خارجية

الاتحاد الأوروبي يجدد تمسكه بالاتفاق النووي الإيراني

جدد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، تمسكه بالاتفاق النووي الإيراني ومواصلة دعمه، رافضا التكهن بمعلومات حول احتمال انسحاب الولايات المتحدة منه.

وقالت كاثرين راي، المتحدثة باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية فيديريكا موغيريني، في مؤتمر صحافي، إن «موقفنا في أوروبا من الاتفاق النووي معروف جيدا ويجب الحفاظ عليه».

وأضافت أن هذا الموقف «يؤتي ثماره»، مؤكدة في الوقت نفسه مواصلة دعم الاتفاق وعدم التكهن «بأي نوع من السيناريوهات».

وفي هذا الصدد لفتت المتحدثة إلى عقد الممثلة العليا اجتماعا مع وزراء خارجية فرنسا جان ايف لودريان، وألمانيا سيغمار غابرييل، والمملكة المتحدة بوريس جونسون، وإيران جواد ظريف، في بروكسل يوم الخميس المقبل، سيركز على الاتفاق النووي الإيراني.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي حذر المجتمع الدولي أمس الإثنين من احتمال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذى جرى التوصل إليه في عام 2015.

وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا، وقعت عام 2015، في فيينا، الاتفاق النووي الذي تعهد الجانب الإيراني فيه بالتوقف عن السعي لامتلاك سلاح نووي مقابل رفع العقوبات الغربية عنه.

ويتعين على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب -الذي ينتقد الاتفاق الموقع إبان إدارة سلفه باراك أوباما – اتخاذ قرار بحلول منتصف يناير الجاري بشأن موقفه النهائي منه.

كما سيبين ترامب موقفه حول ما إذا كان سيواصل رفع العقوبات الأمريكية عن صادرات النفط الإيرانية بموجب بنود الاتفاق النووي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق