محليات

الفلبين تشيد بحكم “الجنايات”.. وتختلق شرطًا لإلغاء حظر إرسال مواطنيها إلى الكويت

شادت وزارة العمل والتوظيف الفلبينية بخطوة الكويت السريعة في إدانة مستخدمي العاملة الفلبينية جوانا ديميفيلسس، التي تم قتلها في الكويت .

وقال وزير العمل سيلفستر بيلو، لدى سؤاله حول رد فعله إزاء آخر الأخبار في هذه القضية : يمكن وصف ما فعلته الكويت في هذا المجال بأنه عدالة سريعة وجميلة قطعا .

و لاحظ بيلو ان حكم الموت الذي أصدرته محكمة في الكويت على نادر عصام عساف ، اللبناني الجنسية وعلى زوجته منى السورية الجنسية ، أكده له سفير الكويت في الفلبين مساعد صالح أحمد الذويخ ، وقال “عندما اتصلت به الساعة التاسعة والنصف هذا الصباح أكد لي صدور هذه الإدانة وأن الحكم هو الإعدام شنقا” .

من جهة أخرى ، اعترف بيلو أنه غير متأكد ما إذا كان هذا التطور الأخير سوف يؤدي لرفع الحظر الشامل عن إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت وقال خلال مؤتمر صحافي : أنتم تعلمون أننا عندما أعلنا الحظر الشامل على إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت ، أعلن الرئيس رودريغو دوتيرتي أنه لن يفكر في رفع هذا الحظر إلا عند الإستجابة لشرطين : الأول هو التوقيع على مذكرة التفاهم بين الفلبين والكويت ، والثاني : هو تحقيق العدالة في قضية ديميفيليس .

ومضى بيلو قائلا : ولو افترضنا أن العدالة تحققت في هذه القضية ، فسوف تبقى هناك حاجة للتوقيع على مذكرة التفاهم . وبعد أن تساءل بيلو ما إذا كان سيتم رفع الحظر بشكل آلي حال التوقيع على المذكرة ، قال : علي الإعتراف لكم بأني سوف أدرس احتمال رفع توصية للرئيس دوتيرتي تنص على رفع جزئي للحظر الشامل خاصة فيما يتعلق بالعمالة الماهرة .

وكشف بيلو أنه كان قد أرسل مثل هذا الإقتراح للرئيس دوتيرتي بالفعل ، وقال : لقد اتفقنا من قبل على المسودة النهائية لمذكرة التفاهم ، وأرسلت توصيتي بهذا الشأن للرئيس من أجل الحصول على موافقته ، لذا في اللحظة التي يوافق الرئيس عليها ، سوف تصبح جاهزة عندئذ للتوقيع عليها .

ويذكر ان المسودة النهائية لمذكرة التفاهم التي كان قد وافق عليها مسؤولو وزارتي العمل في الفلبين والكويت الشهر الماضي ، تستهدف حماية حقوق العمالة الفلبينية في الدولة المضيفة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق