خارجية

ترامب: نعمل لأن يحصل لقاح «كورونا» على تصريح عاجل لبدء استخدامه

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة أن إدارته تعمل من أجل حصول لقاح مضاد لفيروس كورونا طورته شركة (فايزر) الأمريكية على تصريح عاجل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وذلك بعد أيام من إعلان الشركة أن اللقاح فعال بنسبة 90 بالمئة.
وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض هو الأول له منذ إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية “سنعمل للحصول على تصريح عاجل لاستخدام اللقاح والذي من المفترض أن يتم إصداره قريبا للغاية وستقوم إدارتي بعد ذلك بالتنسيق من أجل توزيعه وستتم الموافقة عليه بسرعة كبيرة جدا”.
وأضاف “نأمل أنه سيتم توزيع اللقاح على العاملين في الخطوط الأمامية وكبار السن والأمريكيين المعرضين لخطورة عالية فور حصوله على تصريح للاستخدام”.
وتوقع أن يكون اللقاح متاحا للعموم بحلول شهر أبريل المقبل “باستثناء أماكن مثل ولاية نيويورك حيث لا يمكن ذلك لأسباب سياسية وننتظر حتى نحصل على إذن للقيام بتوزيعه هناك” معربا عن اعتقاده أن علاجات إضافية للفيروس ستحصل على تصريح عاجل “في المستقبل القريب”.
وشدد ترامب على أن “هذه الإدارة لن تغلق (الاقتصاد) وآمل ألا يحصل ذلك مهما حدث في المستقبل.. ومن يعرف أي إدارة ستكون وأعتقد أن الوقت سيقدم لنا الجواب لكن يمكنني أن أخبركم أن هذه الإدارة لن تتجه إلى الإغلاق”.
من جهته قال الدكتور منصف السلاوي وهو أحد المشرفين على العملية المكلفة بقيادة جهود الحصول على لقاح إنه “من المرجح أن يتم إيداع ملفي اللقاحين اللذين يكملان المرحلة الثالثة من التجارب لدى إدارة الغذاء والدواء للحصول على ترخيص محتمل للاستخدام العاجل في غضون الأسابيع القليلة المقبلة”.
وأضاف السلاوي خلال المؤتمر ذاته “نأمل في حال الموافقة عليهما أنه يمكن استخدامهما ليتمتع سكان الولايات المتحدة بالمناعة في شهر ديسمبر المقبل”.
وكان الرئيس المنتخب جو بايدن جدد دعوته “لكل أمريكي بغض النظر عن المكان الذي يعيش فيه أو لمن صوت للانتباه والقيام بدوره في التباعد الاجتماعي وغسل اليدين وارتداء الكمامات لحماية أنفسهم وحماية الآخرين”.
وأضاف في بيان أن “الأزمة تتسارع في الوقت الحالي وهناك حاجة لإجراء عاجل من قبل الإدارة الحالية بدءا من الاعتراف بخطورة الوضع الحالي”.
وسجلت البلاد اليوم الجمعة أعلى عدد من الإصابات اليومية بالفيروس منذ ظهوره حسب جامعة جونز هوبكنز الأمريكية التي أفادت بأن 153496 شخصا أصيبوا بكورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق