محليات

100 % معدل جمع النفايات في #الكويت

أظهر تقرير صدر مؤخراً عن البنك الدولي أن معدل إنتاج الفرد في الكويت من النفايات يومياً يساوي 1.55 كلغ، وهو ثالث أعلى معدل بين الدول العربية والخليجية بعد البحرين والإمارات.

قال البنك الدولي أن معدل إنتاج الفرد في الكويت من النفايات يومياً أعلى من المتوسط العالمي الذي يبلغ 0.74 كلغ للشخص، والمعدل الوسطي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ 0.81 كلغ للشخص.
ولفت إلى أن معدل جمع النفايات في الكويت هو الأعلى في المنطقة ويصل إلى %100، بينما تقل هذه النسبة في طنجة بالمغرب وتونس والقاهرة.
خليجياً، يصل معدل الإنتاج البحريني من النفايات يومياً إلى 1.78 كلغ، يليه الإماراتي بمعدل 1.60 كلغ، ويأتي السعودي رابعاً بمعدل 1.40 كلغ، ثم العُماني بمعدل 1.19 كلغ.
وقال التقرير إن توليد النفايات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا معتدل نسبياً مقارنة مع الاتجاهات العالمية، والسبب الرئيسي في ذلك يعود إلى انخفاض التركيبة السكانية مقارنة بالمناطق الأخرى في العالم، إذ بلغ معدل النفايات التي ولدتها المنطقة 129 مليون طن في 2016، أي بمعدل 0.81 كلغ للشخص الواحد.

الأغذية والخضروات %58
من جانب آخر، تشكل الأغذية والخضروات %58 تقريباً من نفايات المنطقة، يليها الورق والكرتون، ثم البلاستيك، ثم نفايات المعادن والخشب.
وأوضح التقرير أن ممارسات وإدارة النفايات في المنطقة تتباين بشكل واسع النطاق في بلدان المنطقة، إذ يتجاوز معدل إنتاج النفايات في دول مثل البحرين والإمارات والكويت أكثر من 1.5 كلغ للشخص الواحد، في حين يقل هذا المعدل عن 0.6 كلغ في دول مقل المغرب واليمن وجيبوتي.
وعلى الرغم من أن الوضع السياسي الهش أثر في توفير الخدمات وتطور قطاع النفايات الصلبة في العديد من المناطق، فإن الكثير من الحكومات تبذل مساعيها وجهودها في سبيل معالجة تحديات النفايات من خلال الإصلاحات القانونية والفنية والمؤسساتية.
3.4 مليارات طن في 2050
وتوقع التقرير بغضون عام 2050 أن يولد العالم 3.4 مليارات طن سنوياً من النفايات مقارنة مع 2.01 مليار طن سنوياً حالياً.
وذكر البنك الدولي أن إدارة النفايات الصلبة تعتبر واحدة من أهم الخدمات الحضرية، ومع ذلك فهي معقدة ومكلفة، وتمثل حوالي %20 من ميزانيات البلديات في البلدان منخفضة الدخل و%10 من ميزانيات البلديات في البلدان ذات الدخل المرتفع.
وأكد على ضرورة أن تتنافس عمليات النفايات المعقدة والمكلفة على التمويل مع الأولويات الأخرى مثل المياه النظيفة والمرافق الأخرى والتعليم والرعاية الصحية. وغالباً ما تدير السلطات المحلية إدارة النفايات بموارد محدودة وقدرات محدودة في التخطيط وإدارة العقود والرصد التشغيلي، هذه العوامل تجعل الإدارة المستدامة للنفايات اقتراحًا معقدًا على مسار التنمية الاقتصادية، في الوقت الذي تكافح معظم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل لمواجهة التحديات.
وشدد البنك الدولي على أن إدارة النفايات أمر بالغ الأهمية لإنشاء سياسة وتخطيط للسياق المحلي، بينما يتيح فهم مقدار النفايات المتولدة – خاصة مع التحضر السريع والنمو السكاني – بالإضافة إلى أنواع النفايات المتولدة، للحكومات المحلية اختيار طرق مناسبة للإدارة والتخطيط المستقبلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق