خارجية

الهند وأمريكا تتفقان على تعزيز التعاون في مجالي الدفاع والأمن

اتفقت الهند والولايات المتحدة اليوم السبت على تعزيز التعاون الثنائي في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك لاسيما الدفاعية والأمنية.
وذكرت وزارة الدفاع الهندية في بيان أن ذلك جاء خلال محادثات أجراها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الذي وصل إلى نيودلهي أمس الجمعة مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ووزير الدفاع راجناث سينغ ومستشار الأمن القومي اجيت دوال.
وأضاف البيان أن المحادثات تناولت القضايا الثنائية والاقليمية والعالمية لاسيما النفوذ الصيني المتزايد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى جانب سبل تعزيز العلاقات الدفاعية بين الطرفين.
ورحب مودي خلال لقائه بأوستن بالعلاقات الوثيقة بين البلدين المبنية على القيم المشتركة للديمقراطية والتعددية والالتزام بنظام عالمي قائم على القواعد.
كما أوضح رئيس الوزراء الهندي رؤيته للشراكة الاستراتيجية بين البلدين مشددا على الدور المهم للتعاون الدفاعي بين الهند والولايات المتحدة.
من جانبه جدد أوستن التزام الحكومة الأمريكية المستمر بتعزيز العلاقات الدفاعية الثنائية بين البلدين معربا عن رغبة حكومته القوية في تعزيز الشراكة الاستراتيجية من أجل السلام والاستقرار والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها.
بدوره أكد وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ خلال لقائه بأوستن حرصه على تعزيز التعاون لتحقيق الإمكانات الكاملة للشراكة الاستراتيجية العالمية الشاملة بين الهند والولايات المتحدة.
وقال إنه بحث مع اوستن سبل تعزيز المشاركة العسكرية عبر الخدمات وتبادل المعلومات والتعاون في قطاعات الدفاع والدعم اللوجستي المتبادل.
وأضاف أنه استعرض سلسلة التدريبات الثنائية ومتعددة الأطراف التي يمكن تنفيذها كما اتفقا على مواصلة تعزيز التعاون مع القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ. كما تطرقت المحادثات إلى القمة الرباعية التي تضم استراليا والهند واليابان والولايات المتحدة وأهميتها في الحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومنفتحة وشاملة وضد التوسع الصيني.
وناقش الجانبان الحاجة إلى تعزيز بناء القدرات لمواجهة بعض التحديات غير التقليدية مثل التسربات النفطية والكوارث البيئية والاتجار بالمخدرات والصيد غير المشروع.
واكد سينغ أن الهند ملتزمة بتعزيز الشراكة الدفاعية القوية مع الولايات المتحدة وانه يتطلع إلى تحويل العلاقة بين الهند والولايات المتحدة الى إحدى الشراكات المميزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق