برلمانيات

أعضاء لجنة تحسين بيئة الأعمال – أسامة الشاهين – عمر الطبطبائي – أحمد الفضل – راكان النصف – يوسف الفضالة – فراج العربيد – الحميدي السبيعي

أدى رئيس وأعضاء مجلس الوزراء (الحكومة) في بداية جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية وذلك لمباشرة أعمالهم في مجلس الأمة وفقا للمادة (91) من الدستور الكويتي.

وانسحب عدد من النواب من الجلسة مع بداية البند الأول لجدول أعمال الجلسة والمتعلق بأداء الحكومة اليمين الدستورية.

ودعا سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إلى ضرورة إيجاد وسائل وأساليب عملية واضحة لتحقيق مرحلة جديدة من التعاون الواجب والعمل المشترك المسؤول لبلوغ الطموحات وتنفيذ الاستحقاقات الوطنية المعقودة على السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأعلن سمو الشيخ جابر المبارك عقب انتهاء الحكومة من أداء اليمين الدستورية أن الحكومة ستقدم إلى مجلس الأمة برنامج عملها متوافقا مع خطة التنمية المعتمدة مشتملا على الأدوات والبرامج التنفيذية والزمنية لتنفيذ الرؤى المحققة لتطلعات أهل الكويت جميعا إلى غد مشرق أفضل.

وقال سموه إن “حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تفضل وكلفني وإخواني الوزراء بالمهمة الثقيلة والأمانة العظيمة في هذه الفترة الدقيقة من تاريخ وطننا الغالي وإني أنتهز هذه المناسبة لأرفع لمقام سموه التأكيد على أن كل السمع والطاعة لتوجيهات سموه السديدة ونصائحه الحكيمة التي تجسد حرص سموه على تلمس هموم وتطلعات المواطنين وآمالهم في غد مشرق زاهر”.

وأضاف سمو رئيس مجلس الوزراء “يا صاحب السمو الأمير نؤكد جميعا على الالتزام بما يتضمنه قسمنا العظيم من معان ومقتضيات معاهدين الله ثم سموكم وعاقدين العزم على أن نكون على مستوى المسؤولية في حمل الأمانة والحفاظ على مقدراتها والمضي قدما على بذل قصارى الجهد بالتعاون مع الاخوة أعضاء مجلس الأمة من أجل ترجمة هذه التوجيهات السامية والنصائح الحكيمة لكل ما فيه خير الوطن ومصلحة المواطنين”.

وتابع ” لقد حدد سمو أمير البلاد في نطقه السامي أمام مجلس الأمة في افتتاح دور الانعقاد الحالي التحديات المطلوب مواجهتها في هذه المرحلة وقد وضع سموه الاصبع على الجرح وشخص الداء والدواء فأصبحنا مطالبين بأن ينال كل من هذه القضايا والتحديات ما يستحقه من الاهتمام وأن نعمل جميعا في إطار من التعاون البناء والمثمر لتحقيق الإنجازات”.

وقال سموه “نحن بحمد الله نملك كل المقومات والأسباب والظروف المناسبة التي تقودنا إلى تجاوز هذه التحديات والنجاح والتقدم وبلوغ ما نتمناه من رفعة وازدهار”.

وأضاف ” ولقد كان تصويب مسار العمل البرلماني كاستحقاق وطني لا يحتمل التأخير أو التأجيل من أجل صيانة وتعزيز مكتسباتنا الوطنية من أهم التحديات التي حددها حضرة صاحب السمو أمير البلاد”.

كما وافق مجلس الأمة على عدد من الرسائل الواردة إلى المجلس. وضمن الرسائل التي تمت الموافقة عليها رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة عادل الصرعاوي يطلب فيها تمديد فترة تقديم التقرير التفصيلي عن نتائج فحص ورقابة نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة من النصف الأول من عام 2017 إلى نهاية عام 2017 بسبب إعادة تشكيل الفريق وتطوير أعماله.
كما وافق على رسالة من لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة البرلمانية النائب صلاح خورشيد يطلب فيها الموافقة على تمديد عمل اللجنة لمدة شهر.
ووافق كذلك على رسالة من رئيس لجنة العرائض والشكاوى البرلمانية النائب حمدان العازمي يطلب فيها إحالة الشكاوى أرقام (93 و115 و135) المتعلقة بوظيفة معيد بعثة بجامعة الكويت إلى لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية بصفتها اللجنة المختصة إعمالا لحكم المادة (156) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
كما وافق على رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة البرلمانية النائب عبدالله العنزي يطلب فيها رد التقرير الأول المقدم من اللجنة في دور الانعقاد الثاني عن الاقتراح برغبة المقدم من العضو الدكتور حمود الخضير والمدرج حاليا على جدول أعمال المجلس تحت بند (الإحالات) وذلك لأن المجلس سبق أن وافق عليه في جلسته بتاريخ 23 مايو الماضي وأحيل للحكومة.
ووافق على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائب حمد الهرشاني يطلب فيها إحالة مشروعين بقانونين محالين إليها إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية لإبداء الرأي فيهما من الجوانب الفنية والمالية والإدارية ثم إعادتهما إلى (الخارجية) البرلمانية لإعداد التقرير النهائي في شأنهما وتقديمه إلى المجلس.
كما وافق على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب صلاح خورشيد يطلب فيها إحالة ثلاثة اقتراحات بقوانين مدرجة حاليا على جدول أعمال لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية بشأن إنشاء محفظة مالية (صندوق) لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة إلى (المالية) البرلمانية للارتباط وذلك عملا بالمادة (99) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
ووافق على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب صلاح خورشيد يطلب فيها إحالة الاقتراحات بقوانين بشأن الوظائف القيادية من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية إلى (المالية) البرلمانية بصفتها اللجنة المختصة لتتمكن من تقديم تقريرها في هذا الشأن إلى المجلس.
كما وافق على رسالة من عضو مجلس الأمة صالح عاشور يطلب فيها إلزام الحكومة بالإجابة على الأسئلة البرلمانية باللغة العربية حتى لا تنشغل الأمانة العامة لمجلس الأمة بترجمة الأجوبة بالإضافة إلى إلزامها عند إبرام العقود والاتفاقيات بأن تكون باللغتين العربية والإنكليزية.
ووافق على رسالة من عضو مجلس الأمة محمد الهدية يتقدم بموجبها باستقالته من عضوية لجنة المرافق العامة البرلمانية.
كما وافق المجلس على رسالة من عضو لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائب علي الدقباسي يتقدم بموجبها باستقالته من عضوية (الخارجية) البرلمانية.
واستعرض مجلس الأمة في جلسته اليوم وضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة عدد من الرسائل الواردة لمجلس الأمة.
وضمن الرسائل التي استعرضها رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عيد الفطر السعيد ورسالة سموه بالشكر على التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
كما استعرض رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة الذكرى الثالثة على تكريم منظمة الأمم المتحدة لسموه وتسميته (قائدا للعمل الإنساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الإنساني).
واستعرض رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشيد فيها بموقف رئيس مجلس الأمة المشرف في الجلسة الختامية لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي والذي يجسد جليا موقف دولة الكويت الداعم للأشقاء الفلسطينيين.
كما استعرض رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بنجاح الفحوصات الطبية التي أجراها.
واستعرض رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عقد ونجاح أعمال الدورة ال 38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون والتي استضافتها دولة الكويت في الخامس من شهر ديسمبر الجاري.
كما استعرض رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة رفع الإيقاف الرياضي عن كرة القدم الكويتية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
واستعرض رسالة من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بحلول عيد الفطر المبارك ورسالة سموه بالشكر على التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.

التفاصيل:

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة اليوم العادية، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين، واستهل الجلسة بتلاوة البند الأول الخاص بالمراسيم والأوامر الأميرية بتشكيل الحكومة الجديدة.

وانسحب عدد من النواب خلال أداء القسم، وهم: الحميدي السبيعي، عبدالكريم الكندري، محمد الدلال، أسامة الشاهين، عبدالله فهاد، محمد هايف، عادل الدمخي، خالد العتيبي، ثامر السويط، نايف المرداس وشعيب المويزري، وحضر جلسة اليوم 31 نائبا، وكان من أبرز الغائبين، وليد الطبطبائي، محمد المطير.

وقد ألقى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك كلمته أمام المجلس بعد أداء أعضاء الحكومة اليمين الدستورية، مؤكدا العزم على التعاون مع المجلس لترجمة التوجيهات الأميرية السامية.
بعدها، وأبن رئيس مجلس الأمة عضو المجلس التأسيسي يعقوب الحميضي مشيرا الى انه كان نموذجا للعمل الوطني والسياسي.

من جهته، قال النائب الدمخي: إن الفقيد كان له دور بارز في العمل الديمقراطي وأمثال هؤلاء يجب ان نستذكرهم.

وانتقل المجلس إلى بند كشف الأوراق والرسائل الورادة بعد المصادقة على المضابط.

علي الدقباسي: “ياسمو الأمير نحن ثابتون في الدفاع عن الكويت ومواجهة أية اخطار ومن حديث الإبن لأبيه اقول لسموه نحن في ضيق بسبب اخواننا المحبوسين من شباب ونواب وثقتنا كبيرة في قضائنا العادل واقول لرئيس المجلس يجب ان نطوي صفحة الماضي.. ملتزم باستقالتي من لجنة الشؤون الخارجية واطلب من المجلس الموافقة على استقالتي من دون نقاش واجد نفسي في مكان آخر”.

صالح عاشور: “صندوق التنمية يمنح قروضاً بالمليارات لدول في الخارج، ومن الأولى أن تكون لتطوير الكويت وتقدمت باقتراح لعرض مساعدات الدول على المجلس قبل صرفها للدول ولكن لجنة الشؤون الخارجية تجاهلت مقترحي مع الأسف.. وزيرا النفط والتربية السابقين يجيبان على أسئلتي البرلمانية باللغة الانجليزية ومن المفترض ان تكون باللغة العربية واشيد بتوجيهات رئيس الوزراء لوزرائه بضرورة الإسراع بالاجابة على النواب”.

خليل الصالح: “الكويت لديها قائد إنساني يقود البلد في هذه المرحلة الحساسة بكل اقتدار.. وإذا لم يُحترم القضاء فلا دولة لنا وأقول للجميع يجب أن تحترم الأحكام عليك وعلى غيرك”.

محمد الدلال: “انعقاد مؤتمر القمة الخليجي يعد نجاحاً لجهود سمو الأمير ومواقفه التاريخية نحو خليج موحد وهناك اتفاقيات يجب أن تجمد لحين حل الخلاف الخليجي.. لا يمكن تطبيق الاتفاقية الخليجية بشأن الضريبة المضافة في ظل الأزمة الخليجية”.

عادل الدمخي: “مواقف سمو أمير البلاد والشعبة البرلمانية المستنكر للانتهاكات الصهيونية ضد الفلسطينيين كانت مشرفة عربياً وعالمياً ونتطلع إلى ان تكلل الجهود بتخصيص ساعتين اليوم لمناقشة القرار الأميركي بنقل عاصمتهم إلى القدس.. والمصالحة الوطنية أمر مهم جداً ولا يتم إلا من خلال طي صفحة الماضي.. دعينا لجلسة المصالحة الوطنية لكن الحكومة لم تحضر بينما أتت مسرعة لجلسة الرياضة وكنا نتمنى ان تتجه للمصالحة ولم الشمل الوطني للجميع والمصالحة لن تكون الا اذا وضعنا أيدينا بايدي بعض وطوينا صفحة الماضي”.

عبدالكريم الكندري: “نعيش في بلد توجد به جامعة حكومية واحدة لذلك يجب ان نخفف المصاريف على الأهالي والطلبة من خلال صناديق دعم دراستهم في الخارج… وهناك من راهن على انتهاء المنظومة الخليجية لكن حكمة وثبات موقف سمو الأمير ساهم في دعم الترابط الخليجي وعقد القمة… قيادات تنزل برشوتيا في الكويت وكل واحد يدخل ويخرج بفضيحة سياسية أو مالية لذلك لابد من المجلس ان يحسم قانون القيادات الحكومية”.

خليل عبدالله: “النظر إلى مايحدث في ديوان المحاسبة يجب أن يكون أولوية ونحن لانثق بتقاريره وعليك يارئيس مجلس الأمة تقويم هذا الجهاز.. تحياتي لوزير التربية والتعليم العالي واقول له نعول عليك الكثير ويبدو ان البعض اعتاد على جامعة “قزوزة “في أمريكا”.

الغانم يتلو رسالة عادل الدمخي: “لايجوز سجن النواب إلا من خلال أخذ الإذن من المجلس وأن ماحصل من سجن للنواب سابقة لم تحدث منذ 1962″، ويعقب عليها: “عرضتها على مكتب المجلس للنظر في دستورية الطلب وتم اتخاذ القرار بإحالتها للجنة التشريعية للبت فيها… ليس هناك من يتمنى أن لا يكون زملائنا معنا الآن”.

عادل الدمخي: “لا توجد مشكلة لدي مع القضاء وأنا تحدثت في طلبي عن القبض على النواب من قبل الحكومة ونحن لا نتعرض على أحكام القضاء.. لكن كيف قبض على النواب من قبل الداخلية.. ويوجد رأي دستوري يخالف ماقامت به الداخلية”.

وزير الداخلية: “وزارة الداخلية لم تلق القبض على أي نائب .. ونائبان سلما أنفسهما والثالث خارج البلاد حاليا… لو كان النائبان يعتقدان بعدم وجود سند قانوني لحبسهما لما سلما انفسيهما”.

المجلس يوافق على مناقشة قضية القدس وقرار ترامب بعد بند الأسئلة.

المجلس يوافق على تحديد ساعتين لمناقشة المخاطر الخارجية والداخلية والمصالحة الوطنية بعد مناقشة قضية القدس.

نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري يرفع الجلسة لمدة ربع ساعة لأداء صلاة الظهر.

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يستكمل جلسة.. والمجلس ينتقل لانتخاب أعضاء اللجان المؤقتة.

أعضاء لجنة الشباب والرياضة: النائب أحمد الفضل، النائب صلاح خورشيد، النائب د.خليل أبل، النائب فيصل الكندري، النائب عبدالوهاب البابطين.

أعضاء لجنة الإسكان: النائب راكان النصف، النائب طلال الجلال، النائب مبارك الحريص، النائب ماجد المطيري، النائب فيصل الكندري.

أعضاء لجنة شؤون المرأة والأسرة: النائب صالح عاشور، النائب صفاء الهاشم، النائب عبدالكريم الكندري.

أعضاء لجنة تحسين بيئة الأعمال: النائب أسامة الشاهين، النائب عمر الطبطبائي، النائب أحمد الفضل، النائب راكان النصف، النائب يوسف الفضالة، النائب فراج العربيد، النائب الحميدي السبيعي.

أعضاء لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة: النائب مبارك الحجرف، النائب نايف المرداس، النائب فراج العربيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق