صحية

الهندال تحذر من استخدام دواء ساكسيندا لعلاج السمنة

حذرت د. انتصار الهندال استشاري طب العائلة، من استخدام دواء ساكسيندا Saxenda، لعلاج السمنة بدون وصفة طبية وعدم استسهال تعاطيه دون حاجة طبية وذلك لأضراره الجانبية.
وتقول الهندال لـ القبس الإلكتروني: لوحظ بالآونة الأخيرة انتشار الحديث عن دواء saxenda في وسائل التواصل الاجتماعي ويكثر السؤال عنه من قبل الجميع، ودواء saxenda هو دواء يشبه في مركباته دواء الvictoza الذي يستعمل في علاج مرضى السكر.
وتتابع: الاستخدام المصرح به من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية رسمياً على الدواء لعلاج السُّمنة باسم ساكسيندا Saxenda، يستخدم فقط لمرضى السُّمنة الذين تتعدى كتلة جسمهم BMI الـ 30 أو أكثر، والأشخاص الذين تتعدى كتلة جسمهم 27 ويعانون من مرض السكري النوع الثاني، أو من ارتفاع نسبة الكولسترول لديهم، مع التسلسل في التعامل مع السمنه وكذلك استخدام الدواء.
وعن سبب تحذيرها بعدم استخدامه الا بوصفه طبية تقول: هناك تحذيراً صدر حول مخاطر استخدامه دون استشارة طبيب بسبب وجود العديد من الأعراض الجانبيه للعلاج اذا استخدم بطريقة غير صحيحه.
ويجب الحذر عند استخدامه لفئات معينة، مثل الأطفال والمراهقين والحوامل، ومَن تزيد أعمارهم على 75 سنة، والمصابين بالنوع الأول من السكري، ومن لديهم تاريخ مرضي في الغدة الدرقية، والمصابين بالتهابات البنكرياس.
واكدت الهندال أن الأطباء المصرح لهم باستخدامه هم أطباء العائله والغدد الصماء والسمنة.
وتضيف: بالنسبة للأشخاص الذي وزنهم زايد ٥-١٠ كيلو لن تكون كتلة الجسم لديهم ٣٠ أو أكثر، حتى لو كان عندهم أمراض مزمنة لن تصل كتلة الجسم ٢٧ وهي الكتلة التي يسمح عندها استخدام الدواء للمريض.
وتنصح أخيرا بأن التعامل مع السمنة يجب أن يبدأ بالتدريج بحيث يبدأ مريض السمنة بالحمية الغذائية والتمارين الرياضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق