محليات

تطهير بحر الكويت من 600 طن مخلفات

استمراراً لخطة إنقاذ البيئة البحرية، وزيادة التوعية المجتمعية بشأنها، حقق فريق الغوص الكويتي 146 إنجازاً ومهمة بيئية تطوعية خلال عام 2017، معلناً عن تطهير بحرنا من 600 طن مخلفات.
وقال رئيس الفريق، وليد الفاضل، لـ القبس: شهد عام 2017 وقفاً للتلوث البحري الناتج عن السفن البحرية، حيث رفع 253 طناً من المخلفات الخشبية والبلاستيكية وشباك الصيد، اضافة إلى استكمال مشروع الصيانة الشاملة للمرابط البحرية في 76 موقعاً مختلفاً، كدعوة لأصحاب القوارب والسفن لاستخدامها حفاظاً على الحياة المرجانية.
وأضاف أن الفريق تعاون مع جهات حكومية، وخاصة خلال العام الماضي، لانتشال الأوساخ والمخلفات ضمن نقعة الشملان بشكل أسبوعي، اضافة إلى حملات أخرى بمشاركة 2700 طالب ومتطوع، أسفر عن رفع تعديات قدرت أوزانها بـ224 طناً، إلى جانب جهود توعوية أخرى عن طريق الملتقى الأسبوعي البيئي في مقهى الشميمري في سوق شرق.
ولفت إلى إنجازات عدة، أهمها انتشال 13 سفينة وقارباً وقطعة بحرية، بإجمالي 101 طن بمواقع متعددة في بحر الكويت.

جون الكويت
وفيما يتعلق بجهود فريق الغوص في الحفاظ على البيئة البحرية في جون الكويت، تحدث الفاضل عن أن الفريق أولى أهمية كبرى للوضع البيئي في الجون، تمثلت في المراقبة المستمرة للحالة البيئية، والقيام بخطوات عملية، من خلال مباشرة رفع وإزالة المخلفات من الجون.
ولفت إلى استمرار العمل في حماية مكونات البيئة البحرية، بدعم ورعاية من بيت التمويل الكويتي، ومساندة من مؤسسة الموانئ الكويتية وبلدية الكويت والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، كما أعد قارباً خاصاً لعمليات الجون، بدعم من شركة ايكويت للبتروكيماويات.
وزاد: ان الفريق تابع كذلك تنظيف الشعاب المرجانية، ورفع 6 أطنان من المخلفات الجاثمة على الشعاب المرجانية في جزيرة قاروه وكبر وأم المرادم، وشعاب قطعة بنية، وشعاب عريفجان، وأعد قاربا خاصا لمثل هذه العمليات بدعم من شركة الاتصالات زين.
وتطرق إلى قيام الفريق بمتابعة حالة الشعاب المرجانية في الخليج العربي، وسجل عشرات المشاهدات في شعاب دول مجلس التعاون الخليجي، والمشاركة العملية بتنظيف ساحل ليليز في مدينة غلادستون شرق استراليا، وتجربة علمية مميزة أخرى، من خلال مكوثه ثلاثة أيام في محمية جزيرة هيرون، التي تبعد 60 كيلومترا شرق مدينة غلادستون، التي تعد من أفضل المحميات الطبيعية بالعالم.

25 مستعمرة

بيّن فريق الغوص أنه أنشأ 25 محمية منذ 1995 ضمن مشروع محميات جابر الكويت البحرية، ورصد خلالها التطور البيولوجي للحياة البحرية فيها من مرجان وأسماك وكائنات بحرية اخرى.
وأشار إلى جهود إعلامية أخرى ارتبطت بإصدار العديد من الافلام البيئية والثقافية، بهدف التوعية وتحفيز المجتمع للعمل التطوعي، وإصدار تقرير مصور عن اهم إنجازات الفريق، التي تعنى بالمحافظة على البيئة البحرية وحماية مكوناتها المرجانية والبحرية والساحلية باللغتين العربية والانكليزية.

تكريم دولي ومحلي

أكد وليد الفاضل حصول الفريق على تكريم دولي ومحلي خلال 2017، نظرا الى قيامه بأعمال بيئية وتطوعية، أبرزها جائزة المبادرات الشبابية التطوعية والانسانية على المستوى العربي في نسختها الثانية، وذلك عن مبادرة الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ، والمقدمة من هيئة الملتقى الاعلامي العربي.
كما فاز بجائزة فورد ضمن برنامج فورد لمنح المحافظة على البيئة، تقديراً لجهوده في تنظيف البيئة البحرية من النفايات، ولنجاح الفريق باستخراج أكثر من 15480 طناً من النفايات من مياه وسواحل الكويت.

الجهات المشاركة

أكد تقرير فريق الغوص الكويتي مشاركة بعض الجهات الحكومية والأهلية والتطوعية، أبرزها:
– لجنة إزالة التعديات التابعة لمجلس الوزراء.
– الإدارة العامة لخفر السواحل.
– والإدارة العامة للإطفاء (مركز الإنقاذ البحري).
– بلدية الكويت والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.
– وزارة التربية.
– وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
– الهيئة العامة للبيئة.
– شركة البترول الكويتية العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق