برلمانيات

المجلس يكلف ديوان المحاسبة بفحص سجلات الحيازات والتفرغات الرياضية

من المنتظر أن يناقش مجلس الأمة اليوم استجواب رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك المقدم من النائب عبدالكريم الكندري، بالإضافة إلى تقارير اللجان البرلمانية عن بعض القوانين وطلبات نقاش لبعض القضايا فيما ستكون الأولوية لاستجواب رئيس الحكومة بعد بند الرسائل.
في غضون ذلك تبدو الحكومة في وضع مطمئن لتمكنها من ضمان الأغلبية النيابية التي ستقرر بها إحالة الاستجواب إلى التشريعية كما حدث في الاستجواب السابق، والذي كان مقدما من النائب شعيب المويزري والذي دار حول محور واحد هو فشل الدولة في إدارة الأزمات، على خلفية موجة الأمطار في العام الماضي والتي خلفت أضرارا جسيمة لحقت بالمواطنين وممتلكاتهم.
على الجانب الآخر يستعد عدد من النواب إلى اتخاذ موقف موحد إذا تمت إحالة الاستجواب إلى التشريعية، وسيكون هؤلاء النواب أمام سيناريوهين خلال الجلسة، إما بالانسحاب من الجلسة أو توقيع كتاب عدم تعاون مع رئيس الحكومة.
وستكون الحكومة أمام سيناريوهين أيضا، هما إحالة الاستجواب إلى اللجنة التشريعية – وهو الأقرب – أو صعود سمو الرئيس منصة الاستجواب ومناقشته في الجلسة.

أبرز الملفات

ومن المنتظر أن يناقش المجلس المداولة الثانية لمشروع قانون العمل في القطاع الأهلي.

كما يبحث المجلس تقارير اللجنة المالية بشأن قانون تنظيم التأمين والإشراف والرقابة عليه، وتعديل قانون المناقصات العامة ومشروع قانون نزع الملكية والاستيلاء المؤقت للمنفعة العامة.
ومدرج على جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الصحية بشأن مشروع العمل الخيري والاقتراح بقانون بتنظيم العمل الخيري.

ويحتوي جدول الأعمال على 6 طلبات للمناقشة بشأن قضية الشهادات المزورة، والمقيمين بصورة غير قانونية، وشغل الوظائف بالهيئات والمؤسسات العامة، وتزوير الجنسية الكويتية والتطورات الإقليمية.

سجال نيابي

كما هو معتاد في بداية الجلسات، وقع سجال نيابي بين أحمد الفضل وأسامة الشاهين على خلفية العفو الأميري عن أبو رفعة، حيث قال أحمد ” اللي في تركيا قالوا ستضيق السجون بافكارهم لكن ما حصل انها ضاقت جدران المطاعم بهم ، خلوا ربعكم اللي في تركيا يطبقون الحكم ويكتبون رسالة اعتذار بخضوع ويقدر صاحب السمو الامر فيعفو عن من يريد”.
فقال اسامة الشاهين : الفضل اساء لسلطات النواب الدستورية وخلط الاوراق باقحام المقام السامي. ..هو يسيء للشرفاء بينما يتسكع في مطارات بيروت.
ورد أحمد الفضل: اتسكع كما اريد فلست مامورا من احد ولست عبدا لمرشد مسجون.

– النائب نايف المرداس: مدير منطقة تعليمية يسرب معلومات الموظفين، ولم يعاقبوه بل كافأوه، وهذا المسؤول يتنصت على مديري المدارس.

منع 11 شركة

– مجلس الأمة يوافق على توصيات النواب بشأن استجواب وزير الإعلام والشباب محمد الجبري.

– وزيرة الأشغال وزيرة الإسكان د. جنان بوشهري: الحكومة اتخذت الاجراءات بحق الشركات المسؤولة عن اضرار الشوارع وتم رفع كتاب لجهاز المناقصات لايقافها عن المشاركة في مناقصات الدولة وعددها 11 شركة، ونحن ماضون في اعمال سفلتة الشوارع وفق الخطة الموضوعة وبأقصى طاقة.
– وزير النفط خالد الفاضل : تم تشكيل فريق لدراسة اسباب تاخير المشاريع وستكون هناك اجراءات تجاه المسؤول عن هذا التعطيل.
شطب كلمة
– قال النائب د.عبد الكريم الكندري : الحكومة مو على كيفهم ساكتين ولا واحد يرد على كلام النواب .. سافهينكم.
– من جانبه طالب وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بشطب كلمة “سافهينكم” قائلا : ارجو شطب كلمات لا تليق مثل سافهينكم.

– الرئيس الغانم : ستكون هناك 6 جلسات للميزانيات في يونيو وجلستان للقوانين وربما جلستان لطلبات المناقشة …مبدئيا ربما 2 او 3 يوليو الجلسة الختامية لدور الانعقاد.

مناقشة الاستجواب
– طلب وزير العدل د. فهد العفاسي عقد الجلسة سرية لمناقشة استجواب رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك المقدم من النائب د. عبدالكريم الكندري.

وكان المجلس وافق على تكليف ديوان المحاسبة بفحص سجلات توزيع الحيازات الزراعية والتفرغات الرياضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق