برلمانيات

تفاصيل جلسة مجلس الأمة العادية

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة العادية اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 عند الساعة التاسعة صباحا، وتلا الأمين العام أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين عن الجلسة من دون إذن أو إخطار.

البند الأول: تلاوة الأوامر الأميرية لتشكيل الوزارة.

وتلا الأمين العام أمر بقبول استقالة رئيس الوزراء بتاريخ 30 أكتوبر 2017.

وتلا الأمين العام أمرا أميريا بتعيين سمو الشيخ جابر المبارك رئيسا للوزراء.

وتلا الأمين العام مرسوما بتشكيل الوزارة الجديدة.

وأدى رئيس وأعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة (في ظل انسحاب بعض النواب من القاعة أثناء تأديتها اليمين الدستورية).

– رياض العدساني: نسأل الله التوفيق ولدى سؤال لوزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عندما ذكر من وراء الاستقالة، وأقول له عليه أن يصحح هذا الأمر.

– عادل الخرافي: ما كنت أتمنى أن أبدأ بهذا الأمر، قلت في البداية، الأخت الشجاعة صفاء الهاشم وقلت الشباب النشط الشرفاء وقلت الروح الوطنية وقلت المنجزين وقلت المخلصين، كل هذا ثناء قلته وإذا دخل الشك فأقصد من جعلكم تستقيلون وأتحسر عليهم أنهم يستقيلون.

– رئيس الوزراء: وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا، الأخ رئيس المجلس الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه، تحية طيبة مباركة نتقدم بها باسمي واخواني الوزراء بعد أن أدينا القسم أمام صاحب السمو ثم أمام المجلس.

وقال: لنمارس دورنا الدستوري كأعضاء في المجلس نفتخر بايجاد مستقبل أفضل ننعم فيه بالأمن والأمان، ولقد تفضل صاحب السمو بتحميلي المسؤولية العظيمة وأنتهز هذه المناسبة لأرفع لمقام سموه التأكيد على أن له السمع والطاعة ولنصائحه الحكيمة التي تجسد حرص سموه لتلمس تطلعات المواطنين، وعلى تفعيل السبل التحقيق الرقي والتقدم في الغد القريب.

واضاف:  أننا يا صاحب السمو نؤكد على الالتزام لما تضمنه قسمنا العظيم من معانِ قسم سموكم أن تكون على مستوى المسؤولية لحمل الأمانة والمضي قدما في التعاون مع المجلس من أجل ترجمة التوجيهات السامية لكل ما فيه خير للوطن.

وقال المبارك : لقد حدد صاحب السمو في النطق السامي في افتتاح دور الانعقاد المطلوب لمواجهة هذه المرحلة ووضع سموه الاصبع على الجرح وشخص الداء والدواء وأصبحنا مطالبين بأن ينال كل هذه القضايا ما يستحقه من الاهتمام للرفعة والازدهار كان تصويب العمل البرلماني استحقاق وطني لا يحتمل التأجيل من أجل تعزيز وصيانة عملنا البرلماني.

وأضاف : لقد رسخت مبادئ الدستور واللائحة الداخلية أسس قواعد العمل البرلماني تفعيلا لممارسة الديمقراطية الحقة بوصفها طريق بناء وإنجاز تدعم مقومات بناء الدولة توحد الكويتيين في ظل أسس تخدم الرأي، ولنعي أننا شركاء في الوطن ونجعل ممارستنا الديمقراطية نقية.

وقال: نحن نعلم أن نظامنا الدستوري يقوم على فصل السلطات مع تعاونها دون أن يمنع الاختلاف في الرأي في إطار من الحوار الهادئ الرصين في إطار الدستور مع إيماننا الصادق أنها لن تؤتي الثمار إذا لم يكن التعاون بين السسلطتين على مستوى المسؤولية، وقد آن الأوان لضرورة إيجاد وسائل وأساليب عملية واضحة لتحقيق مرحلة جديدة من العمل الواجب والعمل المسؤول لتحقيق الاستحقاقات الوطنية في إطار أحكام الدستور والقوانين.

وأضاف: يجب أن نكون على مستوى المسؤولية وأن نرتفع إلى مستوى التحديات الجسام مدركين أبعادها، ولنعمل من أجل الحفاظ على أمن الكويت وأمانها في ظل الحفاظ على الوحدة الوطنية، وان الحكومة تتوجه لإعداد خطط إصلاح شاملة تتناغم مع رؤية الكويت 2035 بما يستوجبه كل ذلك من تعاون فاعل مع المجلس من أجل تنفيذ هذه الإصلاحات في قطاعات البترول والنقل والمواصلات والكهرباء والماء وتطوير الجزر الكويتية إلى جانب منظومة الخطط السنوية وتطوير التعليم وتنظيم مخرجاته لكي تنطلق عجلة التنمية الشاملة.

وقال المبارك: ستقدم الحكومة برنامج عملها متوافقا مع خطة التنمية مشتملا على الأدوات والبرامج التنموية لتحقيق طموحات أهل الكويت إلى غدٍ مشرق أفضل، ونحن مطالبون، ونحن أمام مسؤوليات كبرى بإنجاز حضاري مشهود ووضع أسس وقواعد متزنة من خلال عقول متسلحة بالعلم.

وختاما أدعو الله سبحانه أن يسدد خطانا وبوفقنا لما يحبه ويرضاه وأن يسبغ على وطننا الأمن والأمان وأن يحفظ قائد مسيرتنا صاحب السمو أمير البلاد وولي عهده الأمين.

التصديق على المضابط

انتقل مجلس الأمة إلى بند التصديق على المضابط وهي كالتالي:

(1376) بتاريخ 5 يونيو 2017 (خاصة).
(1377/أ) بتاريخ 6 يونيو 2017.
(1377/ب) بتاريخ 7يونيو 2017.
(1378) بتاريخ 8يونيو 2017. (خاصة).
(1379) بتاريخ 8 يونيو 2017.
(1380) بتاريخ 24 أكتوبر 2017.
(1381) بتاريخ 31 أكتوبر2017.

(1382) بتاريخ 3 ديسمبر 2017. (خاصة).
(1383) بتاريخ 10 ديسمبر 2017. (خاصة).

– مرزوق الغانم: تلقى أهل الكويت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة عضو المجلس التأسيسي العم يعقوب يوسف الحميضي وكان الراحل مثالا لسياسي الخلوق ونموذجا يصعب تكراره وكان يمثل تجسيدا حقيقيا لمن يضع مصلحة الوطن والمواطن فوق كل شيء، فبالأصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء المجلس أتقدم لأسرة الفقيد بصادق العزاء وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

– وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة: نعزي الراحل يعقوب الحميضي وهو من المجلس التأسيسي الرائد الذي أعد هذا الدستور فيرحمه الله ويتغمده برحمته.

– د.عادل الدمخي: نرثي العم يعقوب الحميضي الذي كان في المجلس التأسيسي، وقد كان فكره مستقبليا وأمثال هؤلاء الرجال يعيشون زمنا طويلا ولهم تاريخا معنيا بكتب، ويجب إعادة هذا التاريخ.

بند الرسائل الواردة

أدرج على جدول أعمال جلسة الثلاثاء المقبل الموافق 19 ديسمبر 2017 15 رسالة واردة، جاءت كالتالي:

– رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عيد الفطر السعيد ورسالة سموه بالشكر على التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

– رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة الذكرى الثالثة على قيام منظمة الأمم المتحدة بإطلاقها لقب (قائدا للعمل الإنساني) على سموه وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الإنساني).

– رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشيد فيها بموقف رئيس مجلس الأمة المشرف في الجلسة الختامية لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، والذي يجسد جليا موقف دولة الكويت الداعم للأشقاء الفلسطينيين.

– رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بنجاح الفحوصات الطبية التي أجراها.

– رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عقد ونجاح أعمال الدورة الثامنة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون والتي استضافتها دولة الكويت في الخامس من شهر ديسمبر 2017.

– رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة رفع الإيقاف الرياضي عن كرة القدم الكويتية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».

– رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بحلول عيد الفطر المبارك ورسالة سموه بالشكر على التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.

– رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة يطلب فيها تمديد فترة تقديم التقرير التفصيلي عن نتائج فحص ورقابة نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة من النصف الأول من عام 2017 إلى نهاية عام 2017 بسبب إعادة تشكيل الفريق وتطوير أعماله.

– رسالة من رئيس لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصح يطلب فيها الموافقة على تمديد عمل اللجنة لمدة شهر.

– رسالة من رئيس لجنة العرائض والشكاوى يطلب فيها إحالة الشكاوى أرقام (93، 115، 135) المتعلقة بوظيفة معيد بعثة بجامعة الكويت، إلى لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بصفتها اللجنة المختصة إعمالا لحكم المادة (156) من اللائحة الداخلية.

– رسالة من عضو مجلس الأمة السيد محمد مروي الهدية يتقدم بموجبها باستقالته من عضوية لجنة المرافق العامة.

– رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها رد التقرير الأول المقدم من اللجنة في دور الانعقاد الثاني عن الاقتراح برغبة المقدم من السيد العضو د. حمود عبدالله الخضير والمدرج حاليا على جدول أعمال المجلس تحت بند «الإحالات»، وذلك لأن المجلس سبق أن وافق عليه في جلسته بتاريخ 23/5/2017 وأحيل للحكومة.

– رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها إحالة مشروعين بقانونين محالين إليها، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لإبداء الرأي فيهما من الجوانب الفنية والمالية والإدارية ثم اعادتهما إلى لجنة الشؤون الخارجية لإعداد التقرير النهائي في شأنهما وتقديمه إلى المجلس الموقر.

– رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة ثلاثة اقتراحات بقوانين مدرجة حاليا على جدول أعمال لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بشأن إنشاء محفظة مالية «صندوق» لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للارتباط وذلك عملا بالمادة (99) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

– رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة الاقتراحات بقوانين بشأن الوظائف القيادية من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفتها اللجنة المختصة لتتمكن من تقديم تقريرها في هذا الشأن إلى المجلس الموقر.

– رسالة من عضو مجلس الأمة النائب صالح عاشور يطلب فيها إلزام الحكومة بالإجابة على الأسئلة البرلمانية باللغة العربية حتى لا تنشغل الأمانة العامة لمجلس الأمة بترجمة الأجوبة بالإضافة إلى إلزامها عند إبرام العقود والاتفاقيات أن تكون باللغتين العربية والانكليزية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق