خليجية

#عاجل | وزير الخارجية السعودي يعلن العودة الكاملة للعلاقات مع #قطر وتصفية كل الخلافات #القمة_الخليجية_في_العلا

أكد بيان القمة الـ41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في العلا بالمملكة العربية السعودية على مكافحة الجهات التي تهدد أمن دول الخليج.

وصرح وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله خلال مؤتمر صحافي عقب القمة، أن حكمة القادة قادرة على تجاوز أي خلافات في البيت الخليجي، موضحا “ما تم اليوم بالقمة الخليجية طي كامل للخلاف مع قطر وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسي”.

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن قمة العلا اكتسبت أهمية بالغة، وأن عنوان القمة كان طي صفحة الماضي بما يحفظ أمن واستقرار الخليج.

من جهته أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، أن دول الخليج تتجاوز عادة كل التحديات بقوة وعزم ، مشيرا إلى أن بيان العلا أكد على الأهداف السامية لمجلس التعاون الخليجي، وتعزيز أواصر الود والتآخي بين دول المجلس.

وتابع الحجرف الذي قرأ بيان العلا قائلا إن تحدي جائحة كورونا يؤكد الحاجة للتعاون والتنسيق، وإن البيان أكد على استكمال تنفيذ المشاريع الاقتصادية المتفق عليها سابقا، وتعزيز التكامل العسكري بين دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة التحديات.

وانطلقت القمة الخليجية الواحدة والأربعين في مدينة العلا التاريخية السعودية بحضور عدد من قادة الخليج وومثلوهم.

وكان في مقدمة الواصلين ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد الذي سيرأس وفد بلاده في قمة مجلس التعاون.

واستقبل سمو ولي العهد السعودي، ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد، كما استقبل نائب رئيس الوزراء العماني فهد بن محمود آل سعيد.

هذا ووصل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح إلى مطار العلا، وكان في استقباله سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

كما وصل نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد، واستقبله سمو ولي العهد السعودي.

ووصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى مطار العلا للمشاركة في القمة الخليجية، وكان في استقباله سمو ولي العهد العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وتنطلق اليوم، الثلاثاء، القمة الخليجية الـ 41، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحضور قادة مجلس التعاون ومسؤولي بعض الدول العربية.

وعشية انطلاقها، أعلنت الكويت الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر، اعتباراً من مساء أمس، بينما شدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على أن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستكون قمة جامعة للكلمة، موحدة للصف، ومعززة لمسيرة الخير والازدهار، وستترجم من خلالها تطلعات خادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس في لمّ الشمل والتضامن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق