الجزيرة العربية كانوا يسكنون الصحراء وكذلك اهل القرى والمزارع فقد ابتدعوا نظاما لتقسيم السنة الى عدة مواسم وفصول ، تبدأ مع طلوع سهيل ثم يأتي الوسم وبعده دخول مربعانية الشتاء والخ ..
ونجم سهيل من النجوم الجنوبية ويعد ثاني المع نجم في السماء بعد نجم الشعرى اليمانية ( المرزم )ويبعد عن الارض 313 سنة ضوئية وتبدأ رؤيته بالعين في الكويت بتاريخ 5 سبتمبر.
ويعتقد البعض انه اذا ظهر سهيل وكان الجو في حالة رطوبة فان الرطوبة تستمر طول الفترة واذا ظهر وكانت وقتها الرياح شمالية غربية فان الجو يستمر على ذلك وقد اثبتت الدراسات التي قام بها مرصد الفنطاس الفلكي لعدة سنوات عدم صحة هذا الاعتقاد وان حالة الجو ليس لها علاقة بظهور سهيل فقد تكون رطبة وبعدها يتحول الى جو جاف ويعود مرة اخرى رطبا يعتقد البعض انه بسبب طلوع نجم سهيل هو الذي يسبب باعتدال الطقس والحقيقة ان النجوم ومنها سهيل ليس لها علاقة بذلك اطلاقا فهو بعيد جدا عن االرض بحوالي 3 008 450 000 000 000 كم ، فظهور سهيل في هذا الوقت من الزمن يصادف وجود الارض في موقع اثناء دورتها السنوية حول الشمس يجعل ميل الشمس عن الافق أقل على نصف الكرة الشمالية مما يساعد على تلطيف الجو.
كما قالت العرب ” إذا طلع سهيل لا تأمن السيل ” حيث تسقط الاطار الغزيرة المسببة للسيول وخاصة في المناطق الجنوبية من الجزيرة العربية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق