فنيات

«الناشرين العرب»: صعوبات تهدد صناعة الكتاب

قال رئيس اتحاد الناشرين العرب، محمد رشاد، إن صناعة النشر والكتاب في البلدان العربية ما زالت ضعيفة وتتهددها صعوبات ومشكلات عديدة تحد من تطورها ونموها.
جاء ذلك خلال المؤتمر الرابع للناشرين العرب، الذي تحتضنه تونس على مدار يومين، تحت عنوان الكتب والنشر في الوطن العربي: الواقع والآفاق.
وتتمثل هذه العراقيل، وفق رشاد، في ارتفاع نسبة الأمية، وعزوف المثقفين عن القراءة، وتفشي ظاهرة التزوير والاعتداء على الملكية الفكرية، وعدم التوسع في إنشاء المكتبات العمومية، وتواضع ميزانية الدول العربية المخصصة للكتب، إضافة إلى غياب ثقافة عامة للمواطن العربي.
وتابع أن البلدان العربية تمر بظروف عصيبة، تتمثل في الدعوات للجهل والظلامية والانقسام الفكري داخل البلد الواحد، ما يهدد مستقبل الأمة العربية.. الأمل في صنّاع الثقافة لبسط حلول للخروج من هذه الأزمة.
وأعرب رشاد عن أمله في أن يكون المؤتمر الرابع خطوة إلى الأمام في صناعة نشر وثقافة مبدعة ومتطورة جامعة للثقافات العربية.
بدوره، قال وزير الشؤون الثقافية التونسي، محمد زين العابدين، إن قطاعي النشر والكتاب يواجهان ظروفًا صعبة، مما يتعين على الحكومات التدخل والوقوف إلى جانب العاملين بهما، فالدول العربية في حاجة إلى صناعة الذكاء والفكر والكلمة.
وأوضح زين العابدين، خلال المؤتمر، أن دعم قطاع النشر يتنزل في إطار أهم أولويات وزارة الشؤون الثقافية لسنة 2018. ويشهد المؤتمر حضور ناشرين ومفكرين من 14 دولة عربية وأوروبية، بينها تونس ومصر والإمارات والسعودية وسوريا وفرنسا. (تونس-الأناضول)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق