برلمانيات

ثامر السويط يسأل وزير الخارجية عن مساهمات الكويت في المنظمات الدولية وآلية توظيف المواطنين فيها

تقدم النائب ثامر السويط بعدد من الأسئلة لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد، تتمحور حول قيمة المبالغ التي تساهم بها الكويت في المنظمات الدولية وعن آلية توظيف المواطنين في تلك المنظمات وعددهم وأسس معايير التوظيف فيها، إلى جانب أسباب صرف الوزارة لجوازات خاصة أو دبلوماسية لبعض الموظفين الكويتيين في عدة منظمات دولية وامتناعها عن صرف تلك الجوازات لموظفين آخرين.

وجاءت الأسئلة على النحو التالي:

السيد- رئيس مجلس الأمة المحترم
تحية طيبة وبعد..
يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد/ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1- التزامات دولة الكويت وحقوقها في المنظمات الدولية التي تتمتع بالعضوية فيها بشكل مفصل في كل منظمة على حده.
2-كم تقدر قيمة المبالغ التي تسهم بها دولة الكويت في تلك المنظمات؟
3-كم يبلغ عدد الشواغر الوظيفية لحصة الكويت في تلك المنظمات؟
4-هل توجد لجنة في وزارة الخارجية مختصة بتوظيف المواطنين أو القيام بإجراءات التعيين في تلك المنظمات؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بأسماء أعضاءها ومسمياتهم الوظيفية.
5-هل رشحت الوزارة عدداً من الكويتيين للعمل في هذه المنظمات؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بأسمائهم ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم.
6-ما أسس ومعايير التوظيف في تلك المنظمات؟ وهل توجد إعلانات توظيف داخلية أو خارجية نشرتها الوزارة للعمل في تلك المنظمات؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بتلك الإعلانات.

7-ما سبب صرف الوزارة جوازات خاصة أو دبلوماسية لبعض الموظفين الكويتيين في عدة منظمات دولية وامتناعها عن صرف تلك الجوازات لموظفين آخرين في تلك المنظمات؟ وهل يتوافق ذلك مع القانون رقم (11) لسنة 1962 في شأن جوازات السفر؟ مع تزويدي بأسماء من صرف لهم جواز خاص أو دبلوماسي.

8-هل أخذت الوزارة رأي إدارة الفتوى والتشريع في شأن استحقاق الموظفين الكويتيين العاملين في المنظمات الدولية للجواز الخاص أو الدبلوماسي والذين يعدون نظراء لأعضاء البعثات الدبلوماسية؟ إذا كانت الإجابة بالنفي يرجى بيان الأسباب.

مع خالص التحية،،،
مقدم السؤال
ثامر سعد الظفيري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق