خارجية

اليابان تعلن دخول اتفاق تحرير التجارة مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الجمعة دخول اتفاق شامل لتحرير التجارة مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن الحكومة القول إن الاتفاق سيقود في نهاية الأمر إلى إلغاء التعريفات الجمركية المفروضة على أكثر من 90 بالمئة من الواردات من كلا الجانبين بالإضافة إلى تحرير اللوائح التي يجري تطبيقها على طيف واسع من المجالات.
وكانت اليابان والاتحاد الأوروبي صادقتا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية في ديسمبر الماضي.

ويبلغ اجمالي سكان اليابان والاتحاد الأوروبي 640 مليون نسمة ويستحوذان معا على 28 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي وما يعادل 37 بالمئة من حجم التجارة العالمية.

وستلغي اليابان التعريفات الجمركية على 94 بالمئة من وارداتها من الاتحاد الأوروبي بما فيها منتجات زراعية بينما سيقوم الاتحاد الأوروبي من جانبه بإلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على 99 بالمئة من وارداته من اليابان.

وسيقوم الجانبان أيضا بتحرير اللوائح الجاري تطبيقها على نطاق واسع من المجالات مثل الاستثمار والخدمات وحيازة الممتلكات العامة.
وتقول الحكومة اليابانية إن الاتفاقية ستقود إلى توسيع التجارة والاستثمار ما سيرفع الناتج الإجمالي المحلي الحقيقي للبلاد بنسبة 1 بالمئة تقريبا ويوفر ما يصل إلى 92 ألف وظيفة.

وتولت طوكيو قيادة المفاوضات حول الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي إضافة إلى اتفاقية أخرى كبيرة للتجارة الحرة تعرف بالشراكة العابرة للمحيط الهادئ تضم اليابان وعشر دول أخرى وتعرف اختصارا باسم (تي.بي.بي) ودخلت حيز التنفيذ أواخر ديسمبر الماضي.

وتأمل الحكومة اليابانية أن يساعد الاتفاقان التجاريان الكبيران على تعزيز أهمية التجارة الحرة وسط تنامي الإجراءات الحمائية حول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق