برلمانيات

جلسة مجلس الأمة.. لحظة بلحظة

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح أن برنامج عمل الحكومة المقدم إلى مجلس الأمة سيكون محل اهتمام بالغ ومتابعة حثيثة من الحكومة التي ستعمل في كل ذلك ضمن إطار تعاون دستوري وبناء يكفل الشراكة الوطنية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

جاء في كلمة للشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح في مستهل جلسة المجلس التكميلية اليوم الأربعاء ضمن بند برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر للسنوات (2016/2017 – 2019/2020) نحو تنمية مستدامة تطبيقا لنص المادة (98) من الدستور.

وقال الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح إن الحكومة تعمل على تنفيذ برنامج عملها بالمستوى المطلوب وبما يعود بالنفع على الوطن والمواطن ويحقق جميع الأهداف في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أن “الحكومة ستتقدم إلى مجلس الأمة ببرامج تنفيذية فرعية لمحاور برنامج عمل الحكومة خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر”.

وأضاف أنه “استنادا إلى المادة (98) من الدستور والتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في النطق السامي في افتتاح الفصل التشريعي الحالي وانطلاقا من توجهات رؤية الكويت 2035 وتنفيذا لخطة التنمية متوسطة الأجل الحالية وانسجاما مع سياساتها أعدت الحكومة برنامج عملها لفترة ولايتها وقدمته إلى مجلس الأمة”.

وذكر أن “برنامج عمل الحكومة تناول بشيء من التركيز أولوياتها في المرحلة المقبلة التي نتطلع أن تنسجم مع أولويات مجلس الأمة وتؤكد الحكومة أنها ستأخذ بكل اعتبار مرئيات وملاحظات المجلس بشأنها”.

وأكد أنه “على رأس هذه الأولويات تطوير وإصلاح وحوكمة الإدارة الحكومية في إطار برنامج إصلاحي تطوري تنفيذي فعال يهدف إلى رفع كفاءة الأداء المؤسسي والبشري في الوزارات والأجهزة الحكومية وترشيد نفقاتها لتمكينها من أداء خدماتها بفعالية وكفاءة والانتقال التدريجي من التشغيل إلى التنظيم والرقابة والإشراف”.

وأضاف أن “من ضمن هذه الأولويات التصدي لكل أشكال الفساد من خلال برنامج تنفيذي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتوفير كل متطلبات نجاح هذه الاستراتيجية التشريعية والإجرائية والمالية في سبيل حماية المال العام وممتلكات ومقدرات الدولة”.

وتابع الشيخ ناصر صباح الأحمد “كما أن من ضمن هذه الأولويات تحسين بيئة الأعمال والمناخ الاستثماري بما يسهم في تكامل القطاعين العام والخاص ولجذب الاستثمار الأجنبي ويزيد النمو الاقتصادي لخلق فرص عمل للشباب الكويتي”.

وقال إن من هذه الأولويات أيضا “تطوير الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات وتنفيذ محاورها ومكوناتها من خلال برنامج تنفيذي يهدف إلى تحسين الأداء المعلوماتي في أجهزة الدولة ورفع نسبة الإنجاز في مشروع الحكومة الالكترونية واستخدام النظم المعلوماتية المتطورة في تقديم الخدمات بالإضافة إلى تقديم الدعم للبحث العلمي والتطوير لرفع المحتوى المعرفي في إنتاج السلع والخدمات وبما يؤسس اقتصاد مستقبلي مبني على المعرفة”.

وبين أن ” هذه الأولويات تتضمن أيضا إصلاح منظومة التعليم وإعادة هيكلة مؤسساته ورفع جودته وهو ما يعتبر أمرا ملحا في ظل ارتفاع تكاليفه وانخفاض مستوى جودته فبالرغم من النسبة المرتفعة للانفاق على التعليم والبالغة حوالي 9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وهي ضعف المستوى العالمي فإن جودة التعليم تعتبر منخفضة وفق المؤشرات الدولية والوطنية وربط مخرجاته باحتياجات التنمية وسوق العمل”.

وأشار إلى أن “من ضمن الأولويات التوسع في الخدمات الصحية والطاقة الاستيعابية للمؤسسات والمنشآت الطبية وتحسين جودة خدماتها وإشراك القطاع الخاص لتلبية الطلب المتنامي عليها وتطوير برامج ضبط الجودة والرقابة على مختلف الخدمات الصحية المقدمة للمواطن وتعكف الحكومة حاليا على وضع برنامج متكامل في هذا الشأن”.

وذكر الشيخ ناصر صباح الأحمد أن “الأولويات تتضمن أيضا تطوير أداء المؤسسة العامة للرعاية السكنية في قطاع الإسكان وفي إطار استراتيجية متكاملة للتنمية العمرانية والإسكانية”.
وأضاف أن “الأولويات شملت أيضا تطوير منطقة شمال الكويت والجزر في إطار مشروع متكامل يهدف إلى تحويل هذه المنطقة والجزر الكويتية إلى دعامة للاقتصاد الوطني وعلى نحو يسهم في تنويع القاعدة الاقتصادية بخلق أكثر من 200 ألف فرصة عمل وعوائد استثمارية تسهم في تنويع مصادر الدخل”.

وبين أن “رؤية الكويت 2035 هي رؤية سامية لسيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه ترتكز على بناء مجتمع المستقبل ومجتمع يتناغم مع التطور الذي يشهده العالم في ثورته الرابعة للصناعة المعرفية والرقمية والتي أشار إليها العديد من المفكرين المعاصرين أمثال رفكن وشواب وغيرهما وتم التأكيد عليها في الكثير من المنتديات الاقتصادية العالمية ولا يوجد عذر لمن يتخلف عن هذا الركب الإنساني نحو المستقبل”.

وأضاف أن “الكويت 2035 مجتمع متطور منتج ذو تنمية حقيقية يجعل الكويت في مصاف دول العالم المتقدمة وعليه فالتحديات ليست باليسيرة ولكنها ممكنة تتطلب حوار زملاء متعاونين لا جدال متنافسين وتعاضد أجهزة الدولة لا اختلاف مكوناتها”.

وأوضح أنه ” لا يخفى على الجميع أن رؤية الكويت 2035 بحاجة إلى استثمار كبير لترى النور واستثمار في رأس المال البشري والبنية التحتية في ظل بنية تشريعية صلبة تعزز النمو والتطور دون المساس بمبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة كما نص عليها دستور دولة الكويت غير غافلة عن متطلبات السكن والسكان في ظل تركيبة متوازنة تكفل الاستدامة وتضع دولة الكويت على خارطة المستقبل”.

وبين أن “الكويت 2035 هي مجتمع يمزج مبادئ الآباء والأجداد في قيم العمل والممارسات المستدامة بالرغم من خشونة العيش ومفاهيم التطور التقني والنمو المعرفي لمرحلة جديدة في التاريخ البشري والتي ترتكز على العلم والمعرفة والابتكار.

التفاصيل
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة اليوم بعد اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الحضور، واعتذر عن عدم الحضور إلى جلسة اليوم كل من رئيس الوزراء، وزير الخارجية، وزير الداخلية، وزير المالية ووزير التربية ومن النواب ثامر السويط, ناصر الدوسري، حمد الهرشاني وفيصل الكندري.

رياض العدساني: لم أجتمع مع أحمد الفهد في بلاغ الكويت.. أحمد الفهد طلب مقابلتي ورفضت.. لاتدخلوني في صراعات الشيوخ.

عادل الدمخي: موضوع الشنط التي توزع على الأعضاء التي قلتهها في جلسة أمس كنت اقصد بها مجلس 2009.

المجلس ينتقل لمناقشة برنامج عمل الحكومة والنائب الأول الشيخ ناصر صباح الأحمد يطلب دخول الفريق الفني لكن النصاب يحول دون الاستجابة لطلبه.

وزير الداخلية: انطلاقا مع توجهات رؤية الكويت 2035 وانسجاما مع سياساتها أعدت الحكومة برنامج عملها للتركيز على أولوياتها في المرحلة المقبلة… ستعمل الحكومة على مكافحة الفساد وحماية المال العام وتحسين بيئة الأعمال وتكامل القطاعين العام والخاص لخلق فرص للشباب الكويتي .. سنعمل لرفع نسبة الإنجاز في مشروع الحكومة الإلكترونية وتقديم الدعم للبحث العلمي وتطوير المحتوى المعرفي في إنتاج السلع والخدمات… ستقدم الحكومة برامج تنفيذية فرعية لمحاور برنامج العمل تتجاوز الستة أشهر.. نسعى إلى خلق ٢٠٠ ألف فرصة عمل وتحقيق عوائد مالية إضافية للبلد.. وفريق التخطيط سيقدم عرضا عن برنامج العمل ومستعد للرد على كل نقطة بتفاصيلها من الدفاع الى البلدية الى الشؤون.

أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط خالد المهدي: 5 محاور انطلق منها برنامج العمل واولويات الحكومة في الفترة المقبلة اولها تطوير الجهاز الحكومي لجعله اكثر كفاءة وانتاجية.. الاولوية الثانية تطوير الاقتصاد عبر بناء بيئة ابتكارية لبناء رأسمال بشري مبدع.. التنمية الاقتصادية تعتمد على تحسين بيئة الاعمال وتطوير الجزر الشمالية والمشروعات الحيوية.. وهناك 36 متطلبا تشريعيا لتنفيذ برنامج عمل الحكومة في كافة مجالاته.

علي الدقباسي: ياشيخ ناصر في ظل الجهاز الحكومي الحالي المترهل والسياسة التنفيعية هناك فريق غير منسجم لن يصل الى نتيجة… كل الكويت وراء مشروع تطوير شمال الكويت لكن عليك ياشيخ ناصر ان تتخلص من المشلولين…المشاريع التي يقيمها الديوان الأميري مثل مستشفى الجهراء والمطار أكبر دليل على عدم قدرة الحكومة على إدارة المشاريع وإنجازها.. والناس عندما تنظر الى جسر جابر تشعر أن هناك مستقبلا جيدا.. الأهداف الكبيرة تحتاج نفوس كبيرة والكل يتمنى أن تستعيد الكويت مكانتها الحقيقية.

وزير الدفاع: سنحاول تذليل كافة العقبات أمام قطار الإنجازات وسنحل المشاكل بإذن الله حتي يتحقق حلم الكويت وأعلنها بالعودة مرة أخرى إلى الريادة.

الرئيس الغانم يعلق علي كلام وزير الدفاع الشيخ ناصر: عسي الله يجعل احلامكم سعيدة ونجدها تتحول الي واقع ملموس.

عادل الدمخي: أرى أن وزير الدفاع قاعد يتحمل وحده تنفيذ برنامج عمل الحكومة وخطة التنمية .. وكذلك نجد ان رؤية ٢٠٣٥ الاعتماد علي القطاع الخاص في حين ان القطاع الخاص في الكويت محتكر لدي فئة معينة فكيف يمكن تحقيق هذه الرؤية اذن ..نسمع غير ما نرى، فما نسمعه عن الحريات خلاف لما نراه ونحن في ظل محاكمة للحريات.. نحن معكم في كل تطوير وفي كل خطوة تأخذ البلد لرؤية الكويت 2035 ولكن مع الحفاظ على قيمنا ولن نسمح بأي تجاوز لهذه القيم.

صفاء الهاشم: لم ار اي جديد ونفس الحديث المصفصف لسمو الرئيس بأن دولة الرفاه ستنتهي… لابد ان يكون للحكومة حوكمة وادارة رشيدة قبل اي شيء واتخاذ مبنى بجانب سجن الدوحة لمحاسبة الفاسدين.. من المهم تغيير ثقافة جيل كامل ليكون قادرا على العمل فابدأوا بالمناهج بدلا من الحملات المشبوهةً… مسؤولة امريكية على مستوى عالي اول ما نزلت من الطائرة قالت وجدت الكويت كلها رائحة واحدة… وجدت امام بيتي “ألف دجاجة ميتة” قبل عام، واتصلت على الخط الساخن ما يرد… تحية لسلطنة عمان على مطارها، ولليوم المواطن الكويتي يئن من رائحة مطاره… كيف يتم الحديث عن الخدمات وهي لازالت سيئة في ظل انتشار الرشوة والتعيينات الباراشوتية .

أسامة الشاهين: لا أؤيد التشجيع على بدائل النفط لأنه تشجيع لإنتهاء عصب اقتصادنا الوطني وأدعو لأن تكون الكويت عاصمة النفط في العالم.. لا يوجد أي خصوصية أو لمسة كويتية في برنامج العمل.. وأخشى أن يكون برنامج الحكومة مقتبسا من اي جهة أخرى… برنامج الحكومة خال من الأرقام والمؤشرات الحسابية والزمانية… نحتاج ضمانات حكومية لإيجاد فرص وظيفية للكويتيين في القطاعين الخاص والعام.

صالح عاشور: منذ التحرير وإلى الآن نسمع هذه البيانات ونقرأ هذه الرؤية دون تغيير جوهري، والتغيير الذي يحدث بطيء جدا… “جعجعة بلا طحين”.. القطاع الخاص يملكه بعض الكويتيين ويديره الأجانب ولا يستطيع تحقيق رؤيته بدون دعم حكومي… ويجب تطوير الجهاز الحكومي وعدم الاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ رؤية الكويت… الكويت تراجعت 50 نقطة في مؤشر الحريات بسبب بعض القوانين التي تقيد الحريات.

عبدالله الرومي: الميزة الجيدة في الكويت أن الحاكم يستمع للرأي الأخر.. اسال الله ان يوفق مساعي سمو الامير على الصعيدين الاقليمي والدولي.. أين السند القانوني لتعيين محافظ أو وكيل بدرجة وزير؟.. مشاريع الديوان الأميري هل لها سند من القانون؟.. لا سند لها ومجلس الوزراء لا يملك ذلك.. يا شيخ ناصر نحن لسنا فريقين وكل الموجودين هني هم اهل الكويت.

يوسف الفضالة: ليس عندي ثقة بأن هذا البرنامج سيتحقق فهناك ازمة ثقة لدى اغلب الشعب الكويتي… فمشكلتنا الحقيقية في الثقة.. الحكومة تحارب الشباب الكويتي، فهناك شاب قدم فكرة بابراز الجانب الايجابي للمشاريع الحكومية، فقاموا بسرقة مشروعه وأداروه إدارة فاشلة… وهذا الشاب تم تكريمه من سمو الامير عندما علم بقصته.. الجميع يعلم أن الشيخ ناصر الصباح هو رئيس الوزراء الحقيقي، وأننا امام مرحلة انتقالية والتحديات والتطلعات عليك كبيرة.

وزير الداخلية ردا على يوسف الفضالة: رئيس الوزراء هو سمو الشيخ جابر المبارك والشيخ ناصر صباح هو النائب الاول، وهذه ارادة سمو الامير.

انس الصالح ردا على يوسف الفضالة: الحكومة تطلب شطب ما ورد على لسان الفضالة، فرئيس الوزراء الفعلي والحقيقي جابر المبارك ويقوم بممارسة عمله وعضيده النائب الاول وبينهما تعاون تام.

محمد الدلال: الاستثمار البشري في ان تؤمن الناس بأنهم جزء من نجاح البلد، من خلال تمسكهم بهويتهم التي تعزز المثابرة.. والله مدينة الحرير لن تتحقق بدون ادارة مرتبة… هناك أطراف في الدولة لا تريد تطوير البلد ..وتعزيز الهوية الوطنية هو جزء أساسي في إصلاحها.

رئيس الجلسة د.عودة الرويعي يرفع الجلسة لمدة ربع ساعة لأداء صلاة الظهر.

الرويعي يستانف الجلسة بعد اداء صلاة الظهر والمجلس يستكمل مناقشة برنامج عمل الحكومة.

سعدون حماد: توقف الإنتاج في حقلي الوفره والخفجي يكلّف الكويت خسارة بقيمة 6 مليارات دولار سنويًا.. برامج الحكومة لاتطبق على أرض الواقع.. و”السرطان” ينتشر بشكل سريع في الكويت، ولاتوجد مراكز متخصصة لعلاج هذا المرض ولانعلم ماذا سيحدث في مستشفى جابر وتخصصاته في ظل رعاية صحية متدنية… يجب الاستعجال في مشروع حقل الدرة الحيوي لإنتاج الغاز المشترك مع السعودية… للأسف حتى الآن لا يستطيع المواطن بناء قسيمته فلا يوجد موعد للبناء و لا توجد بنية تحتية وكل وزارة تلقي المسؤولية على الأخرى.. قيمة القسيمة الواحدة في خيطان 15 ألف دينار بينما في عبدالله المبارك 6 آلاف دينار وبين المنطقتين 6 كيلو متر فقط فلماذا هذا الفرق الكبير في السعر؟ ويجب تخفيض سعر قسيمة خيطان إلى 6 آلاف.

جنان بوشهري: الحكومة ملتزمة بما وعدت به مجلس الأمة في القضية الإسكانية فيما يخص توزيع 12 ألف وحدة سكنية سنويا.. منع التبادل قرار مجلس الوزراء وهو محدد له 10 سنوات ويشمل قسائم الصباحية وأبو حليفة.. مجلس الوزراء وليس وزير الاسكان هو من منع التبادل.

جمعان الحربش: لا يقرأ واقع المنطقة من يعتقد أن الأموال ستدخل عندنا ونحن في منطقة ملتهبة سياسيا وأمنيا وتشهد تغيرات هائلة والكويت هي الحلقة الأخطر في الصراعات.. دول الخليج تتعرض لابتزاز ولا بد من تغيير التحالفات… ياشيخ ناصر نظام الادارة في الحكومة الحالية لايساعدك على التطوير والانجاز، ولابد من اصلاح النظام الانتخابي وليأتي رئيس الوزراء ضمن اغلبية نيابية تضمن له العمل وليس الابتزاز… القطاع الخاص رغم أهميته الا انه في الكويت محتكرا والمشاريع الكبرى والمال العام ينتقل من الدولة الى العائلة الحليفة للنظام، ودور هذا القطاع يجب ان يختلف عن السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق