محليات

“الإحصاء”: ارتفاع التضخم محليا 3.12 في المئة أبريل الماضي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 12ر3 بالمئة في شهر أبريل الماضي على أساس سنوي.
وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة اليوم الاثنين ان معدل التضخم في الكويت انخفض 17ر0 في المئة في أبريل الماضي على أساس شهري وذلك لانخفاض أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية.
وأضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في أبريل الماضي 7ر10 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة 15ر0 في المئة.
وأوضحت ان مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 03ر6 في المئة على أساس سنوي في حين ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 09ر0 في المئة كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 07ر4 في المئة.
وذكرت (الاحصاء) ان مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 09ر2 في المئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 23ر4 في المئة.
وأفادت ان أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 63ر4 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 83ر7 في المئة في حين هبطت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 46ر15 في المئة.
ولفتت الى أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في ابريل الماضي 24ر0 في المئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 9ر4 في المئة.
وأوضحت ان مجموعة (الأغذية والمشروبات) انخفضت بنسبة 63ر1 في المئة في ابريل الماضي مقارنة بشهر مارس الماضي نتيجة لانخفاض أسعار مجموعة (الاسماك ولاطعمة البحرية ومجموعة الخضراوات الطازجة).
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق