برلمانيات

امين عام مجلس الامة يعرض التجربة الكويتية باستخدام التكنولوجيا لتطوير العمل البرلماني

عرض امين عام مجلس الامة الكويتي علام الكندري اليوم الاثنين على المشاركين في المؤتمر الاول للامناء العامين للبرلمانات العربية والاوروبية تجربة الامانة العامة لمجلس الامة الكويتي في استخدام النظم التكنولوجية والالكترونية الحديثة لتطوير العمل البرلماني.
وقال الكندري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في المؤتمر الذي يعقد للمرة الاولى في العاصمة اللبنانية انه قدم للمشاركين ورقة عمل ركزت على دور الانظمة الالكترونية والتكنولوجيا الحديثة في خدمة الامور الادارية للعمل البرلماني في الجلسات واجتماعات اللجان.
واكد اهمية الدور الذي تضطلع به الامانات العامة لتمكين البرلمانات من القيام بمهامها الدستورية في التشريع والرقابة وضمان تطور ادائها ما يفرض على هذه الامانات تحمل مسؤولية التطوير والتحديث الدائمين في اسلوب عملها ليتناسب مع متطلبات العصر.
واضاف الكندري ان الامانة العامة لمجلس الامة الكويتي “حرصت على تحمل هذه المسؤولية وسلكت مسلكا يعد نقلة نوعية في عملها البرلماني اذ وظفت احدث وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة العمل البرلماني عبر شبكة من الانظمة المتطورة والفريدة”.
واشار الى ان المؤتمر شكل فرصة لتبادل الخبرات بين المجالس العربية والاوروبية والاستفادة من تجارب الامانات العامة في المجالس الاوروبية وكذلك العربية لتطوير العمل البرلماني وتحسين الخدمة التي تقدم لاعضاء المجالس النيابية.
وكان الكندري قدم في ورقة العمل التي عرضها امام المؤتمر شرحا تفصيليا عن البرامج المتطورة التي اعتمدتها الامانة العامة لمجلس الامة ووضعتها في متناول يد اعضاء المجلس لتيسير اعمال الجلسات واللجان.
وعدد مجموعة النظم التي اعتمدت في مجلس الامة وابرزها نظام التصويت السري الالكتروني والنظام الالكتروني لمتابعة وتسجيل التصويت العلني ونظام (ساهم في التشريع) الذي يتيح للمواطنين المشاركة الكترونيا في تقديم الاقتراحات فيما تناقشه لجان مجلس الامة من قوانين واقتراحات.
وتطرق الى الموقع الالكتروني الحديث لمجلس الامة والذي يتضمن قاعدة بيانات حول اعضاء مجلس الامة الحاليين والسابقين واللجان واهم الاخبار الدراسات الصادرة عن الامانة العامة للمجلس وكذلك النشرة الاعلامية التي تجمع جميع الاخبار المتعلقة باعمال وانشطة المجلس وتصريحات اعضائه.
وابرز ايضا نظم عرض الاسئلة ومواد اللائحة الداخلية والدستور عند مناقشة بند الاسئلة ونظام الفرز العشوائي للمتحدثين اثناء الجلسات ونظام النصاب داخل القاعة ونظام المضبطة الالكترونية لتحويل الكلمات المنطوقة الى نصوص مكتوبة ما يساهم في انجاز المضبطة بشكل اسرع وغيرها من النظم الحديثة المعتمدة في مجلس الامة.
وكان المؤتمر الاول للامناء العامين للبرلمانات العربية والاوروبية انطلق في وقت سابق اليوم في بيروت بمشاركة ممثلي 11 دولة عربية واوروبية بينها دولة الكويت.
ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين دور الادارات البرلمانية في فعالية العمل التشريعي والعلاقة ما بين البرلمانات وهيئات المجتمع المدني ودور الانظمة الالكترونية والتكنولوجية في خدمة عمل الادارات البرلمانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق