محليات

“الوطني للثقافة ” يوقع اتفاقية للتنقيب الاثري مع البعثة الايطالية

وقع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي اليوم الاربعاء مع البعثة الايطالية للتنقيب الاثري اتفاقية يتم بموجبها التنقيب والترميم بموقع القرينية في جزيرة فيلكا.
وتنص الاتفاقية التي تتضمن 17 بندا وتستمر لمدة عام قابلة للتجديد خمس سنوات على القيام بأعمال المسح والتنقيب الاثري في الموقع المذكور اضافة الى ترميم وصيانة المواد الاثرية المكتشفة.
كما تنص على تدريب وتأهيل فريق الآثار الكويتي فضلا عن اعداد وتقديم قائمة تفصيلية بجميع المعثورات المنقولة مشفوعة بدراسة نهائية حول الموقع تكون جاهزة للنشر العلمي باللغة الانجليزية.
ومثل (المجلس الوطني) في توقيع الاتفاقية امينه العام المهندس علي اليوحة فيما مثل البعثة الايطالية الدكتور اندريه ديميكالي من جامعة بيروجي الايطالية.
يذكر ان البعثة الايطالية قامت بعمل مسح شامل لجزيرة فيلكا عام (1975-1967) وجمعت عينات من سطح معظم المواقع ووضعت خريطة للمواقع الاثرية بفتراتها الزمنية كما حفرت موقع القصور في ثلاث وحدات استيطانية.
ومن اهم القطع الأثرية التي عثرت عليها البعثة الفخاريات المزججة التي ساعدت على معرفة تاريخ الموقع.
وبدأ العمل في موقع القرينية عام 2010 حيث وقع المجلس اتفاقية تعاون في مجال الآثار يهدف لمواصلة التنقيب في الموقع وترميمه في حين ساهمت انشطة البعثة في الكشف عن العديد من جوانب الحياة القديمة في جزيرة فيلكا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق