منوعات

خبير اعلامي : الشفافية هي مفتاح النجاح للاتصال الحكومي الفعال

قال المدير التنفيذي للاتصالات الحكومية في الحكومة البريطانية اليكس ايكين اليوم الاربعاء ان اعتماد الشفافية هو مفتاح النجاح للاتصال الحكومي الفعال في ظل التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم لاسيما في مجال التواصل الاجتماعي.
جاء ذلك في جلسة نقاشية رئيسية على هامش منتدى الاتصال الحكومي المقام في الشارقة شارك فيها ايكين والخبير في التواصل الاستراتيجي والقيادة الامريكي هيث سلونر.
وناقش ايكين خلال الجلسة التي حملت عنوان (100 عام من الاتصال الحكومي) والتي التحديات الراهنة التي تواجه الحكومات في التواصل مع الجمهور والفرص المستقبلية لطرق الاتصال في العصر الرقمي الذي طغت عليه قنوات التواصل الاجتماعي وتراجع فيه دور التلفاز والمذياع.
ولفت الخبير البريطاني ان “الفشل هو النتيجة الحتمية للاتصال الحكومي ما لم يستند على رسائل اتصالية جماهيرية شفافة وحقيقية”.
واكد على اهمية مواكبة الحكومات للتغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم في مجال التواصل واستيعاب الاهمية القصوى للاتصال الحكومي في في التأثير على الرأي لا سيما في القضايا التي تهم الشعوب مثل الاقتصاد والتعليم والبيئة وغيرها.
وقال انه يجب ان ينظر الى الاتصال الحكومي على انه “قوة الخير الحقيقية” وان العالم عاش قرنا كاملا من التجربة وارتكاب الاخطاء والتعلم منها “وفي هذا الزمن يجب ان يؤثر كل اتصال بشكل ايجابي على الجمهور ومن اجل مصلحته بالدرجة الاولى”.
وتطرق ايكين الى الادوار المنوطة بالحكومات في العصر الرقمي معرفا الاتصال بالعلم المستند الى الحقائق والاستراتيجيات التي تساعد في بناء العلامات التجارية للدول داعيا الحكومات للاستفادة مما افرزته التقنية الحديثة من برامج ومواقع وتطبيقات تتيح وصولا اسرع واسهل الى الرأي العام.
من ناحيته شدد الخبير في مجال التواصل الاستراتيجي والقيادة الامريكي هيث سلونر على اهمية تسخير الاتصال الحكومي لالهام الشعوب من خلال اتاحة الفرصة امامها للتفاعل الايجابي بما يعود على المجتمع بفوائد كبيرة.
وطرح سلونر مجموعة من الافكار التي من شأنها توفير افضل الطرق حول كيفية توظيف الحكومات للاتصال الحكومي لتحفيز الجماهير وذلك من خلال تبني احدث ممارسات الاتصال الحكومي وربطها مع تطورات العصر الرقمي.
واختتم الخبير في التواصل الاستراتيجي والقيادة خطابه بالتأكيد على ضرورة استخدام المسؤولين عن الاتصال الحكومي لقوتهم الذاتية ومهاراتهم “وتقديم العطاء اولا قبل البدء بالاخذ” في اشارة الى ان التواصل في عمومه سواء كان بين الحكومات والافراد او بين الشركات والموظفين يبدأ من ذات الشخص القادر على توفير الظروف المناسبة لتسهيل ذلك التواصل.
يذكر ان منتدى الاتصال الحكومي يقام كل عام بتنظيم من (المركز الدولي للاتصال الحكومي) التابع للمكتب الاعلامي لحكومة الشارقة ويشارك فيه عدة خبراء عرب واجانب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق