اقتصاد

الغانم: ملتقى الاستثمار 2018 يكشف قوة الاقتصاد الكويتي

تستضيف الكويت يومي 20 و21 مارس الجاري «ملتقى الكويت للاستثمار 2018» تحت رعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وبتنظيم مشترك من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وغرفة تجارة وصناعة الكويت.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي محمد ثنيان الغانم إن الملتقى يسهم في التأكيد على الفرص الحقيقية والعائدات المضمونة من الاستثمار في الكويت بما يعزز دور القطاع الخاص في دعم التنمية الاقتصادية.

وأضاف الغانم، على هامش لقاء صحافي، أن الغرفة عازمة ومن خلال هذا الملتقى على إبراز قوة الاقتصاد الكويتي الحقيقية ومدى التجانس والتعاون الحكومي مع القطاع الخاص الذي نتجت عنه بيئة استثمارية جذابة وتحمل آفاقا مستقبلية واعدة للمستثمرين.

وأشار الغانم إلى ان الاستثمارات الكويتية حول العالم لها قوتها، مضيفا ان الفرص الاستثمارية التي يحملها الاقتصاد للمستثمرين المحليين والعالمين كبيرة وتشمل عددا كبيرا من القطاعات الحيوية التي تهتم بها الحكومة من خلال المشاريع التنموية الضخمة.

وأوضح أن الغرفة مستمرة في دعم البيئة الاستثمارية بالكويت من خلال العديد من البرامج والمبادرات بما فيها الخدمات الإلكترونية والإشراف على مركز الكويت للتحكيم التجاري الذي يعزز من الشفافية ويسهم في حل أي خلافات بكفاءة واقتدار ووفقا لأفضل المعايير العالمية، فضلا عما تقوم به من خلال تنظيم زيارات للوفود الاقتصادية الخليجية والعربية والأجنبية لتعريفهم بالبيئة الاستثمارية والتجارية في البلاد، بالإضافة إلى تنظيم الورش والدورات التدريبية التي تسهم في تنمية رأس المال البشري الذي يعتبر من أهم ركائز عملية التنمية».

من جانبه، قال مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ د.مشعل الجابر إن حجم الاستثمار المباشر الوارد إلى الكويت قفز على مدار العامين الماضيين ليصل إلى أكثر من 2.3 مليار دولار، ومن شأن ملتقى 2018 اعطاء زخم إضافي للاستثمارات الأجنبية الواردة إلى الكويت.

وأضاف أن هناك العديد من عوامل الجذب التي تتوافر في الكويت وتدعم تواجد وعمليات الشركات العالمية الكبرى منها الفرص والتسهيلات الكبيرة التي تقدمها الكويت في مجال الاستثمار من حيث إصدار قوانين لصالح المستثمرين، والموقع الاستراتيجي وقرب الدولة جغرافيا من العديد من الأسواق المتنامية ومتانة القطاعين المالي والتجاري في البلاد، فضلا عن النمو الكبير الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات، خصوصا ريادة الأعمال في هذا المجال.

وأضاف «يعد ملتقى الكويت للاستثمار 2018 منبرا مهماً يعرض المشهد الاقتصادي العام للبلاد والفرص الهائلة التي يتيحها للمستثمرين العرب وكذلك المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم في عدد من القطاعات ذات النمو السريع.

وأوضح ان انعقاد ملتقى الكويت للاستثمار يأتي ترجمة لرؤية الرامية لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي وتسريع عجلة الاقتصاد.

ويهدف ملتقى الكويت للاستثمار 2018 إلى تسليط الضوء على أهم الفرص الاستثمارية في الكويت المتاحة للمستثمرين من المنطقة والعالم في عدة قطاعات.

وسيشارك في الملتقى، الذي سيقام في قصر بيان ومركز جابر الأحمد الثقافي، مجموعة من الوزراء والقيادات الحكومية في الجهات المعنية الكويتية وممثلين عن البعثات الديبلوماسية المعتمدة في الكويت بالإضافة إلى نخبة من قيادات القطاع الخاص وممثلين عن شركات إقليمية وعالمية تمتلك استثمارات استراتيجية في البلاد والشركات الاستشارية.

وتناقش جلسات الملتقى عدة محاور أبرزها: القدرة الاقتصادية التنافسية للبلاد، وتركيز الحكومة على تعزيز عدة قطاعات في الكويت وتعزيز التنويع الاقتصادي والانجازات التي تحققت في الجوانب التشريعية، وكل هذا يأتي متسقا مع «رؤية الكويت 2035» وخارطة الطريق الاستراتيجية للنمو على المدى الطويل.

وستتم مناقشة العديد من الموضوعات خلال ملتقى 2018 من بينها الاستثمار في كويت المستقبل والتسهيل التجاري كاستراتيجية تنموية والتمويل والتنمية المستدامة والفرص الاستثمارية والخيارات المتاحة في القطاعات الحيوية، ويختتم الملتقى بحلقة حوارية بعنوان «التنمية في الكويت: رؤية وإرادة».

وسيشمل الملتقى عدة جلسات منها جلسة خاصة تشارك فيها مجموعة من الوزراء والقيادات الحكومية الكويتية، وتهدف إلى تسليط الضوء على التقدم المحرز والتوقعات لكل من الركائز السبع لرؤية الكويت «2035»، وستكون هذه بمنزلة الجلسة الحصرية الأولى منذ إطلاق الرؤية في يناير 2017.

وتشمل قائمة الرعاة في الفئة الماسية كلا من بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني والشركة المتحدة لصناعة الحديد (حديد الكويت) وشركة زين للاتصالات ومجموعة علي الغانم وأولاده، فيما تشارك مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومؤسسة البترول الكويتية والمركز بدعم الملتقى ضمن الفئة البلاتينية.

بالإضافة إلى الرعاة، ستكون رؤية «كويت جديدة» شريكا استراتيجيا في حين ستكون الخطوط الجوية الكويتية الناقل الرسمي للملتقى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق