اقتصاد

«بوبيان للبتروكيماويات»: استحواذات بـ92 مليون دينار

أفصحت شركة بوبيان للبتروكيماويات عن محضر الاجتماع الهاتفي لمؤتمر المحللين الخاص بالشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 ابريل 2018 والمنعقد بتاريخ 17 مايو الجاري بحضور: محمد البحر ــ المدير العام، ونواف ارحمه المدير المالي.
محمد البحر: إن السبب في الاستحواذ على العديد من الاستثمارات الصناعية وغيرها التي تم اختيارها بعناية فائقة يهدف بشكل أساسي إلى تعظيم العوائد على حقوق المساهمين إضافة إلى تنويع مصادر الدخل.
لقد حفلت السنة الماضية بحجم استثمارات متميز حيث تم ضخ ما يعادل 92 مليون دينار في قطاعات التعليم والصحة والصناعة وغيرها، ما يعد تطوراً كبيراً في تنفيذ استراتيجية الشركة المعلنة المتمثلة باقتناص الفرص الاستثمارية المحدودة المخاطر ذات العوائد الجيدة التي نجد بها مجالاً للتطوير كما هو الحال في قطاع التعليم على سبيل المثال.
وتتكون محفظة بوبيان من الاستثمارات الأساسية التالية:
• مجموعة إيكويت التي تتكون من شركة إيكويت للبتروكيماويات مضافاً إليها شركة إم آي غلوبال التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً والشركة الكويتية للأوليفينات.
• المجموعة التعليمية القابضة.
• الكوت للمشاريع الصناعية (المتخصصة في مجال الملح والكلور).
• شركة البرج للمختبرات الطبية.
• شركة عوازل (المتخصصة في صناعة مواد العزل).
• شركة نفائس القابضة.
• مجموعة شركات منى نور للصناعة والكائنة في سلطنة عمان (المتخصصة في صناعة وبيع أنابيب البي في سي والبولي اثيلين وملحقاتها).
وأود الإشارة إلى حجم إجمالي أصولنا التي نمت بشكل كبير فقد كانت بحدود 32 مليون دينار كويتي في عام 1996 في حين بلغت نحو نصف المليار دينار (495 مليونا) بنهاية ابريل 2018 وهي الأعلى في تاريخ الشركة، في حين استقرت حقوق المساهين بقوة عند 291 مليون دينار.
نواف ارحمه: تم هذا العام استقطاع مخصصات غير متكررة 35 مليون دينار، 15 مليوناً من شركات تابعة، 11 مليونا استثمارات قابلة للبيع، 8 ملايين من شركات زميلة، وقد قمنا أيضاً بإعادة تقييم لشركة الكويت للاولفينات بقيمة 9 ملايين دينار.
بالنسبة لاستثماراتنا الأساسية الأخرى غير «إيكويت» سأبدأ بالمجموعة التعليمية القابضة (التعليمية) والتي قامت «بوبيان» بالاستحواذ عليها هذا العام حيث حققت شركة التعليمية نتائج سنوية متميزة تمثلت في صافي ربح 5.8 ملايين دينار كويتي وكان نصيب بوبيان منها حوالي 3 ملايين.
كما لدى بوبيان استثمارات أخرى تتمثل في شركة الكوت حيث كانت بوبيان تمتلك نسبة %24 في بداية العام، ومن ثم تم الاستحواذ على نسبة %21 إضافية خلال هذا العام وتحديدا بتاريخ 2018/4/4 وبنهاية السنة المالية في 31 ديسمبر 2017 حققت الكوت دخلاً صافياً 6.2 ملايين، وقد ساهم ذلك في زيادة دخلنا بقيمة 1.5 مليون، وستكون حصتنا بدءاً من العام القادم %46.5 من الأرباح.
• الشركة التالية هي شركة نفائس القابضة وهي استحواذ حديث قام بتحقيق ارباح قوية متمثلا في 2.3 مليون لدخلنا هذا العام.
• بالنسبة للاستثمارات السعودية:
ــ حققت شركة البرج نتائج إيجابية هذا العام، حيث كان نصيب بوبيان منها مليون دينار.
ــ وبالنسبة لشركة عوازل، فقد حققت أيضاً نتائج إيجابية كان نصيب بوبيان منها 461 ألف دينار.
واخيراً شركة منى نور هو الاستثمار الوحيد في محفظتنا الذي واجه صعوبات، حيث قمنا باتخاذ خطوات تصحيحية بهدف العودة للربحية ونتوقع الربحية قريباً جداً.
قمنا هذا العام باستثمار 92 مليون دولار في استحواذات جديدة، كما قمنا بتمويل 67 مليون منها من خلال الاقتراض ومولنا الجزء المتبقي من تدفقاتنا النقدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق