خليجية

المحكمة الاتحادية العراقية: الانتخابات في موعدها

رفضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، امس، مطالب نواب سنّة وأكراد بتأجيل الانتخابات البرلمانية المتوقع الدعوة إليها في 12 مايو، وذلك بهدف السماح لمئات الآلاف من النازحين جراء الحرب بالعودة إلى ديارهم.
وقال سياسيون شيعة، بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن تأجيل الانتخابات سيكون غير دستوري.
وقضت المحكمة في بيان «بوجوب التقيد بالمدة المحددة في المادة.. (56/ ثانياً) من الدستور.. لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد وعدم جواز تغييرها».
ويسعى العبادي للترشح لفترة جديدة مستغلا تزايد شعبيته بين الغالبية الشيعية في البلاد، بعدما قاد المعركة التي استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم داعش، بدعم من تحالف تقوده الولايات المتحدة.
وذكرت السفارة الأميركية في بغداد أن «تأجيل الانتخابات سيمثّل سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديموقراطي في العراق في الأمد البعيد».

فشل البرلمان
وفشل البرلمان، السبت، للمرة الثانية، بالتصويت على موعد للانتخابات، بسبب الخلاف بين كتلتي تحالف القوى الممثلة للعرب السنّة والتحالف الوطني الممثلة للشيعة، إذ رفضت الأولى الفصل بين الانتخابات المحلية والبرلمانية، والثانية كذلك لكن بحدة أقل، ما دفع رئيس البرلمان إلى رفع الجلسة لدقائق بهدف التباحث والوصول إلى صيغة ترضي الأطراف كافة ولا تعارض الدستور.
ومن ثم انسحب تحالف القوى من الجلسة ومعه الكتل الكردية باستثناء حركة التغيير، وفقد النصاب القانوني من جديد اعتراضاً على عدم تأجيل الانتخابات، وأبقى البرلمان إلى اليوم الجلسة مفتوحة.
وكان نائب رئيس البرلمان همام حمودي، رفع طلبا للاستفسار من المحكمة الاتحادية حول أحقية البرلمان بتأجيل الانتخابات أم لا.

زيارة إيران
من جهة ثانية، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، إلى تعزيز العلاقات مع إقليم كردستان العراق في إطار عراق موحد، بعد توتر شاب العلاقات بسبب استفتاء على استقلال الإقليم أجري العام الماضي.
وجاءت الدعوة خلال زيارة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الإقليم لإيران، وهي الاولى، منذ الاستفتاء الذي عارضته طهران بشدة.
وأفادت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء بأن روحاني «أكد على العلاقات التاريخية والراسخة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأكراد العراق وقال إن كل الجهود يجب أن تبذل لتعزيز العلاقات بين دولتي إيران والعراق».
وفي وقت سابق، التقى بارزاني بأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، الذي عبّر عن قلقه تجاه الغارات المتواصلة عبر الحدود التي يشنها متمردون أكراد إيرانيون من كردستان العراق. (أ ف ب، الأناضول، السومرية. نيوز)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق