غير مصنف

النوم الجيد ليلاً علاج لاضطرابات القلق والاكتئاب

نصحت دراسة أميركية حديثة، خبراء الصحة النفسية بإدماج النوم الجيد ليلا كعلاج للاضطرابات ومنها القلق والاكتئاب.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة بينغهامتون الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية ScienceDirect العلمية.
وأوضحت الدراسة أن النوم أقل من 8 ساعات ليلاً، يمكن أن يزيد فرص الإصابة بالتفكير السلبي المتكرر المرتبط باضطرابات القلق والاكتئاب.
وأخضع الباحثون مجموعة من المشاركين الذين ناموا ساعات أقل أو أكثر من 8 ساعات ليلاً، إلى النظر لمجموعة من الصور التي تحفز الاستجابات العاطفية، وتتبعوا حركات العين للمشاركين، واكتشفوا أن انخفاض ساعات النوم ليلاً عن 8، يرتبط بصعوبة في تحويل انتباه الشخص بعيدًا عن المعلومات السلبية، ويتعزز لديه الشعور باضطرابات مثل القلق والاكتئاب.
وأشار الباحثون إلى أن نتائج الدراسة تمكن مختصي علم النفس من معالجة مرضى القلق والاكتئاب عن طريق تعزيز عدد ساعات النوم ليلاً، ما يسهم في طرد الأفكار السلبية لديهم.
ولفت الفريق إلى أن قلة عدد ساعات النوم لا ترتبط وحدها بالمشاعر السلبية، بل إن طول فترة النوم عن 8 ساعات أيضًا يرتبط بالأعراض نفسها، لذلك يفضل الحصول على القسط الكافي من النوم ليلاً دون زيادة أو نقصان.
وكانت أبحاث سابقة كشفت أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً؛ أي من 7 إلى 8 ساعات يوميًا يحسن الصحة العامة، ويقي الإنسان الكثير من الأمراض، وعلى رأسها السكري والسمنة والزهايمر.
كما ربطت الدراسات بين اضطرابات النوم وخطر التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وضعف الجهاز المناعي. ( الأناضول)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق