صحية

باحثون بسويسرا وإسبانيا يكتشفون تحورات جديدة لفيروس كورونا في أوروبا

اعلنت جامعة بازل السويسرية اليوم الخميس اكتشاف “المئات” من التحورات لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد19) مشيرة إلى أن جميعها منتشرة الآن في اوروبا وتختلف عن بعضها البعض.
وقالت الجامعة في بيان من مقرها من مدينة بازل شمال غربي سويسرا ان هذه النتائج توصل اليه فريق بحثي متخصص من جامعتي بازل وزيورخ والمعهد الاتحادي السويسري للتقنية بالتعاون مع (مركز ابحاث كوفيد) الاسباني في مدريد.
وذكر البيان ان هذه التحورات جاءت من خلال طفرات صغيرة في تركيبة الفيروس الجينية وانتشرت بنجاح وأصبحت سائدة واطلق عليها العلماء (20 ايه.إي يو 1).
وأضاف البيان ان هذه التحورات الجينية ظهرت لأول مرة في إسبانيا في صيف هذا العام وانتشرت في كل اوروبا مباشرة بعد تخفيف قيود السفر بين الدول الاوروبية.
وأشار إلى ان اول انتشار لهذه الفيروسات المتحورة كان بين عمال المزارع في شمال شرق إسبانيا ثم انتشرت بسرعة في جميع أنحاء البلاد ووصلت في النهاية إلى دول أوروبية أخرى بالإضافة إلى هونغ كونغ ونيوزيلندا. ولم يربط الباحثون بين انتشار هذا التحور وبين المعدلات السريعة لانتشار الاصابات بالفيروس (كورونا المستجد – كوفيد-19) في اوروبا.
ويعمل واضعوا الدراسة حاليا مع مختبرات مختصة بعلم الفيروسات في سويسرا واسبانيا للتحقيق في الآثار المحتملة لهذه الطفرة على امل العثور قريبا الى تقييم سريري لتأثير هذه الفيروسات المتحورة على الانسان.
يذكر ان جامعة بازل السويسرية كانت قد انشأت منذ عام 2015 منصة على شبكة الانترنت لتتبع مسببات الامراض الفروسية ورصد التسلسل الجيني لها لمحاولة التنبؤ بالامراض التي يمكن ان تظهر بسبب نشاط فيروسي غير عادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق