محليات

منع حاملي 22 مرضاً من العمل في الكويت

أبرزها «الإيدز» و«الكبد الوبائي»

أكدت وزارة الصحة الكويتية امس ان الاتفاقية الخليجية الموحّدة الخاصة بتوقيع الكشف الطبي على العمالة الوافدة قبل السماح لها بالعمل في دول مجلس التعاون، تضمّنت لائحة تحوي 22 مرضا تمنع حامليها من العمل في دول المجلس.
وقالت وكيلة شؤون الصحة العامة د.ماجدة القطان: إن الحديث عن وجود لائحة تضّم مجموعة من الأمراض تمنع الوافد من دخول الكويت «صحيح، ويأتي تفعيلا للقرار الخليجي الصادر في 2001».
وأضافت القطان إن قطاع الصحة العامة يفحص العمالة الوافدة على مرحلتين؛ الأولى خارج البلاد والثانية داخلها، لافتة إلى وجود قرارات صادرة عن مجلس الوزراء بهذا الصدد.
وذكرت أن من أبرز الأمراض التي شملتها القائمة: نقص المناعة البشرية (ايدز) والالتهاب الكبدي الفيروسي (سي وبي) والملاريا والفلاريا والدرن الرئوي، موضحة أنه من تثبت اصابته بأي من هذه الامراض يتم تسجيله «غير لائق صحيا» على نظام وزارة الداخلية وإبلاغ الإدارات المعنية بالوزارة، لعدم منحه الإقامة داخل البلاد، في حين يتم السماح للشخص السليم بمباشرة استكمال اجراءات إقامته.
وذكرت أن اللائحة الصادرة تشمل الفحوص الاكلينيكية والمخبرية والإشعاعية، بغية استقدام عمالة لائقة صحيا وجسديا للعمل في الدول الخليجية، ومنها الكويت.
وأفادت بأن الهدف من هذا القرار هو تعزيز قدرة العمالة الوافدة على أداء مهام عملها بكفاءة، فضلا عن عدم ارهاق ميزانية الدول في علاجها، خصوصا، وإن كانت تعاني من بعض الأمراض المزمنة التي تحول دون قيامها بواجباتها المهنية، مقارنة بالإنسان السليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق