اقتصاد

بعد قرار «المركزي» تثبيت سعر الفائدة.. هبوط حاد لليرة التركية

سجلت الليرة التركية هبوطا حادا بعد دقائق من إعلان قرار المركزي التركي اليوم الثلاثاء تثبيت سعر الفائدة عند 75ر17 بالمئة مخالفا بذلك توقعات برفعها بعد صعود التضخم لأعلى مستوى.

وتراجعت قيمة العملة التركية أمام الدولار الأمريكي بنحو 5ر3 بالمئة خلال التعاملات لتصل 9155ر4 ليرة في أعقاب قرار البنك المركزي لتكون قرب أدنى مستوى في تاريخها والمسجل عند 9743ر4 ليرة لكل دولار.

وكانت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي التركي أعلنت في وقت سابق اليوم الثلاثاء تثبيت معدل الفائدة عند مستوى 75ر17 بالمئة وهو ما خالف توقعات المحللين التي كانت تشير إلى رفع الفائدة إلى مستوى 9ر18 بالمئة.

واعتبر اليوم حاسما للعملة التركية حيث كانت الأسواق تنتظر ما إذا كان البنك المركزي سيرفع معدلات الفائدة للحد من التضخم ودعم الليرة التي تسجل تدهورا وذلك في اختبار حاسم لمصداقيته بعد شهر على فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة ما أثار قلق المستثمرين.

وكان أردوغان قد أثار قلق المستثمرين بعد أن وعد بممارسة دور أكبر في السياسة النقدية ومواصلة الضغط على البنك لخفض المعدلات بهدف تعزيز النمو في تحد لاستقلالية البنك المركزي.

ويعد اجتماع اللجنة الدوري اليوم هو السادس خلال العام الجاري فيما من المقرر انعقاد 3 اجتماعات أخرى له على مدار الأشهر الخمسة المتبقية حتى نهاية العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق