خليجية

دليل خليجي موحد لتصنيف الأنشطة الاقتصادية والمهن العمالية

اعلن الامين العام لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي عن وضع دليل خليجي موحد وشامل لتصنيف الأنشطة الاقتصادية وآخر للمهن بما يتوافق مع التصانيف الدولية للانشطة والمهن (ISIC-4 و ISCO-8).
وقال المجدلي في تصريح صحفي اليوم السبت ان البرنامج نفذ من خلال فريق عمل من موظفي البرنامج لتسكين الشركات العاملة في الاقتصاد الكويتي على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (التنقيح الرابع).
ونوه بهذا الدليل الذي يعد تجسيدا للتكامل والتعاون بين الاجهزة الاحصائية بدول مجلس التعاون مبينا أن الامانة العامة للمجلس قامت بتعميمه على دولها لتقوم كل منها بتطبيقه على جميع الأنشطة الاقتصادية لديها.
واوضح ان الدليل الموحد لدول المجلس يعتبر خطوة مهمة في مسيرة العمل الاحصائي المشترك ومرجعا موحدا لتصنيفاتها الاقتصادية ويساهم في توضيح انشطتها الاقتصادية.
وذكر ان الدليل يتناسب مع التصنيفات الخاصة بكل دولة واحتياجاتها الداخلية وبما يتوافق مع التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الانشطة الاقتصادية الذي يستخدم في تصنيف مجموعة كبيرة من الاحصاءات.
واوضح ان من تلك الاحصاءات ما يتعلق بالإنتاج القومي والاحصاءات الاقتصادية المتنوعة والاحصاءات الديموغرافية والاجتماعية اللازمة لتحليل بيانات القوى العاملة.
وأشار الى ان البرنامج انتهى من تسكين الشركات العاملة في الاقتصاد الكويتي على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (التنقيح الرابع) بما يتوافق مع النسخة الخليجية.
وافاد بانه تم تشكيل فريق محلي من موظفي البرنامج مع الاستعانة بخبير تصنيفات دولي لمدة محددة من خلال مساعدة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (الكويت) مبينا انه تم نقل وتسكين 7 آلاف شركة كويتية عاملة في القطاع الخاص من التنقيح الثاني للتصنيف الدولي الموحد الصادر سنة 1968 إلى التنقيح الرابع الصادر سنة 2006.
واضاف ان موظفي البرنامج استكملوا بقية الشركات وتم توزيعها على 22 نشاطا رئيسيا بعدد اجمالي قدرها 126 ألف شركة تجارية مبينا ان ذلك العدد هو الذي يتم التعامل به حاليا في قاعدة بيانات الهيئة العامة للقوى العاملة.
ولفت الى ان جميع الدول ملزمة باتباع التصنيفات الصناعية الدولية الموحدة للأنشطة الاقتصادية التي تشرف عليها شعبة الاحصاء في الامم المتحدة والتي تعمم على جميع الدول الأعضاء دليلا معدلا لهذه الانشطة من فترة لأخرى.
واوضح ان أول إصدار لهذه التصنيفات صمم وطبق في عام 1958 وتم تطويره بعد ذلك حتى الاصدار الرابع مضيفا ان معظم دول العالم تطبق النسخة الرابعة من هذه التصنيفات في حين ظلت الكويت تطبق التصنيف الثاني في بعض الجهات والثالث جزئيا في جهات أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق