اقتصاد

وزير النفط بخيت الرشيدي: التزام اوبك والدول من خارج اوبك بخفض الانتاج لشهر نوفمبر بلغ ١٢٢٪؜ – اعلي مستوي منذ بداية الاتفاق.

اعلن وزير النفط رئيس اللجنة الوزارية لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الانتاج بخيت الرشيدي ان التزام دول اوبك والدول من خارج اوبك بخفض الانتاج لشهر نوفمبر بلغ ١٢٢٪؜ وهو اعلي مستوي للالتزام منذ بداية الاتفاق في يناير من العام الحالي.

وجاء ذلك بعد انعقاد اجتماع اللجنة الفنية لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الانتاج بين دول اوبك والدول من خارج اوبك الذي عقد اليوم في فيينا وهي لجنة منبثقة من اللجنة الوزارية لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الانتاج، وتترأس دولة الكويت اللجنة حتي نهاية العام الحالي حيث تنتقل بعدها رئاسة اللجنة الي المملكة العربية السعودية ابتداء من يناير ٢٠١٨.

واعرب الوزير الرشيدي عن بالغ سعادته بالالتزام العالي والتاريخي الذي يسجل للدول الاربعة والعشرون الموقعة علي هذا الاتفاق، والذي يصب في اتجاه اعادة التوازن لسوق النفط ومصلحة الصناعة النفطية.

وقال الرشيدي” استلمت تقرير اللجنة الفنية اليوم ويسعدني ان اعلن ان التزام شهر نوفمبر هو اعلي مستوي حتي الان منذ بداية تطبيق الاتفاق بخفض الانتاج في يناير ٢٠١٧، حيث بلغ ١٢٢٪؜، وهذه رسالة قوية وواضحة لسوق النفط ان اوبك والدول المشاركة في الاتفاق من خارج اوبك ملتزمة تماما بانجاح هذا الاتفاق وعمل كل ما يلزم لاعادة التوازن الي سوق النفط”.

وبين الرشيدي ان العديد من المؤشرات الايجابية بهذا الخصوص بدأت تظهر خلال الاشهر القليلة الماضية حيث انخفض الفائض في المخزون النفطي العالمي في دول منظمة التعاون الاقتصادي بالمقارنة مع معدل السنوات الخمس بحوالي ٢٠٠ مليون برميل منذ بداية هذا العام، اضافة الي انخفاض المخزون العائم تماما بسبب التغيير في اتجاه الاسعار بحيث اصبحت عملية التخزين غير مجدية اقتصاديا، واضاف الرشيدي:” نتوقع ان يشهد الطلب علي النفط خلال العام القادم ارتفاعا يقدر ب ١،٥١ مليون برميل يوميا مقارنة بالعام الحالي”.

واثني الوزير الرشيدي علي دور اللجنة الفنية والوزارية في تشديد عملية المراقبة وتطويرها خلال العام الحالي، وشكر الدول علي الالتزام العالي وتمني الاستمرار بهذا الالتزام العالي خلال العام القادم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق