الافتتاحية

سمو الأمير يلقي أول كلمة له بعد مبايعته أميراً وأدائه اليمين الدستورية.. في مثل هذا اليوم

1960 – الملك محمد الخامس ملك المغرب يقوم بزيارة الكويت وكان في استقباله في المطار القديم الشيخ عبدالله السالم الصباح والمسؤولون في الدوائر الحكومية وأقيمت للضيف الكبير احتفالات رسمية وشعبية شاركت فيها دائرة المعارف من خلال التلاميذ والكشافة والأشبال.واستمرت الزيارة ثلاثة أيام وتقلد الشيخ عبدالله وساما من الدرجة الأولى أهداه له جلالة الملك.
1964 – أصدر نائب أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح قانونا في شأن أحكام توارث الامارة وجاء في مادته الأولى أن الكويت امارة وراثية في ذرية المغفور له الشيخ مبارك الصباح فيما جاء في مادته الثانية أن الأمير رئيس الدولة وذاته مصونة لا تمس ولقبه حضرة صاحب السمو أمير الكويت.ونظم القانون الأحكام الأساسية في توارث الامارة وتعيين ولي العهد وحددت المادة التاسعة لهذا القانون بأن تكون له صفة دستورية فلا يجوز تعديله الا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.
1993 – اشهار الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية.
1996 – الدكتور عبدالرحمن السميط الأمين العام للجنة مسلمي أفريقيا يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام لعام 1996.
2000 – نادي القادسية لكرة القدم يتوج بطلا للبطولة ال17 للأندية أبطال الدوري لدول مجلس التعاون الخليجي دون أي خسارة له في البطولة وبعد أن فاز في المباراة النهائية على نظيره الأهلي الاماراتي 2/صفر.
2001 – الكويت والسعودية توقعان في ستوكهولم بالسويد على الخرائط النهائية لترسيم الحدود البحرية للمنطقة المقسومة بين البلدين وذلك بعد أن قامت شركة (سويد سيرفي) بعمليات مسح وتصوير لإعداد هذه الخرائط وبذلك تكون عملية الترسيم قد انتهت.
2002 – الكويت توقع مع قطر اتفاقا ينص على بيع الكويت غازا قطريا اعتبارا من عام 2005 لمدة 25 عاما عبر خطوط للأنابيب وقدرت الكمية التصدير ب42 مليون متر مكعب يوميا من الغاز القطري الى الكويت.
2006 – أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يلقي أول كلمة له بعد مبايعته أميرا وأدائه اليمين الدستورية وعد فيها الشعب الكويتي بتحمل الأمانة وتولي المسؤولية مؤكدا على العمل من أجل الكويت وشعبها وداعيا الجميع للعمل من أجل جعل الكويت دولة عصرية حديثة مزودة بالعلم والمعرفة يسودها التعاون والاخاء والمحبة ويتمتع سكانها بالمساواة في الحقوق والواجبات ومشددا على ضرورة المحافظة على الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير.
2014 – الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية قرض في سيرلانكا الديمقراطية الاشتراكية بقيمة عشرة ملايين دينار كويتي للإسهام في تمويل مشروع اعادة تشييد 25 جسرا.
2018- نادي القادسية يتوج بطلا لبطولة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم ال25 للموسم الكروي 2017/2018 بعد فوزه على نظيره نادي الكويت بركلات الترجيح بنتيجة (6 – 5) بعد تعادلهما في الشوطين الأصليين والاضافيين بنتيجة (1 – 1).
2018- الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية و العربية يوقع اتفاقية قرض مع الأرجنتين بقيمة 15 مليون دينار كويتي (نحو 51 مليون دولار أمريكي) للمساهمة في تمويل مشروع تزويد منطقة (لابلاتا) بالمياه.
الوفيات:
2004 – وفاة الدكتور نائل أحمد النقيب الذي يعد ركنا أساسيا من أركان العمل الطبي في الكويت وهو جراح وأكاديمي معروف في الكويت وتدرج في الكثير من المناصب الطبية حتى تولى منصب وكيل وزارة الصحة في عام 1977 وتوفي عن عمر ناهز 66 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق