صحية

حذار خلط الأدوية!

قد يكون تناول بعض الأدوية بدون وصفة طبية حلاً عملياً وسريعاً للتخلص من المشاكل الصحية الطارئة، ولكن الخلط بينها وبين أدوية علاجية أخرى قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. في ما يلي أنواع الأدوية التي عليك تجنّب الجمع بينها.مك أو لزيت دوار الشمس يؤدي الى زيادة مخاطر الاصابة بمرض الكبد الدهني في مراحل لاحقة من حياتك.

أدوية علاج البرد ومسكنات الألم

لا تخلط بين هذين النوعين من الأدوية.
لماذا؟ تحتوي أقراص أدوية البرد التي تؤخذ لعلاج انسداد الأنف على الباراسيتامول، وهو علاج كلاسيكي لتخفيف الألم. لذا، يضاعف تناول أدوية علاج البرد والمسكنات في وقت واحد كميات البراسيتامول في الجسم، ما يضرّ الكبد. ما العمل إن حدث ذلك؟ عليك أولاً التوقف عن تناول الدوائين معاً. من ثمّ، عليك الحرص على قراءة النشرات الدوائية قبل استخدام أي دواء حصلت عليه بدون وصفة طبية.

الأسبرين ومضادات التخثر

الأسبرين مضاد حرارة ومضاد ألم فعّال للغاية، وهو يعمل كمضاد للالتهابات (غير ستيرويدي) حين يؤخذ بجرعاتٍ كبيرة، وكمضادٍ لتجمّع الصفيحات الدموية لدى المصابين باحتشاء (لأنه يسيّل الدم) حين يؤخذ بجرعاتٍ صغيرة.
لماذا؟ يزيد الجمع بينه وبين أدويةٍ أخرى لها الخصائص نفسها كمضادات للتخثر خطر الإصابة بنزيفٍ غير مرغوب فيه خصوصاً على مستوى اللثة أو الغشاء المخاطي في المعدة (خطر الإصابة بقرحة)، أو نتيجة الإصابة بجرح بسيط.
ما العمل إن حدث ذلك؟ غالباً ما يتخطّى الجسم هذه المشكلة إن كان الجمع بين الدوائين حدث لمرةٍ واحدة فحسب، ولكن استشارة الطبيب ضرورية في حال حدوث نزيف. والأهم هو التوقف عن تناول الدوائين معاً. كما يُفضّل إستخدام الباراسيتامول بدلاً من الأسبرين للتخفيف من أوجاع الرأس.

الأدوية المضادة للحساسية والمهدئات

ينتمي كثير من الأدوية المضادة للحساسية إلى فئة مضادات الهستامين التي توقف إنتاج الهستامين وتعالج ردود الفعل التحسسية مثل إلتهاب الأنف التحسسي ولدغات النحل والتهاب الملتحمة.
لماذا؟ المشكلة هي أن لأقدم هذه الأدوية (ومنها ما لا يزال متوافراً في الأسواق كالـPolaramine مثلاً) تأثير مهدئ. لذا، قد يسبّب أخذها مع دواء مهدئ (كالبنزوديازيبينات مثلاً) نتائج وخيمة، لأنها تزيد خطر الإصابة بالنعاس وقلة الإنتباه (وهي مشكلة كبيرة لمن يقودون السيارة) وخطر سقوط كبار السن.
ما العمل إن حدث ذلك؟ تجنب القيادة تماماً واستشارة طبيبك على الفور. ثم استبدل مضاد الهستامين الذي تتناوله بدواء أحدث (لا تأثير مهدئاً لمضادات الهستامين الجديدة).

أدوية علاج الانتفاخ والمضادات الحيوية

تُستخدم الأدوية المحتوية على السيميثيكون (وهو أحد أنواع السيليكون) لعلاج الانتفاخ عبر تقليل وقت الهضم. النتيجة: تقلّ قدرة الجسم على امتصاص كثير من الأدوية، ما يحدّ من فعاليتها! وهذا يعني أن علاج إلتهاب الأنف والحنجرة أو العدوى الرئوية أو البولية عبر تناول المضادات الحيوية لا يعود ممكناً.
ما العمل إن حدث ذلك؟ حدّد إذا كان دواء علاج الانتفاخ ضرورياً أم لا، وفكّر في إمكان الاستغناء عنه لبضعة أيام. في حال تعذّر ذلك، تناول الدوائين في فتراتٍ متباعدة (كأن تتناول دواء علاج الانتفاخ قبل ساعة أو بعد ساعتين من تناولك المضاد الحيوي).

تؤثر الأطعمة كذلك في فعالية الأدوية. فالشاي مثلاً يحدّ من قدرة جسمك على امتصاص الحديد الذي يُعطى لعلاج فقر الدم. تجنّب كذلك شرب عصير الغريب فروت مع كثير من الأدوية، وخصوصاً أثناء العلاج بالعقاقير المخفّضة للكوليسترول. ويُفضّل عدم تناول عرق السوس مع أدوية علاج ضغط الدم المرتفع لأنه يرفع ضغط الدم!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق