محليات

وفد العمل الفيلبيني يعلّق زيارة الكويت … ووكالات التوظيف تتوجه نحو الإمارات

أعلن وزير الشؤون الخارجية الفيلبيني ألان بيتر كايتانو أن «وزارته ما زالت في طور التدقيق والتمحيص بحثاً عن خليفة لسفيرها السابق لدى الكويت ريناتو أوفيلا».
ونقلت صحيفة «مانيلا بوليتن» عن كايتانو قوله إن «عملية اختيار سفير جديد ليخلف أوفيلا في الكويت ستستغرق أشهراً عدة، بما في ذلك الحصول على موافقة عليه من البرلمان المتوقف حالياً عن الانعقاد ومن المقرر له أن يستأنف جلساته الشهر المقبل».
وأضاف: «ما زلنا ندقق. كما تعلمون، البرلمان ما زال في عطلته وتعيين السفير الجديد يحتاج إلى موافقة البرلمان. ولكن حتى إذا تمت الموافقة على السفير (الجديد)، فإن الأمر يستغرق شهرين أو أكثر لإتمام بقية العمليات الإجرائية»، مشيراً إلى أن «القنصل العام للفيلبين هو حالياً أرفع ديبلوماسي فيلبيني عامل في الكويت ويقوم بتسيير مهام السفارة بشكل جيد».
وعلى صعيد متصل، أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفيلبينية هاري روكي أن «الزيارة التي كان مقرراً أن يقوم بها وفد رسمي فيلبيني إلى الكويت برئاسة وزير العمل قد تم تعليقها إلى أجل غير مسمى»، كاشفاً أن القصر الرئاسي «قرر أن يحيل إلى وزارة الشؤون الخارجية مسؤولية التعامل مع أي مبادرات ديبلوماسية تتعلق بالكويت».
ومن جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الفيلبينية أن «جمعيات واتحادات وكالات توظيف محلية حضت الحكومة على أن تفتح الباب أمام السماح بإرسال خادمات منزليات فيلبينيات إلى الإمارات كسوق بديلة عن السوق الكويتية».
الوكالة نقلت عن دوللي أونانغ المسؤولة عن شعبة الإمارات في اتحاد وكالات القوى العاملة الفيلبينية قولها إنها ترى أن دولة الإمارات تعتبر بديلاً جيداً عن الكويت التي توجد حالياً أزمة ديبلوماسية بينها وبين حكومة مانيلا.
ووفقاً لما أوردته الوكالة فإن أونانغ قالت خلال منتدى نقاشي انعقد في العاصمة مانيلا يوم الاثنين: «نحن نكرر توجيه مطالبتنا إلى وزير العمل والتوظيف سيلفستر بيلو كي يأمر بتفعيل أمر يسمح بتلبية طلبيات توظيف إلى دولة الإمارات، وذلك لأن هذا سيكون حلاً جيداً لهذه المشكلة القائمة (مع الكويت)»، منوهة إلى أن «شروط وظروف العمل في كل من الإمارات والكويت متشابهة، وهو الأمر الذي يجعل الإمارات مناسبة أكثر للعمالة المنزلية الفيلبينية»، وهو الكلام الذي ذكرت الوكالة أن «تحالف الوكالات المرخصة لتوظيف العمالة المنزلية والخدمية» أيده على لسان رئيسته لوسي سيرمونيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق