محليات

“المباني”: مستمرون في تطوير مشاريعنا داخل وخارج الكويت

عقدت شركة المباني الكويتية اليوم الاحد المؤتمر الثالث للمحللين الماليين بعد الإعلان عن أرباح الربع الثالث لعام 2018 حيث تم خلاله مناقشة استمرار مشاريع (المباني) في الكويت و خارجها وسبل تطورها.
واستعرض نائب الرئيس التنفيذي للشركة طارق العدساني خلال المؤتمر عرضا عاما لمشاريع الشركة ورؤيتها مستهلا بالوضع الإقتصادي الكلي في الكويت الذي تعافى مؤخرا وأظهر مستويات مريحة انعكست بدورها على مستوى الفرد ومعدل الصرف.
وانتقل العدساني للحديث عن مشاريع الشركة وتطلعاتها المستقبلية مستهلا بالأفنيوز (الكويت) مشيرا الى ان المرحلة الرابعة تتضمن 308 محل وتم تأجير غالبيتها حيث وصلت نسبة التأجير إلى 95 في المئة للمجمع ككل وهي نسبة مطمئنة.
وأضاف بأن الإدارة تنسق منذ مدة مع الجهات المعنية بخصوص تطوير البنية التحتية الخاصة بالمنطقة المحيطة بالأفنيوز حيث تمت الموافقة حاليا معربا عن امله ان يتم التنفيذ قريبا إذ ستسهم في تحسين حركة مداخل ومخارج المجمع.
وبالنسبة للمشاريع الأخرى قال العدساني “لدينا أرض في منطقة السالمية تبلغ مساحتها حوالي 10 الاف متر مربع في موقع استراتيجي مقابل شارع الخليج العربي وقد واجهنا بعض الصعوبات في السابق لكننا الآن نقوم بكل الدراسات المطلوبة للتوصل إلى المكونات الأفضل للمشروع والتي يمكن أن تحقق أفضل عائد”.
أما فيما يتعلق بالأفنيوز (البحرين) فقد أكد العدساني أنه يشهد نجاحا في جذب العديد من الزوار من البحرين وخارجها وإن كانت الأوضاع العامة للسوق لم تكن بأحسن صورها إلا أنه حقق نجاحا مرضيا وبما يتماشى مع التوقعات.
أما بالنسبة لمشاريع الشركة في المملكة العربية السعودية أوضح أن الأفنيوز (الرياض) يعتبر في المراحل النهائية فيما يتعلق بالتمويل حيث يتم مراجعة البنود من قبل القانونيين على أمل أن يتم الانتهاء منها خلال الربع الأخير من هذا العام مشيرا الى ان افنيوز (الخبر) لايزال في مراحل التصميم النهائية.
وردا على سؤال إن كان هناك أية أموال رئيسية معترف بها في الربع الثالث أجاب العدساني “بداية نود أن نطلق عليها مصطلح رسوم تسكين وهي رسوم خاصة بالعملاء الجدد والقادمين الجدد ويتم تسديدها على فترة متفق عليها من دورة العقد وهي لا تدخل في بياناتنا المالية في خطوة واحدة لذا يتم تسديدها على مدار فترة العقد”.
واجابة على سؤال يتعلق بالأفنيوز وما إذا تأثر بانخفاض سوق العقارات خاصة من حيث معدلات الإشغال ومعدلات الإيجار للمتر المربع قال العدساني “في البداية كان العام الماضي مليئا بالتحديات وربما كانت البداية بطيئة ولكن ليس هذا هو الحال اليوم حيث أن معدل الطلب كبير ونحن في مستوى إشغال جيد يقدر ب 90 في المئة للمرحلة الرابعة و 95 في المئة لكامل المجمع وهو مستوى مقبول جدا”.
من جهته قال كبير المدراء الماليين في شركة (المباني) زاهد كاسماني ان ما تبقى من نفقات رأس المال للمرحلة الرابعة بمجمع وفنادق الافنيوز في الكويت سيتم إنفاقها على مدى العامين المقبلين وهي حوالي 70 مليون دينار كويتي (نحو 229 مليون دولار امريكي).
واضاف كاسماني ان الاعتماد يتم على تكلفة التمويل والاستهلاك للمرحلة الرابعة بشكل كامل لفترة الربع الثالث اعتمادا على عدد المناطق التي تم تشغيلها واستخدامها خلال هذه الفترة.
وبين انه ستدخل تكلفة التمويل المتعلقة بالمرحلة الرابعة إلى بيان الدخل بشكل كامل في عام 2019 للعام كله وفي الربع القادم سيكون لدينا أيضا التأثير الكامل لتكلفة التمويل بما أن المرحلة الرابعة مفعلة بالفعل بالاضافة مشاريع الفنادق سوف تدخل فقط عندما تتحقق إيرادات هذه الفنادق.
وأسست (مباني) عام 1964 وأدرجت في بورصة الكويت عام 1999 برأسمال مدفوع بلغ 6ر93 مليون دينار (نحو 8ر308 مليار دولار) وتمارس جميع الأنشطة العقارية من تملك وبيع وشراء العقارات والأراضي وتطويرها داخل الكويت وخارجها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق