مقالات

د.زهير إبراهيم العباد يكتب: الانترنت والحكومة والتعليم الإلكتروني والإعلام

مما لاشك فيه أنه الواجب على الحكومة أن تتناغم من الإتجاهات السييرية نحو مسارات الخدمات الحكومية والأهلية لدول العالم المتقدمة في إتجاهات خطوط الإتصالات الرقمية الذكية لأنها في النهاية هي متصلة بعضها ببعض في علوم التعليم العالمي وبرامج التقنية والخدمات التعليمية والعلمية الطبية والهندسية وفي علوم الفضاء والأرض والبحار ، والجغرافية البيئية
شبكة الإنترنت هي عالميّة تضم مئات الملايين من الحواسيب الحكومية والأهلية تستدمها أكثر من 190 دولة، والشبكة متصلة ببعضها حيت تتيح تبادل البيانات والأخبار والدراسات والإتفاقيات ، كما يعتبر الإنترنت أكبر شبكة حاسوبيّة في العالم؛ وذلك نظراً للكمّ الهائل من الحواسيب والخوادم المُتّصلة ببعضها البعض من حول العالم بواسطة الموجّهات الــ Routers ، والمبدّلات الــ Switches . علما بأنها أي الشبكة تحتوي على المليارات من صفحات الويب Web pages وهي إلى جانب ما تحتويه من كم الوثائق الهائلة الخاصة بالحكومات والشركات حول العالم، فهي أيضا تحتوي على الألاف من الخدمات الإلكترونية وهي خدمات الدولة والبنوك والتعليم والطب والهندسة والإتصالات المهنية الوقتية لإنجاز عمل بالإرتباط المباشر .
المشاكل التي تواجه الحكومة في تطوير خدماتها الإلكترونية والتحول بشكل فاعل وأمن من الحكومة التقليدية الخدمات إلى الذكية الفاعلية متعددة ، وهي ما سبق وأن قدمت بها ورقتين علميتين في مؤتمر التشريعات الإلكترونية التي نظمت أبان وزير العدل السابق الأستاذ يعقوب الصانع ، وكانت برعاية سموّ رئيس مجلس الوزراء رعاه الله الشيح جابر المبارك الصباح ، وكنت أيضا أحمل مسئولية رئاسة اللجنة الإعلامية ، حيث حقق المؤتمر نجاحا باهرا شاركت فيه عدة جهات محلية وخارجية .
من أهم المعوقات ولا تزال بحاجة إلى الإهتمام والتطوير بشكل إحترافي :-
1-تطوير البنية التحتية لشبكة الإنترنت وتفرعاتها في الكويت .
وكما هو معروف أن شبكة الإنترنت العالمية تُستخدَم عدّة بروتوكولات منها( ( IP وهو المسؤول عن إجراء الاتصالات الأساسيّة بين الأجهزة المتّصلة؛ بحيث يكون لكل جهاز متصل عنوان خاص فيه مُمثَّل بأرقام ، و بروتوكول نقل النص الفائق HTTP و هو عبارة عن مجموعة من القواعد المُتّفق عليها بغرض نقل الملفّات كالصور، والصوت، والوثائق، وغيرها عبر الشبكة العنكبوتيّة العالميّة ( : Web servers) ، كما يعتبر HTTPS) أكثر أمناً من بروتوكول نقل النص الفائق العادي؛ حيث إنَّ الاتصالات التي تتم بواسطته تتمتَّع بطبقة حماية غير موجودة في الأخير ، وهناك بروتوكول نقل الملفّات FTP والذي يستخدم لـ نقل الملفّات ولتحميل ورفع الملفّات من جهاز إلى جهاز آخر ضمن الشبكة، ويُعد هذا البروتوكول غير أمن معرضا للإختراق وهو مع الأسف الشديد لا يزال مستخدما في بعض المؤسسات الحكومية لدينا ، وأنصح بدلا عنه إستخدام بروتوكول SSH الذي يهو أفضل وسيلة لنقل البيانات بصورة آمنة، فهو يحتوي على العديد من خصائص بروتوكول نقل المفّات، وهو أكثر أمناً، ويحتوي على ميّزات أكثر، ويسمح بالدخول إلى الخوادم وتنفيذ أوامر عن بُعد ، وأضيف أيضا ، بروتوكول تيلنيت TELNET وهو الذي يُتيح إمكانيّة الاتصال بأجهزة الحاسوب عن بُعد والتحكُّم فيها؛ ولكن يحتاج أيضا لدعمه ببرامج لحماية سرية الإتصالات من الإختراق وهي متوفرة من التطور التكنولوجي للإتصالات الذكية .
أفضل وأحدث وسائل الإتصالات هي بإستخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، حيث لا تتأثر الإتصالات بانقطاع التيار الكهربائى، أو أحول الطقس المضطربة ، حتى أنها أفضل من الإنترنت السحابي المعيب ، كما أن الإنترنت عبرلاالأقمار الصناعية تبلغ سرعة التحميل من خلال الأقمار الصناعية 20 ميجا بايت وهى سرعة كبيرة جدا مقارنة بالإنترنت العادي ، حيث تستخدم منظومة الإنترنت الفضائي اتصالاً رقمياً عالي السرعة عبر القمر الصناعي إلى العصب الرئيسي لشبكة الانترنت Backbone .
2- المطلوب أيضا تطوير الكابل البحري للإتصالات .
3-تطوير أنواع هوائيات ، حيث تختلف هوائيات الأجهزة عن بعضها البعض في جودتها، وقدرتها على التقاط شبكة النت، فالهوائيات الممتازة، تكون إشارة النت لديها قوية، بعكس الهوائيات الرديئة.
4-كثرة التطبيقات على الأجهزة دون تخصيصها لطبيعة الخدمات لكل مؤسسة ، تتسبب بضعف إشارة النت، وتعمل على تشويشها، وعدم التقاطها بشكل كامل، لذلك ينصح بحذف التطبيقات غير الضرورية.
4-كثرة إعلانات التطبيقات المجانية : تعمل الإعلانات المترافقة مع التطبيقات المجانية المثبتة على الجهاز، على إضعاف شبكة النت وتشويشها، وصعوبة التقاطها في الجهاز.
5-ترك التطبيقات مفتوحة : ترك التطبيقات مفتوحة ، دون عمل صيانة دورية لها لذلك من الأفضل الخروج من التطبيقات، وإغلاقها، بصفة مجدولة ولو بعد منتصف الليل ولمدة ساعتين أو أكثر .
6-نظام التشغيل : البعض من أنظمة التشغيل، خصوصا القديمة، تعمل على إبطاء سرعة شبكة الإنترنت، وإضعافها، لذلك يبدأ تحديث أنظمة التشغيل باستمرار.
7-مكونات الجهاز نفسه : تختلف مكونات الأجهزة التي تستقبل إشارة النت عن بعضها البعض، فالمكونات التقليدية وغير الأصلية تؤثر على قوة الإشارة وسرعتها.
8-ساعات الذروة : في الساعات التي يكون استخدام شبكة النت في قمته، يزداد الضغط والعبء على الشبكة، فتصاب الشبكة بالضعف، وتصبح بطيئة.
9-مزود الخدمة : باختلاف الجهة التي تزود بخدمة النت، تختلف الجودة، والقوة، والسرعة، فبعض الشبكات تعاني من ضعف مستمر في إشارتها، نتيجة وجود ضعف في برمجيتها، ووجود أخطاء عديدة في تصميم النظام، ووجود أخطاء في القدرة على تخزين البيانات في الذاكرة، وبعض الشبكات إشارتها قوية بشكلٍ دائم، وفي هذه الحالة ينصح بتغيير مزود الخدمة.
كل تلك النظمة مع تطوير الألياف الضوئية والأرايل الديجيتال وإستخدام وتطوير وتحديث الكابل البحري ، وإستخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية والبرامج الوسائط الأصلية ، كلها ستساعد على التحول إلى مشروع الحكومة الإلكترونية ومنها الذكية ، حيث تكنولوجيا الإتصالات وحتلاى الكيابل البحرية والأقمار الصناعية في تطور مستمر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق