محليات

د.مبارك الحربي : أهمية ايجاد الوسائل لتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في واقع الناس

أكد عضو هيئة الفتوى بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالكويت الدكتور مبارك الحربي اليوم الثلاثاء أهمية ايجاد الوسائل والآليات عند أهل العلم والاختصاص لتحقيق مقاصد الشريعة الاسلامية في واقع الناس ومستجدات حياتهم.

جاء ذلك في تصريح للدكتور الحربي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش افتتاح المؤتمر العالمي الرابع الذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الافتاء في العالم التابعة لدار الافتاء المصرية تحت عنوان (التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق) برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضح الحربي أن المقصود بالتجديد في الفتوى هو اسم جامع لكل ما يحقق اهداف الشريعة الاسلامية وينفي عنها ما يخالفها مبينا أنه ليس المقصد في التجديد أن “نأتي بجديد في الدين فالدين قد انتهى وأتمه الله سبحانه وتعالى”.

وأشار الى ان التجديد في التشريع الاسلامي له معان ومفاهيم محددة ذكرها العلماء مثل “الإلغاء” بالغاء أي أمر علق بالدين وهو ليس من الدين كالبدع والحوادث والامور التي ألصقت بالدين والدين منها براء.

واشار الى أن هناك بعض الوسائل التي يمكن من خلالها الوصول الى الحكم الشرعي عن طريق الاستعانة بأطراف اخرى كالمتخصصين في الطب والاقتصاد والقانون والاعلام وغير ذلك.

وبين الحربي ان المؤتمر يتضمن محاور جديدة تتعلق بالجمع بين النظرية والتطبيق والتأصيل للتجديد في الفتوى مبينا أن هناك من يأتي بفتاوى قديمة كانت تناسب بيئة زمنية معينة ومكان معين ويحاول أن يطبقها في الواقع المعاش.

كما أوضح ان هناك من يأتي بفتاوى لا تتوافق مع أصول الدين نفسها مشيرا الى ان المؤتمر يطرق هذا الجانب المهم وهو التنظير من خلال الالتزام بالمبادئ والطرائق والاصول والضوابط.

ولفت الدكتور الحربي الى وجود بعض القضايا الجديدة التي تحتاج الى اعادة نظر “دون التسرع بإعطاء فتوى بحكم شرعي قبل المرور بعدة مراحل كالتصوير والتأصيل والتدليل”.

وعن مشاركة وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتية للعام الثاني على التوالي في أعمال المؤتمر اشار الحربي الى أن قطاع الافتاء يشارك بورقة علمية وأيضا في بحث منشور في مجلة (الافتاء) في الازهر الشريف.

واعرب عن تطلعه لان تكلل اعمال المؤتمر بالنجاح والوصول للغايات المستهدفة.

ويشارك في المؤتمر رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المستشار بالديوان الأميري المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الدكتور عبدالله المعتوق ووفد من وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية يضم الوكيل المساعد للعلاقات الخارجية محمد العليم وعضو هيئة الفتوى الدكتور مبارك الحربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق