برلمانيات

رشوة بـ 2 مليون دولار في القطاع النفطي

افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة.
ومن المنتظر ان يعقد مجلس الأمة جلسته العادية اليوم الثلاثاء لمناقشة 3 استجوابات مدرجة على جدول أعمال الجلسة، ويستهل الجلسة بالتصديق على المضابط والنظر في 7 رسائل واردة.

ويناقش المجلس الاستجواب المقدم من النائبين عمر الطبطبائي وعبد الوهاب البابطين إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء والمكون من 10 محاور، والاستجواب المقدم من النائب حمدان العازمي إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك والمكون من ستة محاور، وكذلك الاستجواب المقدم من النائب صالح عاشور إلى وزيرة الشؤون هند الصبيح.

ويتضمن طلب الاستجواب المقدم من النائبين عمر الطبطبائي وعبدالوهاب البابطين الموجه إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي عشرة محاور يتعلق الأول بالإخفاق في إنجاز مشروع الوقود البيئي النظيف أكبر المشاريع التنموية وأعلاها تكلفة على الدولة.
ويشمل طلب الاستجواب المقدم من النائب حمدان العازمي الموجه إلى سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بصفته ستة محاور يتعلق الأول بتراجع الكويت في مؤشر مدركات الفساد.
ويضم طلب الاستجواب المقدم من عضو مجلس الأمة صالح عاشور الموجه إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح بصفتها ثلاثة محاور أولها الانحراف في تطبيق القانون والتعسف وإساءة استعمال السلطة.
وسنسرد لكم اهم مجريات الجلسة في نقاط متتالية كما يلي:

– المعتذرون عن حضور جلسة اليوم : النواب ثامر السويط وجمعان الحربش وخالد العتيبي ومحمد المطير ووليد الطبطبائي والوزير محمد الجبري.

– وصل رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك قاعة البرلمان وانتقل المجلس الى مناقشة الاستجوابات.

– نشبت مشادة كلامية بين النائبين محمد هايف وصفاء الهاشم.. وهايف يؤكد: ليس لدي محل ورد وأريد أن يشطب من محضر الجلسة الماضية كلام الكذب والبهتان الذي ذُكر.

– بدأ المجلس بالاستجواب المقدم من النائبين عمر الطبطبائي وعبد الوهاب البابطين إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي والمكون من 10 محاور.
– قال الوزير بخيت الرشيدي: مستعدون لمناقشة الاستجواب تبيانا للحقيقة واتمنى من الجميع الالتزام بالمحاور والبعد عن الشخصانية.

– عبد الوهاب البابطين أول المتحدثين في استجواب وزير النفط: نظام الحكم ديمقراطي والسيادة فيه للأمة.

– عبدالوهاب البابطين: 400 ألف دينار دفعت لمحامين للدفاع عن متهمي “الداو”.. على أي أساس دُفعت لهم؟!

– عبد الوهاب البابطين: الكويت تدفع فائدة عن القرض الذي اخذته لدفع حصتها في مصفاة فيتنام تبلغ 52 مليون و146 الف دولار سنويا منذ خمس سنوات.
– عبد الوهاب البابطين لوزير النفط : انت عندما كنت رئيسا لشركة البترول الكويتية الدولية قلت ان افتتاح مصفاة فيتنام سيكون في يوليو 2017.
– هل الشحنات النفطية التي ارسلت من الكويت وتبلغ مليوني برميل موجودة في خزانات مصفاة فيتنام؟
– 900 مليون دولار قيمة الشحنات النفطية المرسلة في تسع بواخر الى فيتنام.
– عبد الوهاب البابطين: خالدة العثمان ورفعة الديحاني تمت محاربتهما من القطاع النفطي لأنهما كشفتا حقيقة الداو وعدم إرسال المستندات… هل تقبلون بالظلم الذي تعرضت له هاتان المواطنتان؟!
– عبدالوهاب البابطين مخاطبًا وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح: إذا كانت خطة كويت 2035 تُدار بطريقة إنشاء مصفاة فيتنام.. “لا طبنا ولا غدا الشر”.

– عبد الوهاب البابطين: في وزير طار بسبب خمسة ملايين دينار فلا تستهينوا بالأرقام المطروحة.

– 11 مليون دينار تم دفعها لشركة تدريب قياديين وباليوم التالي لتوقيع العقد تم تصفية الشركة.
– احد قياديي النفط مددوا له بعد 35 سنة خدمة وخرج بعدها 7 أشهر علاج بالخارج.
– اذا تحتاجون الوزير الحالي ضمن قيادات النفط..خلوه بمصفاة فيتنام يصلح الامور…ليش حطيتوه وزير.
– عبد الوهاب البابطين: كيف يتم تنصيب شخص هندي لإدارة شركة “ايكويت” رغم أن لديكم برنامجا لتدريب القياديين.

– عبد الوهاب البابطين يعرض مكافآت نهاية خدمة لوافدين: واحد حصل 156 ألف دينار وآخر 149 الف.. وثالث 147 الف.. ورابع 177 الف.. بإجمالي 3.423 ملايين!! – القطاع النفطي يعين غير كويتيين.. الوزير يطق قرارات مجلس الوزراء بـ”الطوفة”.

– قال النائب عمر الطبطبائي: أحد مديري شركة بتروفاك هو انجليزي الجنسية وفلسطيني الاصل رشى قيادات في القطاع النفطي بقيمة 2 مليون دولار ..وهذا نشرته الصحافة.
– قيادات النفط انتم مسويين “حزب البعث” في هذا القطاع.
– حملتكم عن اطفاء مكمن حقل المقوع كلها كذب..وانتوا كنتوا حزتها في عمان.
– المال العام يتضرر بسبب قيادات القطاع النفطي الذين يضللونك يا سمو الرئيس.
– اعلنتم ان نسبة الانجاز في مصفاة الاحمدي هي 80 في المئة بينما نسبة الانجاز الحقيقية 42 في المئة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق