محليات

«جمعية المخترعين» كرمت وزير الصحة السابق لجهوده في مساندتهم

لجهوده المتميز ودعمه الكبير لأعضاءها خلال توليه الوزارة جمعية المخترعين الكويتية كرمت الوزير جمال الحربي

أكدت رئيس جمعية المخترعين الكويتية الدكتورة فاطمة الثلاب أن تكريم وزير الصحة الأسبق د . جمال الحربي مستحق وواجب كونه أول وزير يشجع المخترعين والمخترعات وقام بدعمهم والوقوف بجانبهم خلال فترة توليه وزارة الصحة.

ولفتت الثلاب في تصريح صحافي على هامش حفل تكريم الدكتور جمال الحربي الذي أقيمت فعالياته أمس بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية والأعضاء والمواطنين أن الوزير الحربي قام بتكريم المخترعين والمخترعات في ديوان وزارة الصحة خلال شهر أكتوبر الماضي ما يدل على دعمه الكبير لفكر الشباب وتشجيعهم على مزيد من التطوير.

ودعت الثلاب الجهات الحكومية لتقديم الدعم للاختراعات الكويتية التي تضمها الجمعية والتي بلغ عددها 350 اختراعاً في كافة المجالات تقريباً ، قائلة هذه الاختراعات جميعها لأعضاء الجمعية البالغ عددهم 90 عضواً.

وأشارت إلى أن الجمعية تأسست في 18 ديسمبر من العام الماضي ومنذ هذا التاريخ تسعى الجمعية إلى نشر الفكر الابداعي والاهتمام بالمخترع الكويتي وتطوير قدراته وتوفير الدعم المادي والمعنوي له وتقديم المساندة القانونية والعمل على تسويق اختراعاتهم.

وأشارت إلى أن الجمعية لديها عدد من اللجان التي تهتم بوضع المخترعين ومساعدتهم ومنها لجنة المخترع الصغير ولجنة المرأة المخترعة ولجنة المخترعين الشباب ولجنة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ولجنة العلاقات الدولية واللجنة القانونية والاعلامية.

وقالت اختراعات الجمعية تتنوع بين الهندسية والفنية والانشائية وهي جمعية تساند المخترعين في العديد من المجالات وتسعى لأن يكون المخترع قادر على تقديم نموذج أولي لعرضه على المستثمر وهو ما يتطلب مادة ومتخصصين لعمل هذا النموذج.

وعن التطلعات المستقبلية ، أشارت الثلاب إلى أن مجلس إدارة الجمعية تتطلع إلى تأسيس مركز متخصص لاحتياجات المخترعين بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص للشباب الكويتي.

وذكرت الثلاب في كلمتها إلى أن الجمعية تتقدم بخالص الشكر والتقدير للدكتور الحربي على مساندته للجمعية وكذلك الرصيد الكبير من الانجازات التي قدمها لوزارة الصحة والمواطنين الكويتيين خلال فترة توليه الوزارة.

تنمية مستدامة

وعبر وزير الصحة الأسبق الدكتور جمال الحربي عن خالص الشكر والمودة للقائمين على الاحتفال ، قائلاً ما قدمناه للمخترعين شىء بسيط وهم يستحقون أكثر من ذلك بكثير وهذه المبادرة هي دليل على أصالة ومبادىء الشعب الكويتي.

وأشار إلى أن اهتمام وزارة الصحة والحكومة بالمخترعين والمخترعات يأتي إيماناً من الدولة بأهمية ما يقدمونه من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتدشين آليات الاقتصاد المعرفي في كافة القطاعات بالمجتمع.

ودعا الحربي في نهاية كلمته الجمعية لمواصلة الدعم للمخترعين لتطوير قدراتهم وتعزيزها والعمل على التواصل مع الجهات الحكومية لتحقيقها وكذلك القطاع الخاص.

وتمنى الحربي مزيداً من التقدم للشعب الكويتي تحت قيادته الحكيمة ممثلة في سمو الأمير وولي العهد ورئيس الوزراء وأن يجنب الشعب الكويتي كل مكروه وسوء.

40 بالمئة

وبدورها ، أوضحت نائب رئيس الجمعية المهندسة مريم جابر الحسين عن اعتزازها بتكريم الدكتور الحربي كونه من بين الوزراء الأوائل الذين دعموا وشجعوا الاختراعات الكويتية والفمخترعين ، قائلة إن الجمعية ومن خلال هذا التكريم تؤكد على التواصل لمن قاموا بدعمها وتحقيق رسالتها.

واشارت إلى أمنياتها بأن تقوم الجهات الحكومية والقطاع الخاص بتقديم الدعم للشباب الكويتي من المخترعين والمخترعات كونهم لبنة حقيقية تضيف الكثير من الانجازات في تحقيق مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت.

واستدركت بالقول تصل نسبة المخترعات ضمن أعضاء الجمعية حوالي 40 بالمئة تقريباً وهناك الكثير من الاختراعات تساعد في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتساند متطلبات واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة. وأوضحت أن الجمعية بحاجة إلى الدعم من كافة الجهات خاصة أصحاب المكاتب الاستشارية الذين يغالون في تكلفة الدراسات التي يقومون بها لأصحاب الاختراعات في المجالات المختلفة.

دعم حكومي

ومن جانبها ، قالت أمين الصندوق بالجمعية شيخه بدر القطان أن الجمعية ومنذ تأسيسها تستهدف تطوير قدرات أصحاب المبادرات المتميزة التي تخدم احتياجات دولة الكويت التنموية وبما يلبي احتياجات وطموحات المواطنين.

وعبرت القطان خلال تقديمها فقرات الاحتفالية عن أملها في تعزيز دور الجمعية من خلال الجهات الحكومية وتطوير قدرات المخترعين من خلال الدعم المادي والمعنوي.

وفي نهاية الحفل ، قدم أعضاء الجمعية دروع وهدايا التكريم للدكتور الحربي ، كما قدم عدد من المخترعين نماذج من اختراعاتهم للدكتور جمال الحربي.

الثلاب : نسعى لتأسيس مركز متخصص لاحتياجات المخترعين.

الحربي: المخترعون محور رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة.

الحسين : 40 % من أعضاء الجمعية من السيدات.

القطان : نطمح لمزيد من دعم الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

كلام الصور : صورة جماعية لأعضاء الجمعية ومجلس الإدارة خلال تكريم الحربي.

د. جمال الحربي خلال الاحتفالية.

صورة جماعية للمشاركين في الاحتفالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق