محليات

«الأبحاث» ينجح باستزراع 4 أنواع جديدة من الأسماك

حقق معهد الكويت للأبحاث العلمية إنجازا بحثيا جديدا، باستزراع أربعة أنواع من الأسماك والقشريات الجديدة التجارية المهمة عالميا، يمكن استزراعها بنجاح في صحراء الكويت وبالمزارع، إلى جانب النباتات والخضراوات.
وقالت المدير العام للمعهد الدكتورة سميرة عمر، في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن هذا الإنجاز يندرج ضمن جهود المعهد في تنفيذ رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح «كويت جديدة 2035» والمساهمة بفعالية في توفير الأمن الغذائي في البلاد.
وأضافت عمر أنه سيتم إنتاج صغار هذه الأنواع المائية في المعهد مستقبلا ليتم توفيرها للمستثمرين في الكويت، موضحة أن المصائد البحرية المحلية توفر أقل من 20 في المئة من إجمالي طلب السوق المحلي إذ يتم استيراد 80 في المئة من الخارج وهذا الإنجاز من شأنه توفير كميات كبيرة مستقبلا.
وذكرت أن الإنتاج العالمي من الاستزراع المائي للأسماك والقشريات بلغ عام 2015 نحو 77 مليون طن يغطي 50 في المئة من الاحتياج العالمي من الأسماك والقشريات مبينة أن صناعة الزراعة المائية من أهم الصناعات الحالية وأسرعها نموا بمعدل يبلغ 6 في المئة سنويا.
وأعربت عن فخرها بتوفير المعهد لأول هذه الأنواع الجديدة كليا على السوق الكويتي للمستثمرين وهي سمكة «الباراموندي» التي تمتاز بطعمها اللذيذ وسعرها الجيد عالميا ويتوقع أن تكون مساوية لأسماك «السي باس» التي تباع حاليا في الأسواق الكويتية.
ولفتت إلى أن المعهد سيوفر أنواعا من الربيان ذي الكفاءة المتميزة في النمو واستهلاك الغذاء وقوة التحمل والإنتاجية العالية ليتم تقديمها للمستهلكين والمستثمرين.
وأضافت عمر أن المعهد يضع خبرته في خدمة المستثمرين في الكويت بتوفير نوع الروبيان «النمر العملاق» الذي يعد البديل الأمثل للربيان المحلي «أم نعيره» الذي لا يزال تحت التجارب حول العالم ويحتاج لجهود كبيرة للتمكن من استزراعه تجاريا كما يتميز بالطعم اللذيذ والحجم الجامبو الذي يمتاز به ربيان «أم نعيره» لتشابههما في الكثير من الصفات البيولوجية.
وأكدت نجاح المعهد في استزراع أحد أنواع القشريات وهو السلطعون العملاق «القبقب» وهو من أفضل الأنواع التي تستزرع في دول عدة كأستراليا ودول شرق آسيا لسهولة استزراعه في مختلف البيئات إذ يمكن تربيته في درجات مختلفة من الملوحة تتراوح بين المياه العذبة إلى مياه البحر.
ولفتت إلى أن معهد الأبحاث أضاف ربيان المياه العذبة «العملاق» إلى قائمة الأنواع المستزرعة في الكويت لما يمتاز به من طعم جيد وسرعة نمو وسعر مناسب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق