خارجية

تمديد مهمة البحرية التركية في خليج عدن

وافق البرلمان التركي على مذكرة حكومية حول تمديد مهمة القوات البحرية في خليج عدن والمياه الاقليمية الصومالية وبحر العرب والمناطق المجاورة، مدة عام كامل، وذلك اعتباراً من 10 فبراير الجاري.
وجاء في المذكرة، أن عناصر البحرية التركية تقوم بمهام تهدف لسلامة السفن التي ترفع العلم التركي والسفن التجارية المرتبطة بالبلاد، والتي تمر من المناطق المذكورة.
ولفتت المذكرة إلى أن العناصر تقوم بالمشاركة الفعالة في العمليات المشتركة التي يقوم بها المجتمع الدولي لمكافحة القرصنة وعمليات السطو المسلح، والمساهمة في مكافحة الإرهاب بالبحر، في إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
على صعيد اخر، كشف مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين، عن تفاصيل جديدة بشأن تزويد تركيا بصواريخ «إس – 400» الدفاعية المتطورة. ونقلت صحيفة «كوميرسانت» الروسية عن كوجين قوله إن موسكو وأنقرة تبحثان توسيع صفقة صواريخ «إس – 400» لتشمل التعاون في تكنولوجيا هذه الصواريخ.
اضاف كوجين «نبحث الآن توريد «إس – 400» للجانب التركي المهتم باستعجال الانتقال إلى الإنتاج المشترك لعناصر هذه المنظومة الصاروخية في تركيا»، مشيرا الى أنّ «المرحلة الراهنة من التعاون لا تقتصر على تزويد الجانب التركي بهذه الصواريخ، بل تشمل كذلك تدريب عدد كبير من العسكريين والخبراء على التعامل مع هذه المنظومة، وإنشاء ورش صيانة لهذه الصواريخ». مؤكّداً على أنّ: «هذا التعاون طويل الأمد، يتيح لنا الاعتقاد بأن الفترات الصعبة في العلاقات بين روسيا وتركيا لن تتكرر. ولذلك كنا مهتمين بتوسيع هذا العقد وتم التوقيع عليه، وهو يعود بالمنفعة المتبادلة على الطرفين. المفاوضات جارية الآن حول المرحلة الثانية من المشروع، وإمكانيات التعاون التقني».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق