محليات

الكويت: نساند المملكة المتحدة لكافة الإجراءات التي قامت بها في إطار حادثة «سالزبري»

أعربت دولة الكويت عن مساندتها المملكة المتحدة لكافة الاجراءات والتدابير التي اتخذتها المملكة المتحدة في اطار التحقيقات الخاصة بحادثة (سالزبري) معربة عن عميق اسفها لوقوع محاولة اغتيال سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبري البريطانية.
جاء ذلك في كلمة دولة الكويت والتي القاها المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي خلال جلسة الإحاطة التي عقدها مجلس الامن الدولي اليوم الخميس والتي دعت لها روسيا تحت بند رسالة المملكة المتحدة.
ورحب العتيبي في كلمته بدعوة منظمة حظر إنتشار الأسلحة الكيميائية للاشتراك في التحقيقات بإعتبارها جهة دولية محايدة ومستقلة ومختصة للمساعدة في الكشف عن تفاصيل هذه الحادثة.
واعرب عن التعاطف والمواساة مع الضحايا متمنيا الشفاء العاجل لسكريبال وابنته ولمن تضرر من افراد الشرطة والعامة.
وقال العتيبي “أنه لأمر محزن حقيقة أن يجتمع مجلس الأمن يومان متتاليان ليناقش مسألة استخدام أسلحة الدمار الشامل في بلدين مختلفين فدولة الكويت يساورها عميق القلق إزاء التحديات التي تواجهها منظومة منع انتشار أسلحة الدمار الشامل في العالم اليوم”.
وأكد ان دولة الكويت موقفها الثابت المتمثل في إدانة وحظر استخدام او انتاج الأسلحة الكيميائية او حيازتها وتخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها بصورة مباشرة أو غير مباشرة وذلك خلال جلسة الإحاطة الطارئة التي عقدها مجلس الامن منتصف الشهر الماضي لبحث هذه القضية.
وأضاف العتيبي ان موقف الكويت يأتي استنادا على ما نصت عليه المادة الأولى من اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة والتي دولة الكويت طرف فيها منذ عام 1997.
وقال ان دولة الكويت تؤمن بأهمية الاحتكام بالقانون الدولي والاعراف الدولية وعلى أهمية صون الأمن والسلم الدوليين وفق ما جاء في ميثاق الأمم المتحدة.
واكد العتيبي ان دولة الكويت تحث على تعاون جميع الأطراف المعنية مع كافة التحقيقات الجارية حيال هذه القضية من خلال منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وذلك بما يتماشى ويتوافق مع مواد ونصوص الاتفاقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق