برلمانيات

النائب ثامر السويط يوجه سؤالاً لوزير الصحة حول تأثيرات #اليورانيوم_المنضب في الكويت

وجه النائب ثامر السويط سؤالا لوزير الصحة عما نشر عن علاقة وثيقة بين حالات السرطان وحالات الجهاز العصبي واستخدام اليورانيوم المنضب الذي استخدم في حرب تحرير الكويت، متسائلا عن عدد مصابي السرطان في الكويت، وعدد حالات تصلب الأعصاب والضمور الجانبي، وما مدى تأثير اليورانيوم المنضب في التربة والهواء؟
وقال السويط : نظرا لارتفاع معدلات الإصابة بمرض السرطان بشكل لافت في السنوات الأخيرة، أطلب الإفادة عن وجود جهة معنية Registry Agency في وزارة الصحة قائمة على تسجيل وإحصاء الحالات السرطانية لجميع المستشفيات بالكويت في السنوات العشر الأخيرة، وهل هناك إدارة من وزارة الصحة تقوم على تقييم هذه الجهة المعنية Registry Agency، طالبا تزويده بمحاضر اجتماعاتهم وتقاريرهم السنوية للعشر سنوات الماضية؟

تصلب الاعصاب
وتساءل السويط عن عدد الحالات المصابة بالسرطان في السنوات الماضية، وعدد الذكور منهم والإناث والفئات العمرية وعدد الحالات المتقدمة لجميع مستشفيات الكويت، وكذلك مركز الكويت لمكافحة السرطان، وعدد الحالات المصابة بتصلب الأعصاب MS، وعدد الحالات المصابة في تصلب الضمور الجانبي ALS لجميع مستشفيات الكويت على حدة، وعدد الحالات في مستشفى ابن سينا للعشر سنوات الماضية، وهل هذه الحالات ضمن النسبة العالمية الطبيعية؟

واضاف السويط: ما رد الوزارة على تصريح الدكتور خالد الصالح رئيس الطب الاشعاعي العلاجي في مركز الكويت لمكافحة السرطان المنشور في جريدة القبس، وهل صحيح أن حالات السرطان في تزايد مستمر كما ذكر الدكتور الصالح، وهل صحيح أن عدد الحالات هي ١٢٠ حالة لكل ١٠٠ ألف نسمة أي بمعدل ٢٠٠٠ حالة سنوية، مشيرا إلى انه كما هو معلوم بأنه يتم استخدام الأدوية البديلة The Generic Drugs في بعض مجالات الطب، لكن هل تم استخدام هذه الأدوية في حالات مرضى السرطان، وهل إدخال الأدوية البديلة المستخدمة يخضع للرقابة من إدارة الرقابة الدوائية، ومن هم القائمون على لجنة إدخال الأدوية في الرقابة الدوائية، وما مؤهلاتهم العلمية، وكيف يتم اختيارهم وما المعايير المتبعة لاختيارهم؟

أدوية بديلة
وتساءل السويط هل تم إدخال أدوية بديلة لمرضى السرطان في الكويت، وما الجدوى الاقتصادية من إدخالها، وهل جميع هذه الأدوية معتمدة من المنظمات العالمية المعتمدة كمنظمة الغذاء والدواء الأميركية FDA ومنظمة الدواء الأوروبية EMA، راجيا تزويدي بجميع الأدوية البديلة لمرضى السرطان التي ادخلت في السنوات الخمس الماضية، وبعدد مناقصات الشراء للأدوية البديلة لمرض السرطان؟

دراسة اليورانيوم
وسأل السويط هل صحيح أنه لا توجد دراسة من قبل وزارة الصحة عن مدى تأثير اليورانيوم المنضب في التربة والهواء في الكويت، إذا كانت هناك دراسة الرجاء تزويدي بهذه الدراسة وتقريرها، وإذا كانت الاجابة لا توجد دراسة، فما الموانع لعمل مثل هذه الدراسة، وهل يوجد حظر خارجي أو داخلي لعملها؟ وما مدى قيمة الدراسة العلمية التي قام بها مركز الكويت للأبحاث العلمية على التربة والهواء لمدينة المطلاع السكنية، وهل تم التنسيق مع وزارة الصحة في هذه الدراسة، وما دور وزارة الصحة فيها؟

مرضى العلاج في ألمانيا

قال السويط إن حقوق المرضى وحمايتهم من أهم الأولويات التي ينص عليها الدستور والقانون، ولوحظ في الآونة الأخيرة بعض القرارات والتعاميم الإدارية العشوائية في تقنين إرسال المرضى إلى جمهورية ألمانيا.
وأضاف: هل صحيح أنه يوجد قضايا قائمة من بعض المستشفيات في الخارج على المكاتب الصحية التابعة لوزارة الصحة لتعثرها في دفع الفواتير، الأمر الذي يضر بسمعة الكويت الخارجية، وما حجم الفواتير المستحقة على المكاتب الصحية بالخارج، وما الخطوات العملية الجادة من قبل الوزارة لدفع تلك الفواتير العالقة؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق