محليات

الكويت مقراً لرئاسة مجلس الحرف العالمي

أثناء انعقاد الدورة التاسعة عشرة للجمعية العمومية لمجلس الحرف العالمي ـ الدولي في 9 ديسمبر للعام 2020، تم انتخاب د.غادة رضا الحجاوي ـ القدومي بالاجماع رئيسة لمجلس الحرف العالمي للدورة 2021 ـ 2024، بعد أن تبوأت رئاسة إقليم آسيا والباسيفيك بمجلس الحرف العالمي لمدة دورتين متتاليتين (2013 ـ 2016، 2016 ـ 2020). وفي حين انتقل مقر رئاسة إقليم آسيا والباسيفيك من الكويت إلى أوزبكستان للدورة القادمة (2021 ـ 2024)، فقد تم انتقال مقر رئاسة مجلس الحرف العالمي للدورة القادمة (2021 ـ 2024) من المملكة المتحدة الى الكويت. وبالمناسبة، تجدر الإشارة الى ان مجلس الحرف العالمي ـ الدولي تأسس في 12 يونيو 1964، كمنظمة غير حكومية، غير ربحية، وذلك في اجتماع دولي بجامعة كولومبيا، في نيويورك. وتم تأسيس المجلس على يد كل من إيلين أوزبورن فانديربيلت ويب ومارغريت ميروين باتش من الولايات المتحدة الأميركية، وكامالاديفي شاتوبادياي من الهند، وقد أعيد تسجيله رسميا في بلجيكا في 8 نوفمبر 2012، وعرف باسم: مجلس الحرف العالمي ـ جمعية دولية غير ربحية، وهو مرتبط بمنظمة «اليونسكو» بعلاقة تعاون واستشارة في كل ما يتعلق بالقطاع الحرفي منذ تأسيسه.

يضم مجلس الحرف العالمي ـ الدولي جميع الأقاليم (القارات): أفريقيا، آسيا والباسيفيك (أستراليا ومجموعة الجزر التابعة لها)، أوروبا، أميركا اللاتينية (الجنوبية) وأميركا الشمالية، وتتألف هيئة المجلس التنفيذية من الرئيس العام ومن رؤساء الأقاليم الخمسة ونوابهم.
تتلخص رؤية مجلس الحرف العالمي وأهدافه في إدراج الحرف اليدوية في سياق تطور الدول وأنشطتها التنموية، سواء كان ذلك ثقافيا أو اجتماعيا أو اقتصاديا، كونها مكونا أساسيا في ثقافة الشعوب وحضارتهم، هذا إضافة إلى الاهتمام برفع مكانة الحرفي ودخله، وتنفيذ ما تصبو إليه تطلعاته المستقبلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق