برلمانيات

الرئيس الغانم: تأخير الاعتمادات التكميلية وخصوصا ما يخص الصحة يترتب عليه الأضرار بمرضى في الخارج

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة اليوم، وتلا الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري أسماء النواب الحضور والمتغيبين عن جلسة اليوم، واعتذر عن حضور الجلسة، رئيس الوزراء، وزير الدفاع، وزير الخارجية، وزير الداخلية ووزير العدل.

مجلس الأمة ينتقل إلى بند رفع الحصانة.

خالد الشطي: “التقرير مع رفع الحصانة عن عسكر لكن الشركة الشاكية تنازلت عن الدعوى”.

مجلس الأمة يرفض رفع الحصانة عن النائب عسكر العنزي.

عبدالله الكندري: “غير صحيح ما أثير بمواقع التواصل الاجتماعي حول تأييدي لطرح الثقة بوزير التجارة، مع خالص احترامي لطرفي ومضمون الاستجواب، واتمنى من وسائل الاعلام تحري الدقة فيما تنشره عني… لن انجرف مع استجواب تفوح منه رائحة الخلافات الحكومية وتدخلات التجّار، فحرصا على المال العام وبعد استماعي لرد الوزير أعلن موقفي المؤيد لتجديد الثقة بالوزير مع المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية للتحقيق بتوزيع قسائم الشدادية وفتح باب التظلمات”.

شعيب المويزري: “أنا أطلب رفع الحصانة عني في القضية المرفوعة من جنان بوشهري وأنا أؤكد أنه لم تتم ترسية أي مناقصة في عهدي… الوزيرة قالت إن المناقصة مو في عهدي… أنا لم أطعن في أخلاق الوزيرة جنان ولا تفسري كلامي على غير معناه… الوزيرة زيفت الاجابة”.

جنان بوشهري: “الأخ شعيب وجه لي اتهامات مجرمة قانوناً وتجاوزت نقد أدائي وطالت سمعتي ونزاهتي… بين الرأي والطعن في الذمم خيط رفيع جدا لذا لجأت للقضاء لإبراء ذمتي… نتفهم التجريح السياسي البعيد عن الطعن… من واجبي الدفاع عن أسرتي التي طالها جانب من الاتهامات”.

بدر الملا: “هذه سابقة أن وزيرة ترفع قضية على نائب بسبب سؤال برلماني”.

خالد الشطي: “قرار اللجنة أن من حق كل من الوزيرة بوشهري وللنائب المويزري الذهاب للقضاء ولكن ارتينا عدم مصادرة حق النائب في التصريح ورأينا عدم رفع الحصانة عنه”.

مجلس الأمة يرفض رفع الحصانة عن النائب شعيب المويزري.

مجلس الأمة ينتقل إلى بند الأسئلة.

رياض العدساني: “نطالب الحكومة بعدم المساس بجيب المواطن فهي تريد خصخصة كل القطاعات العامة للتحكم في الأسعار والمتأثر هو المواطن… أي زيادة في الأسعار سيتحملها رئيس الوزراء أو الوزراء المعنيين”.

عادل الدمخي: “وزارة الصحة افتتحت مستوصفي السالمية وغرب مشرف لكن المشكلة في ازدحام المراكز الصحية التي يشترك بها الوافدون مع الكويتيين”.

وزير الصحة: “صدر قرار يعطي الحق لكل مواطن بمراجعة اي مستوصف في اي منطقة بعد الساعة الواحدة ظهرا… بعض المناطق بها كثافة للوافدين وفي القريب سنجد حلا بزيادة عدد العيادات في مستوصف السالمية ونحن بصدد جلب المزيد من الأطباء… كل سنة نطلب ميزانيات لتطوير الخدمات الصحية”.

صالح عاشور: “قبل أن تضيف الحكومة ضرائب على المواطنين يجب أن تفرض ضرائب على القسائم الصناعية فعوائدها الإيجارية ليست بقيمة أراضي الدولة”.

عبدالكريم الكندري: “لا يصح ترشيد الإنفاق في وزارتي الصحة والتربية والحكومة تتبرع في الخارج وهذم أهم وزارتين لذلك نجد الأخطاء الطبية تقع”.

أحمد الفضل: “هل ساعدت المبالغ التي تحصل عليها الجمعيات الخيرية في سد النقص محلياً علما أن إجمالي المبالغ هي 716 مليون دينار 90 في المئة صرفت خارج الكويت من 2012 حتى 2016… هل تحققت الحكومة من عدم تحويل اموال الجمعيات الخيرية في دعم الارهاب وهل هناك رقابة حكومية على التحويلات؟”.

وزير الشؤون: “توجيه الأموال خارج الكويت يتم بالتنسيق مع وزارة الخارجية ضمن منظومة أمنية إلكترونية… هناك تنسيق مع الجمعيات الخيرية لتوجيه جزء من الأموال إلى مستحقيها من المدينين ومن هم داخل السجون في البلاد”.

نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري يرفع الجلسة ربع ساعة لأداء صلاة الظهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق