محليات

«الكهرباء»: لدينا قدرة إنتاجية للطاقة الكهربائية تفوق حاجة البلاد في أقصى درجات الاستهلاك

أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي عن تركيب وزارة “الكهرباء” لعدد 5 ألاف عداد ذكي تركيبا تجريبيا بمناطق متفرقة من الدولة، من أجل أن نأخذ فكرة عن مدى استعداد الشبكة الكهربائية لاستقبال العدد الرئيسي من تلك العدادات التي سيتم طرحها من خلال مناقصة جاهزة حاليا للطرح، وستكون تلك العدادات موجودة وجاهزة للتركيب في منتصف العام القادم.

جاء ذلك خلال جولة للرشيدي صباح امس للاطلاع على تقدم مشروع تحويل المرحلة الثالثة من التوربينات الغازية في محطة الزور الجنوبية إلى نظام الدورة المشتركة.

وأشار إلى أن الكويت لديها قدرة انتاجية للطاقة الكهربائية تفوق حاجة البلاد في أقصى درجات الاستهلاك، وكان أقصى استهلاك وصلنا له منتصف يوليو الماضي وكان تقريبا 14 ألف ميغاواط، مبينا أن الإنقطاعات التي حدثت في بعض المناطق كانت أسبابها فنية بحتة، وليس لها علاقة بقدراتنا الإنتاجية للطاقة الكهربائية، فتلك الإنقطاعات الفنية تحدث سواء في فترة الصيف أو في الفترات الزمنية الأخرى، لكن حدوثها في الصيف ملاحظ جدا.

وردا على سؤال حول آلية المسميات الإشرافية في الكهرباء قال الرشيدي إن طريقة الإختيار لتلك المسميات ستكون عن طريق الكفاءة وأداء العاملين لاختيارهم من أجل الوظائف الإشرافية، أكثر من أقدمية العمل، مشيرا إلى أن الأقدمية سيكون لها وزن ثقيل جدا في الإختيار لكن الأداء والكفاءة سيكون لهما كذلك وزنا ملحوظا.

وحول التدوير الأخير وهل هناك تدويرا أخرا قريبا أكد أن وزارة الكهرباء والماء سوف تشهد خطوات أخرى للتدوير بعد التدوير الأخير الذي حدث منذ أيام، لأننا نعتقد بأنه من الأفضل تدوير المدراء من دوائر إلى دوائر أخرى حتى يتم تأهيلهم لشغل مناصب إشرافية أعلى .

وفيما يخص استخدام “طاقة العادم” في مشروع تحويل المرحلة الثالثة من التوربينات الغازية في محطة الزور الجنوبية إلى نظام الدورة المشتركة أوضح أن التوجه في العالم وليس في الكويت فقط إلى استغلال طاقة العادم التي تنتج من التوربينات والاستفادة من درجة الحرارة المرتفعة من خلال تركيب مولدات بخارية لانتاج البخار واستغلاله في انتاج الطاقة الكهربائية بدون الحاجة إلى أي وقود لإنتاج البخار كما في الوحدات العادية التي نستخدم فيها الوقود السائل أو القود الغازي لإنتاج البخار، وسيتم تعميم تلك الطريقة في جميع المحطات واستغلال أي حرارة مفقودة من خلال تلك الطريقة.

وحول التهديدات بإغلاق مضيق هرمز قال، إن الكويت كجميع الدول الخليجية لديها خطط جاهزة للتنفيذ في حالات الطوارئ ما إذا تم إغلاق مضيق هرمز، متمنيا أن لا تتم الحاجة لتلك الخطط، لافتا إلى أن مضيق هرمز ليس مضيقا خليجيا فقط وانما هو مضيق لخروج كميات ضخمة من المنتجات والنفط الخام تغذي جميع دول العالم ونتمنى أن يستمر العمل في المضيق كما كان على مر التاريخ .

وأعرب عن تفاؤله بالاقتراب من اتفاق مع المملكة العربية السعودية حول المنطقة المقسومة وعودة الانتاج في هذه المطقة، إضافة إلى الوصول إلى اتفاق مع الجانب العراقي فيما يخص استيراد الغاز قبل نهاية العام الجاري.

وحول اجتماع مجموعة أوبيك المقبل قال بأنه دوري كأي اجتماع آخر سيتطرق إلى المحافظة على استقرار الاسواق وتوفير النفط الخام لمستخدميه وكذلك متابعة الحصول على سوق نفطية مستقرة.

وردا على سؤال حول أزمة انقطاع الكهرباء في البصرة قال، هناك مشروعا للربط الكهربائي مع جمهورية العراق وهذا الربط سيكون من خلال الشبكة الخليجية، وهناك مباحثات قائمة ومستمرة خلال الفترة الحالية، فإذا تم الإنتهاء منها سوف يربط العراق مع الشبكة الخليجية وليس مع الكويت فقط.

وأضاف، خلال الفترة الماضية التي شهدت بعض الإنقاطاعات للكهرباء في جنوب العراق خصوصا في مدينة البصرة، كان هناك توجيها من حضرة صاحب السمو والقيادة السياسية بمساعدة الأخوة في العراق بقدر الإمكان، وفعليا تم التبرع بـ 17 مولد كهربائي متنقل وتم ايصالها إلى الاخوه في العراق.

وتابع، تم كذلك تزويدهم بـ 18 ألف طن ديزل من خلال مؤسسة البترول الكويتية وتنزيل تلك الكمية في ميناء الزبير، ونحن بصدد تزويد الأخوه في العراق بمحطات تحلية للمياه قد تصل إلى مليون غالون امبراطوري في اليوم من خلال 4 محطات تحلية قدرة الواحدة منها 250 ألف غالون وسيتم ارسالها إلى العراق في وقت قريب جدا .

وكشف الرشيدي عن طرح مشروع بمنطقة الدبية للطاقة الشمسية لانتاج ١٥٠٠ ميجاواط.

وحول قضية إغلاق باب المندب وإذا ما كان هناك تأثير على انتاج الكويت لان استخدام الكويت لهذا المضيق قليل جدا بمعدل 10% من لالانتاج فقط لا زلنا نقيم الوضع في المضيق الا أنه لم يكن له أي تأثير سواء على الانتاج أو الأسعار.

وأكد إلتزام الوزارة بانتاج 15 % من الطاقة عبر الطاقة المتجددة حسب توجيهات سمو الأمير،لافتا الى أنه بات وشيكا جدا طرح اول مشروع وهو مشروع الدبدبة الذي سيوفر ١٥٠٠ ميغا واط من الطاقة الشمسية في شمال الكويت في منطقة الشقاية حيث سيبدأ الانتاج في عام ٢٠٢١

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق