برلمانيات

جلسة مجلس الأمة.. لحظة بلحظة

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة اليوم بعد رفعها لمجة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الامين العام أسماء الحضور والمعتذرين من النواب والوزراء، واعتذر عن حضور جلسة اليوم النائبان وليد الطبطبائي وجمعان الحربش.

مجلس الأمة يصادق على مضبطة الجلسة السابقة، ويرفض إعادة عبارات شطبت من كلام النائب البابطين في جلسة مناقشة تداعيات الأمطار إلى المضبطة، وينتقل إلى بند الرسائل الواردة.

علي الدقباسي: “أزماتنا السياسية والحراك ومقاطعة الانتخابات سببها النظام الانتخابي المقلوب.. ليس مقبولا أن محافظتي العاصمة وحولي تنتخب 30 نائبا مقابل 20 فقط للمحافظات الأربع الأخرى وهذا خطر ويؤثر على روح المواطنة لان المجلس لا يمثل الجميع.. النظام الانتخابي مقلوب ولا يحقق العدالة ويشبه النظام الذي كان معمولا به في جنوب إفريقيا أبان الفصل العنصري”.

أسامة الشاهين: “أدعو المجلس للموافقة على الطلب الوطني للجنة الخارجية بأن تخضع قروض صندوق التنمية للمراجعة قبل أن ننتقل إلى مرحلة المراقبة”.

صالح عاشور: “آن الأوان لفتح ملف القروض والهبات والمساعدات التي يقدمها صندوق التنمية… نشكر جهود الأجهزة الرسمية والأهلية التي ساهمت في استقرار الأمور بعد تداعيات الأمطار… المليارات تذهب لدول ما زالت سياستها تجاه الكويت غير واضحة وأطالب مجددا بضرورة موافقة المجلس على أي قرض يتجاوز 50 مليون دينار… اللجنة التعليمية جاملت أصحاب الشهادات المضروبة ولم تتمكن من حلها رغم انقضاء 3 سنوات على بحثها”.

خليل الصالح: “سمو الأمير عايش معاناة المواطنين خلال أزمة الأمطار الأخيرة… والإجراءات التي تمت في هذه القضية جاءت من خلال فطرة أهل الكويت على الفزعة في مثل هذه المواقف… المواطنون ما زالوا يعانون من مشاكل الخدم بشكل يومي ولا بد من حل جذري.. نحن لا نستفيد بشكل واضح وصريح من صندوق التنمية ويجب أن يكون له دور أكبر… نحتاج إلى دور اكبر لاستمرار مواجهة الشهادات المضروبة”.

محمد الدلال: “عدم تعديل النظام الانتخابي الحالي يجعل المجلس عاجزا عن الأداء ويغلب عليه العمل الفردي… لن تتمكن لجنة الداخلية والدفاع من حسم وتعديل النظام الانتخابي خلال المهلة التي طلبتها لأن الحكومة وأطرافاً اخرى لا تريد… لا يمكن مناقشة موضوع الشهادات المزورة بدون النظر في الطلبات النيابية المتعلقة والخاصة بتشكيل لجنة تحقيق في تزوير الشهادات”.

مبارك الحجرف: “يجب على مجلس الأمة أن يتلو الشكاوى الواردة بلا أسماء طبقا للمادة 42 وهذا قد يكون متنفسا للمشتكي كما قد يتبنى الوزير المختص أو أحد الأعضاء حلها”.

وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد: “نحن مستعدون في صندوق التنمية للحضور للجنة الخارجية لشرح أساليبنا في تقديم القروض والكل يعرف سمعة الكويت بسبب الصندوق… 106 دولة قدّم لها الصندوق الكويتي قروضاً خلال 57 سنة بقيمة 970 مليون دينار وموجودات الصندوق 5 مليارات وتراجع سنوياً بالمجلس”.

عبدالكريم الكندري: “بعض الدول المستفيدة من قروض صندوق التنمية مواقفها مخالفة لسياسة الكويت بل وتسيء لرموز الدولة”.

مجلس الأمة يوافق على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها سحب التقرير التكميلي الرابع والثلاثين للجنة عن أزمة العمالة الفلبينية بدولة الكويت والمدرج على جدول اعمال جلسة اليوم.

مجلس الأمة يوافق على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها الموافقة على تكليف اللجنة بالإطلاع على مدى فعالية القروض التي يقدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في خدمة السياسة الخارجية.

مجلس الأمة يوافق على رسالة من رئيس (الداخلية والدفاع) يطلب فيها موافقة المجلس على تمديد فترة إعداد تقاريرها حول الاقتراحات بقوانين المتعلقة بآلية التصويت والنظام الانتخابي والدوائر الانتخابية وشروط الترشح لمدة ثلاثة أشهر.

مجلس الأمة يوافق على رسالة من رئيس اللجنة التعليمية يطلب فيها موافقة المجلس على تكليف اللجنة بالتحقيق في موضوع الشهادات العلمية المزورة والوهمية وما جاء في الطلب المقدم من النائب محمد الدلال وآخرين.

وزير التربية: “التعاون الحكومي سيكون على أتمه مع اللجنة التعليمية بخصوص طلبها التحقيق في الشهادات الوهمية المزورة”.

‏مجلس الأمة يوافق على تأجيل الرسالة الواردة من رئيس لجنة العرائض والشكاوى والتي يطلب فيها تلاوة ملخص الشكاوى التي ينوه عنها في جدول أعمال الجلسة عملا بنص المادة 154 من اللائحة الداخلية الى الجلسة القادمة

عبد الله الرومي: “مع احترامي لطلب الأخ الحجرف تلاوة الشكاوى في القاعة لن يفيد الشاكي وسيستهلك وقت الجلسة… “الرك” على اللجنة المختصة”.
الحميدي السبيعي: “أحلت رسالة أطلب فيها عدم الاستمرار في عضوية لجنة التحقيق في حادثة الأمطار”… والرئيس يرد: “أنا تعمدت وقلت يمكن أقنعك تتراجع أو تنسى الطلب”.
عادل الدمخي: “نحتاح إلى رجل قانوني في لجنة التحقيق وأرجوه التراجع وأن لا يوافق المجلس على طلبه”.
عبدالله الرومي: “تحكمنا لائحة مو عزايم.. ورسالة الحميدي خطأ من واقع ما حصل في الجلسة فهو رفض تنازل دميثير لصالحه”.. والغانم يرد: “أنا اتخذت قرارا بالتصويت على تزكيته”.
خلف دميثير: “أنا تنازلت بحسن نية للسبيعي والآن ثبت من كلام الأخ الدمخي أنهم ما يبوني… الآن أنا لجنتي أبيها.. وبعدين يقول ما أبي الفضلة”.
الرئيس الغانم لدميثير: “لك كل الحشيمة والكرامة فلا تأخذ الأمور لمنحى آخر والأخ الحميدي شكرك”.
عادل الدمخي لدميثير: “لست ضد أحد وللأخ خلف تقديره وما قلته اليوم بناء على ما حصل في الجلسة السابقة… وإذا تبي نزيد كرسي وتدش معنا”.

مجلس الأمة يوافق على استقالة الحميدي السبيعي من لجنة التحقيق في حادثة الأمطار.

مجلس الأمة يزكي خلف دميثير في لجنة التحقيق في حادثة الأمطار بدلا من الحميدي السبيعي.

مجلس الأمة ينتقل إلى بند الأسئلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق