محليات

الجارالله: استعرضنا الخبرة الكويتية في مؤتمر «جراحة السمنة الدولي» بالهند

قال استشاري جراحة السمنة وزير الصحة الكويتي الاسبق الدكتور محمد الجارالله انه استعرض الخبرة الكويتية المتخصصة في المؤتمر الدولي لجمعية جراحة السمنة الذي اختتم امس في مدينة كلكتا الهندية وشهد مشاركة كويتية فاعلة.
واضاف الجارالله في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان هذا المؤتمر الذي اقيم خلال الفترة من 24 الى 26 يناير الجاري يعد من اكبر التجمعات العالمية بحضور خبراء ورواد جراحة السمنة من جميع قارات العالم.
واوضح ان المشاركة الكويتية جاءت تلبية لدعوة من المؤتمر لطرح الخبرة الكويتية والخليجية التي تعد اثراء لحوار متواصل بين قارات العالم في هذا المجال من جهة ولنقل عصارة افكار الخبراء الى المرضى والجراحين في الكويت من جهة ثانية.
وذكر انه قام خلال المؤتمر بادارة وترؤس ندوة حوارية حول آراء الرواد في الوضع الحالي لعمليات السمنة الى جانب ما هو موثق عالميا وما هو في طور الابحاث واستنباط الاجماع حولها.
وقال ان المؤتمر استعرض كثيرا من الخبرات في نسق علمي فريد من نوعه يحاكي ما يجرى فعلا في غرف العمليات واروقة المستشفيات وطرح العديد من القضايا التي تثار يوميا في كل العيادات وغرف العمليات.
واشار الى ان المؤتمر شدد على أهمية مراعاة قواعد سلامة المرضى والامان والبيئة المحيطة بهم في غرفة العمليات والمعدات والعناية المركزة والمختبر واقسام الاشعة التي تشمل مواصفات وشروط الجراح المأمون وقواعد التأهل له والاشراف عليه اضافة الى الاسس العلمية لتحديد العملية المناسبة لكل مريض.
وبين الجارالله أهمية الاخذ بعين الاعتبار درجة السمنة المفرطة والامراض المصاحبة لها والمخاطر التي قد تنجم من العملية على المدى القريب والبعيد مؤكدا ان هناك قواعد لما بعد العملية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.
ولفت الى ان المؤتمر ناقش عددا من المسائل ذات الصلة بما بعد العملية ومنها وسائل الوقاية من الالتهاب والتجلطات وحركة المريض وحاجته للرعاية المركزة وعلامات الخطر المبكرة.
وقال ان المؤتمرين تابعوا نقلا مباشرا من غرف عمليات متنوعة موثقة عمليا وعالميا وتمت مناقشة اهم مراحل كل عملية كما تم تقديم مجموعة كبيرة من الدراسات والابحاث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق