خارجية

رئيس كوريا الجنوبية يحث واشنطن على تخفيف شروط الحوار مع بيونغ يانغ

حث الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه -ان اليوم الاثنين الولايات المتحدة على تخفيف شروط إجراء محادثات ثنائية مع كوريا الشمالية مؤكدا أهمية إقامة هذا الحوار.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن مون جيه قوله اثناء لقائه بنائبة رئيس مجلس الدولة الصيني ليو يان-دونغ في مكتبه في سيؤول “انه على الولايات المتحدة تخفيف شروط الحوار مع كوريا الشمالية التي يتوجب عليها أيضا ان تبدي رغبتها في نزع السلاح النووي” مؤكدا ضرورة ان “يجلس الجانبان وجها لوجه”.

وأشار الى ان “كوريا الشمالية اظهرت أخيرا استعدادها للحوار مع الولايات المتحدة في الوقت الذي تحدثت فيه واشنطن أيضا عن ضرورة الحوار”.

وطلب الرئيس الكوري الجنوبي من المسؤولة الصينية ان تسهم بلادها في دعم المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في اقرب وقت.

وكان مسؤول بمكتب رئاسة كوريا الجنوبية في سيؤول كشف في وقت سابق اليوم الاثنين عن أن كوريا الشمالية ترغب في اجراء محادثات مع الولايات المتحدة مشيرا الى ان باب الحوار بين البلدين ما زال مفتوحا”.

وقالت (يونهاب) إن ذلك جاء خلال لقاء رئيس مجلس الامن القومي وكبير مستشاري الامن لرئيس كوريا الجنوبية شونغ يوي يونغ مع نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري الشمالي الذي يقوم حاليا بزيارة كوريا الجنوبية كيم يونغ تشول.

ونقلت الوكالة عن المسؤول الرفيع في مكتب الرئاسة بكوريا الجنوبية تشيونغ وا داي القول للصحفيين في سيؤول “قال كيم ان الباب لا يزال مفتوحا للحوار مع الولايات المتحدة وقال ان الشمال اعرب مرارا عن مثل هذا الموقف”.

كما أشارت الوكالة إلى أن الكوريتين اتفقتا على التعاون من أجل إحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية والتطوير المستدام للعلاقات بينهما وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي حتى بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ.

وأضافت أن مسؤولي الكوريتين اتفقا في الرأي على أن أولمبياد بيونغ تشانغ أتاحت فرصة لتحقيق السلام والوئام وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية وتطبيع العلاقات بين الكوريتين.

وأشارت الوكالة إلى أن تصريحات كيم جاءت بعد يوم واحد من قوله للرئيس الكوري الجنوبي في اجتماع ان الشمال لديه الاستعداد الكافي لإجراء محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة.

ووصل المسؤول الكوري الشمالي الى كوريا الجنوبية أمس الاحد ضمن وفد من ثمانية اعضاء لحضور مراسم اختتام دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق