خارجية

مؤتمر الحوار الوطني السوري يعقد في 29 يناير في سوتشي

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا الكسندر لافرينتيف، اليوم السبت، إن مؤتمر الحوار الوطني السوري سيعقد يومي 29 و 30 من يناير الجاري بمنتجع سوتشي المطل على البحر الأسود جنوب غربي روسيا.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن لافرينتيف القول، في ختام مشاورات روسية إيرانية تركية عقدت في سوتشي، أن المشاورات اسفرت عن تثبيت موعد انعقاد المؤتمر في موعده المحدد في ال29 وال30 من يناير الجاري.

وأشار إلى أن هناك اتفاقا مبدئيا حول قائمة المشاركين في المؤتمر، موضحا أن «التوافق النهائي حول هذه القائمة سيتم خلال اليومين القادمين».

وأوضح أن روسيا وإيران وتركيا اتفقت على إقناع ممثلي المعارضة السورية بضرورة المشاركة في المؤتمر، معربا عن أمله في مشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة ستافان دي ميستورا في أعمال المؤتمر المرتقب.

وأعرب لافرينتيف عن توقعه بأن يشارك ممثل الولايات المتحدة في المؤتمر بصفة مراقب.

وذكر أن الدعوات سيتم توجيهها إلى المشاركين بمجرد أن ينتهي العمل على إعداد القائمة النهائية، مؤكدا أيضا أن «إعلان واشنطن عن بقاء قواتها في سوريا وتشكيل قوات أمن خاضعة لسيطرتها لن يعيقا انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري».

وشدد لافرينتيف على موقف بلاده الرافض لبقاء القوات الأمريكية في أراضي سوريا الدولة ذات السيادة بدون موافقة السلطات السورية.

وأوضح لافرينتيف كذلك أن العمليات الحربية التي تقوم بها القوات التركية في عفرين يجب ألا تؤثر على نتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

وشارك في المشاورات التي جرت في سوتشي اليوم السبت كذلك نائب وزير الخارجية الإيراني حسين جابري أنصاري ونظيره التركي اونيل سادات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق